في اجتماع مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب..بنشعبون يستعرض إجراءات إنعاش الاقتصاد الوطني

أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون أمس الخميس ،أن مخطط الانعاش الاقتصادي ،الذي اقترحه الاتحاد العام لمقاولات المغرب ،يشكل في حد ذاته منظومة “مرجعية غنية للغاية “.

واعتبر بشعبون في كلمة له بمناسبة انعقاد المجلس الاداري الثاني للاتحاد العام لمقاولات المغرب ،الذي جرى عبر تقنية المناظرة المرئية، أن المخطط الذي تم إعداده اعتمادا على مقاربة من الأسفل إلى الأعلى ، أو” bottom-up ” يشكل أيضا “أداة عمل لجميع القطاعات”.

و أفاد بلاغ للاتحاد العام لمقاولات المغرب بأن الوزير استعرض بصفته رئيسا للجنة اليقظة الاقتصادية (CVE) ، عمل هذه اللجنة من أجل إنعاش الاقتصاد الوطني، حيث قدم بالمناسبة إجابات على أسئلة مدراء الاتحاد حول مواضيع مختلفة ، من قبيل إدماج القطاع غير المهيكل ، وإصلاح الإدارة، وتمويل الانعاش، والإجراءات القانونية للمقاولات المتأثرة بالأزمة، وآليات تدبير الأزمة ، وتعويضات الضريبة على القيمة المضافة، علاوة على البحث والابتكار.

من جانبه ،أعرب رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب السيد شكيب لعلج، باسم جميع أرباب المقاولات المغربية عن شكره وامتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على دعم جلالته وثقته في الفاعلين الاقتصاديين في مختلف القطاعات و الجهات .

و قال في هذا الصدد إن “هذه الثقة المولوية السامية تشرفنا و تقوي عزيمتنا للمضي قدما من أجل إنجاح الانعاش الاقتصادي، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة، من خلال القيم التي نؤمن ونتمسك بها : التضامن والوطنية والمواطنة. ”

وفي هذا السياق، وجه رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب نداء إلى الفاعلين الاقتصاديين لمواصلة التزامهم وتعبئتهم لانجاح هذا المنعرج التاريخي، قائلا “لقد تمكنت بلادنا بطريقة نموذجية ، وبشجاعة وتوقع ، من تدبير الأزمة التي تسببت فيها جائحة (كوفيد -19) . يتعين علينا استثمار هذه المكتسبات وتسريع هذا الانعاش”.

على صعيد آخر ، بت المجلس في عدد من النقط المدرجة في جدول الأعمال ،وفقا للنظام الأساسي و القانون الداخلي للاتحاد العام لمقاولات المغرب .

و بحسب المصدر ذاته فقد صوت الأعضاء لصالح الترشيح في منصب نواب لرؤساء اللجان الموضوعاتية الـ 16 ، وكذلك ترشيح أعضاء اللجان الدائمة ، حيث يتعلق الأمر بلجنة الولاية ولجنة النظام الأساسي ولجنة المالية.

و أفاد البلاغ في الختام بأن المجلس الإداري صادق على تعيين السيدة سامية ترحزاز كاتبة عامة للاتحاد العام لمقاولات المغرب .