العلمي يتباحث مع وزيرة التجارة التركية.. تطوير العلاقات في مجالات الصناعة والتجارة والاستثمار

تباحث وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، مع وزيرة التجارة والصناعة التركية روحار بيكان في اسطنبول، العلاقات المغربية التركية، ولاسيما ذات الصلة بمجالات الصناعة والتجارة والاستثمار.

ويأتي هذا اللقاء، على هامش مشاركة الوزير في الدورة الـ35 للجنة الدائمة للتعاون الاقتصادي والتجاري للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (كومسيك).

وقال العلمي إن إعادة التوازن للعلاقات التجارية بين البلدين أمر حتمي، وجرى الاتفاق على تشكيل فريق تقني لتحديد إمكانيات استيعاب العجز في الميزان التجاري الثنائي، لتشجيع قطاعات التصدير المغربية التي من المحتمل أن تهم السوق التركية، لتطوير الاستثمارات الصناعية التركية في المغرب.

يذكر أن مشاركة المغرب في هذه الدورة، ممثلا بوفد هام يضم، إلى جانب العلمي، سفير المغرب بأنقرة محمد علي الأزرق، والقنصل العام للمملكة في إسطنبول امحمد إفريقن ومدير عام التجارة عبد الواحد رحال، تندرج في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المملكة ودول المنظمة.
وتعد الكومسيك، التي تشغل تركيا رئاستها الدائمة، منصة على المستوى الوزاري أنشئت سنة 1981 خلال مؤتمر القمة الإسلامي الثالث.
وتجتمع هذه اللجنة سنويا لمناقشة القضايا الاقتصادية المشتركة والتطورات الاقتصادية العالمية المتعلقة ببلدان منظمة التعاون الإسلامي، وبحث آليات جديدة لتعزيز التنسيق الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء.