مجلس جهة سوس ماسة ..نحو تعزيز تعاونه اللامركزي مع مزيد من جهات أجنبية

يواصل مجلس جهة سوس ماسة مبادراته بتعزيز علاقات الشراكة والتعاون مع مزيد من الجهات والحكومات المحلية المستقلة في عدد من الدول في افريقيا وأوروبا وآسيا.

وأفاد مصدر مسؤول بالمجلس، أنه من المقرر أن يعرض على أشغال دورة المجلس العادية لمارس 2021 مشروع اتفاقية للشراكة والتعاون اللامركزي مع جهة أكيتان الجديدة (جنوب فرنسا).

وحسب المصدر نفسه، فمن المقرر أيضا أن تنظر هذه الدورة في نقطة تتعلق بانخراط مجلس جهة سوس ماسة في “منظمة الجهات المتحدة”، حيث تم تدارس هذا الموضوع في إطار لجنة التكوين والتعاون والشراكة، التابعة للمجلس، خلال الاجتماع الذي عقدته مؤخرا في إطار الإعداد لدورة مارس .

والجدير بالذكر أن مجلس جهة سوس ماسة يرتبط باتفاقيات للشراكة والتعاون مع عدد من الجهات الأجنبية في إطار التعاون اللامركزي، في مقدمة هذه الجهات الحكومة المستقلة لجزر الكناري، حيث أثمرت هذه العلاقة منافع متبادلة بالنسبة للطرفية، شملت مجالات الاقتصاد والثقافة والسياحة والتكوين والبحث العلمي ، والصيد البحري، والبيئة، والتبادل الطلابي.

كما يرتبط مجلس جهة سوس ماسة في إطار علاقات التعاون اللامركزي باتفاقية مماثلة مع محافظة جاوا الغربية في جمهورية أندونيسيا منذ شهر نونبر 2017، ومع جهة “سان بيدرو” في جمهورية كوت ديفوار، والتي تتميز بمؤهلاتها الطبيعية والاقتصادية المماثلة للمؤهلات المتوفرة في جهة سوس ماسة.