فتاح العلوي تتطلع إلى رفع القيمة المضافة وفرص الشغل في القطاع السياحي

أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، أول أمس الاثنين بالرباط، رغبتها في تعزيز القيمة المضافة وفرص الشغل في قطاع السياحة بما يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني وعلى الشباب المغربي.

وأعربت الوزيرة، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن التزامها ببذل قصارى الجهود من أجل زيادة القيمة المضافة لقطاع السياحة بهدف خلق المزيد من فرص العمل، وخاصة لفائدة الشباب المغربي.

وبخصوص رؤيتها للقطاعات التي تتولى مسؤوليتها، قالت فتاح العلوي إن السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي تمثل قطاعات ذات نشاط متكامل للغاية، كما أنها قطاعات لها تأثير على عدد كبير من المواطنين، معربة عن استعدادها للعمل مع جميع الفاعلين والمتدخلين المعنيين من أجل تطوير هذه القطاعات وجعلها في خدمة جميع المغاربة.

كما أعربت فتاح العلوي عن مشاعر الافتخار والاعتزاز بالثقة التي وضعها فيها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتعيينها على رأس قطاعات السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، وهو التعيين الذي ترى فيها اعترافا بإنجازات المرأة المغربية التي أبانت على مدى سنوات عن مهاراتها وخبراتها الكبيرة جنبا إلى جنب مع الرجل.

وأضافت أنها ستعمل بجد لتكون في مستوى هذه الثقة الملكية، مشيرة إلى أن النساء يتمتعن بقدر هائل من المواهب التي تتيح لهن تقلد مناصب المسؤولية في جميع القطاعات والأنشطة.

وفيما يتعلق بمسارها الأكاديمي والمهني، سجلت فتاح العلوي أنها تلقت تعليمها الثانوي بثانوية دار السلام بالرباط، مسقط رأسها، وبدأت مسيرتها المهنية عام 1997 مستشارة لدى آرثر أندرسن بعد حصولها على دبلوم الدراسات العليا في التجارة من باريس.

وأضافت “لقد أتيحت لي فرصة العمل في قطاع التأمين، ثم استهواني قطاع الاستثمار وعملت في صندوق استثماري مغاربي أصبح صندوقا إفريقيا”.

كما سجلت أنها التحقت منذ حوالي 15 عاما بشركة سهام للتأمين، “التي استطاعت بعد تحقيق إنجازات باهرة، وتماشيا مع الاستراتيجية التي أرساها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من استكشاف القارة الإفريقية حيث تمكنا من إطلاق شبكة مهمة رفعت عاليا راية بلدنا وساهمت في إرساء استراتيجية رابح-رابح مع العديد من الدول الإفريقية”.

وبعد مواكبتها لمجموعة سهام في عملياتها من أجل الاندماج والاستحواذ في إفريقيا والشرق الأوسط (2010-2012)، شغلت فتاح العلوي منذ عام 2017 منصب المدير العام لـ”سانلام بان أفريكا” (سهام للمالية سابقا)، ومنذ أكتوبر 2018 منصب عضو اللجنة التنفيذية ل”سانلام بان أفريكا”.

وتعد نادية فتاح العلوي مؤسسة ومديرة نادي النساء الإداريات بالمغرب وعضو في الشبكة الدولية “وومن كوربرايت ديركتورز”، كما حصلت على الجائزة المرموقة “أفضل رئيس تنفيذي للسنة” بمنتدى الرؤساء التنفيذيين الأفارقة لعام 2018 بأبيدجان.