زيدان في دعوة لتطوير الرياضة المدرسية

طالبت النائبة البرلمانية عن فريق التجمع الدستوري، نعيمة زيدان، وزارة الثقافة والشباب والرياضة بتطوير الرياضة المدرسة.

وأوضحت النائبة في الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن قانون التربية البدنية والرياضة نص على إجبارية تلقين التربية الرياضية في المؤسسات التعليمية، كما أن المرسوم التنظيمي في سنة 2011 حث على إحداث لجنة مختلطة بين وزارة التربية والشباب والرياضة، لهذا الغرض.

وتساءلت النائبة عن الإجراءات المتخذة لتفعيل المادة 31 من الدستور، وجعل التربية البدنية حقا للمواطنين، قائلة : “لماذا بعد مضي أكثر من 7 سنوات من صدور القانون لم ترى اللجنة المختلطة النور بعد”.

واعتبرت زيدان أن الكل يؤمن أن الرياضة المدرسية تعتبر مشتلا حقيقا لاكتشاف المواهب الرياضية في سن مبكرة جدا، كما أن القيمة التربوية للرياضة المدرسية تتجلى في نشر الأخلاق والقيم إلى جانب صقل المواهب وابطال الغذ، مشددة على ضرورة العناية الخاصة بالرياضة المدرسية، عبر تفعيل توصيات المناظرة الوطنية حول الرياضة 2008، تماشيا مع الرسالة الملكية.

وشددت على ضرورة عقد شركات مع مختلف الفاعلين والتنسيق مع الجامعة المغربية للرياضة المدرسية، مؤكدةً أن فريق التجمع الدستوري، يراهن على الارتقاء بالرياضة المدرسية والتربية المدنية والمساهمة في تطوير الرياضة، من خلال مساهمة الجامعة الملكية المغربية للرياضة المدرسية والمؤسسات التعليمية في مختلف مستويات التعليم المدرسي مع تمكينها من الاعتمادات الضرورية لآداء مهمتها.