لحظات بارزة من مسار نادية فتاح التي عيّنها صاحب الجلالة وزيرة للسياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي

عيّن صاحب الجلالة، الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء 9 أكتوبر، نادية فتاح العلوي، وزيرة للسياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي.

وتعتبر فتاح العلوي، ذات الـ47 سنة، إحدى الكفاءات النسائية المغربية البارزة في القطاع الخاص؛ فبعد حصولها على دبلوم من المدرسة العليا للتجارة (HEC) بباريس، سنة 1994، ستعود إلى أرض الوطن لتبدأ مشوارها المهني من مدينة الدار البيضاء كمستشارة بمؤسسة “آرثر أندرسون” المتخصصة في التدقيق المالي وتمويل الشركات.

بعد ذلك ستنتقل العلوي إلى شركة “أكسا” وستحوز على منصب المسؤولة عن قسم التأمين على الحياة، وهي المهمة التي ستستمر فيها إلى غاية سنة 2000، لتقوم مباشرة بعد ذلك بتأسيس شركة “ماروك إنفيست فايننس كروب” العاملة في مجال صناديق الاستثمار وتمويل الشركات، والتابعة لمجموعة “تينينفيست”، وستبقى مديرتها العامة إلى غاية 2004.

وبين سنوات 2005 و2009 ستعمل فتاح العلوي بشركة “إيسيني السعادة للتأمينات”، كمديرة عامة مكلفة بقطب الدعم والتمويل. وبعد تجربة بمؤسسة “ألفين كونسيي” التي ستقود خلالها تجارب رائدة على الصعيدين الإفريقي والعربي، ستعود فتاح العلوي إلى شركة “سهام” كمديرة عامة مسؤولة عن الشؤون المالية بين 2014 و2017 وهي السنة التي ستحصل خلالها على منصب المديرة العامة لـ”سهام فينونس” ورئيسة مجلس إدارة “سهام للتأمينات” فرع المغرب، المنصب الذي ما تزال تشغله إلى غاية لحظة تعيينها عضوة بالحكومة الجديدة.

هذا المسار المهني المتميز سيمكّنها من الفوز بالجائزة رفيعة المستوى “الرئيس التنفيذي للسنة” (CEO OF THE YEAR)، وذلك العام الماضي بأبيدجان الإيفوارية.

وإلى جانب عملها المهني، تنشط فتاح العلوي بالعمل المدني، عبر تأسيسها، منذ سنة 2013، “نادي النساء المتصرفات بالمغرب” الذي يعد عضوا بالشبكة الدولية “وومن كوربورايت دايريكتورز”.