فتاح العلوي: نقوم بزيارات ميدانية للتأكد من احترام المؤسسات السياحية للتوصيات الصحية

كشفت نادية فتاح العلوي وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي أن الوزارة قامت بصياغة دليل يضم توصيات وقائية فيما يخص السلامة الصحية ذات الصلة بكوفيد 19، أواخر شهر ماي تم تعميمه على كافة مهنيي القطاع السياحي بالمغرب.

ويلخص هذا الدليل، حسب الوزيرة، التي كانت تتحدث الجلسة الاسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين أمس الثلاثاء، تدابير الصحة والسلامة التي يجب على العاملين الامتثال لها، لضمان استئناف تدريجي لأنشطتهم المهنية ، في بيئة آمنة وصحية.

و من جهة أخرى، يتم القيام بزيارات ميدانية بتنسيق مع السلطات المحلية ومصالح وزارة الصحة للتأكد بصفة منتظمة ومتواصلة من الانضباط التام في تطبيق هذه التوصيات.

وتفعيلا للتوجيهات الملكية السامية من أجل تمكين مستخدمي القطاع الخاص من تحاليل الكشف عن وباء كوفيد-19، أكدت العلوي على أن الوزارة قامت بتعبئة شاملة من أجل التنسيق مع السلطات المحلية ووزارة الصحة على المستوى الجهوي والإقليمي للقيام بهذه التحاليل لمستخدمي وحدات الإيواء السياحي من أجل استئناف نشاطها في ظروف سليمة.

ووضعت الوزارة، تضيف العلوي شارة “مرحبا بكم بأمان” ( Welcome Safely)، بهدف تعزيز تنافسية مؤسسات الإيواء السياحي وجعلها تنخرط في دينامية تمكنها من تلبية انتظارات السياح المغاربة والأجانب.

وتتيح هذه المنصة، لكل مؤسسة للإيواء السياحي الاطلاع على مرجع السلامة الصحية، وإجراء تقييم ذاتي لتحديد مستوى امتثالها لمرجع السلامة الصحية، والاستفادة ً من التكوين وتقوية قدرات جميع مستخدميها في المحاور المتعلقة بحفظ الصحة والسلامة، مما يتيح معرفة دقيقة بالإجراءات والتدابير الواجب تطبيقها.

ويمكن التقدم بطلب الحصول على الشارة ” مرحبا بكم بأمان ” ، وذلك بعد الامتثال لمتطلبات مرجع السلامة الصحية، وبعد أن يكون جميع المستخدمين قد استكملوا بنجاح وحدات التدريب.