بالمنتدى الجهوي للصحة…أخنوش: نسعى لتقديم برنامج سياسي طموح وواقعي خاص بقطاع الصحة ولا نرغب بمنافسة أحدٍ

نوه عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار بتنظيم المنتدى الجهوي الأول لمهنيي الصحة التجمعيين بجهة سوس ماسة يوم أمس الأحد 22 شتنبر، تحت شعار مسار الثقة، نحو منظومة صحية جهوية لا متمركزة وتشاركية في خدمة المواطن- سوس ماسة نمودجا”.

وقال أخنوش في كلمة له بالمناسبة، إن مبادرة المنتدى الجهوي للصحة، إنطلاقة للدينامية التي ستعرفها الجهة في هذا الميدان.

وأشار رئيس الحزب، إلى أن “مسار الثقة” غني بمعطيات حول إصلاح منظومة الصحة بالمغرب، ذلك لأنه يحمل مساهمات ومقترحات مهنيي القطاع، مؤكدا أن الحزب يرغب في تقديم عرض واضح ومتنوع، يلمس مختلف التحديات، التي تواجه المواطنين، وهو الهدف الذي أعلن عنه في المنتدى الوطني لمهنيي الصحة المنعقد تاريخ 20 يوليوز بالرباط.

وتابع أخنوش قائلا ” هدفنا بلورة برنامج صحي يساهم فيه المهنيون الممارسون والمدركون للمشاكل والصعوبات الحقيقية التي تواجههم وتواجه المرضى، وسبل تجاوزها، لنقدم في الأخير برنامجاً سياسياً طموحاً وواقعياً خاصاً بالقطاع في الاستحقاقات الانتخابية لسنة 2021 يستجيب لتطلعات المواطنين ويمكن من تجويد القطاع العمومي وتشجيع القطاع الخاص”.

وأكد أخنوش انفتاح الحزب على هذا الورش، معلنا عن تنظيم التجمع الوطني للأحرار للقاءٍ يضم 3000 من مهنيي، سيخصص لتقديم التقرير النهائي، بعد مراحل تجميع المعطيات في اللقاءات الجهوية لمنظمة مهنيي الصحة، والتقييم والمصادقة.

وشدد أخنوش مسترسلاً “بهذه السياسة التي ننهجها داخل التجمع الوطني للأحرار لا نريد أن ننافس أحداً بعينه أو نزيحه من مكانه، لكننا نتعامل بمنطق البناء من أجل تقديم كل ما هو مفيد للمواطن”.

من جهة أخرى لفت أخنوش الانتباه للمسار الذي قطعه مشروع المستشفى الجامعي بأكادير، معتبراً أنه سيغير الخارطة الصحية بالمدينة والجهة ككل.

في هذا الصدد قال ” تتبعت الموضوع عن قرب لأنني كنت ضمن الوفد المرافق لصاحب الجلالة محمد السادس بالشرق الأوسط للبحث عن تمويل لهذا المشروع، الذي كان السيد الحسين الوردي مسؤولا عنه، حيث عمل هذا الأخير كثيراً من أجل إنجاحه وإخراجه للوجود، والمهنية تقتضي منا التنويه بعمل هذا الرجل”.

يشار إلى أن تنظيم المنتدى الجهوي للصحة بسوس ماسة، جاء تبعا لتوصيات الملتقى الوطني لمهنيي الصحة التجمعيين بالرباط يوم 20 يوليوز، ولتقريب مضامين “مسار الثقة” كوثيقة تساهم بمقترحات عملية لحل الإشكاليات الكبرى للمنظومة الصحية ببلادنا.

وتسعى المنظمة الجهوية لمهنيي الصحة التجمعيين بسوس ماسة إلى جعل هذا المنتدى، محطة سنوية لتدارس وضعية المنظومة الصحية بجهة سوس ماسة، ولخلق فضاء للنقاش بين مختلف الفاعلين في مواضيع تهم المنظومة الصحية جهويا ووطنيا.