بن بوعيدة يدعو إلى تأهيل الصناعة التقليدية ليساير التطورات الاقتصادية والتكنولوجية

حظيت التغطية الصحية والاجتماعية للحرفيات والحرفيين المشتغلين في منطقة نفوذ غرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة باهتمام أعضاء الغرفة المجتمعين أول أمس الأربعاء، في مدينة طاطا في إطار الدورة العادية الثانية لهذه الهيئة المهنية برسم سنة 2019.

وتميزت أشغال هذه الدورة، التي ترأسها عفان بن بوعيدة رئيس الغرفة، بتقديم عرض من طرف ممثل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أنصب على الإحاطة بمختلف الجوانب ذات الصلة بالتغطية الصحية والاجتماعية للصانعات التقليديات والصناع التقليديين، وذلك على ضوء قانون 98 -15 و 99 -15.

وأبرز رئيس الغرفة في كلمة ألقاها بالمناسبة الأهمية التي يكتسيها قطاع الصناعات التقليدية ضمن النسيج الاقتصادي لجهة سوس ماسة، حيث يعد هذا النشاط خزانا يستقطب أعدادا كبيرة من اليد العاملة خاصة في صفوف النساء والشباب، الشيء الذي يبرر التعامل معه على أنه قطاع اقتصادي استراتيجي، وهذا ما يستوجب منحه ما يكفي من الاهتمام والعناية حتى يتسنى جعله موردا أساسيا لإنتاج الثروة وخلق مزيد من فرص التشغيل.

وفي هذا السياق، دعا رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة سوس ماسة كافة الأطراف المعنية إلى بذل مزيد من الجهود لتأهيل القطاع وجعله يساير التطورات الاقتصادية والتكنولوجية التي انخرط فيها المغرب، مذكرا في هذا الإطار بالفرص الكبيرة التي يتيحها التكوين المهني بواسطة التدرج لبلوغ هذا الهدف.

واستعرض بن بوعيدة عددا من الأنشطة التي باشرتها الغرفة منذ انعقاد دورتها العادية الماضية، وذلك في إطار تنزيل برنامج العمل السنوي الذي سطرته هذه الهيئة المهنية، حيث توزعت هذه الأنشطة ما بين عقد لقاءات مختلفة مع شركاء الغرفة قصد تنفيذ برنامج العمل الذي تمت المصادقة عليه خلال الدورة العادية لشهر فبراير 2019، إلى جانب انفتاح الغرفة على الصعيدين الجهوي والدولي كما يتجلى ذلك من خلال تنظيم معرض للصناعة التقليدية في مدينة تافراوت، وربط الاتصال، في إطار تفعيل التعاون الدولي، مع الغرفة القطرية.

وعلاوة عن مناقشة وضعية الصناعة التقليدية في إقليم طاطا، بما في ذلك الإكراهات التي تحول دون تطوير القطاع، فقد انكبت أشغال الدورة العادية الثانية لغرفة الصناعة التقليدية لسوس ماسة برسم سنة 2019 على مناقشة مضامين لجنة المعارض والتظاهرات والعلاقات المتفرعة عن الغرفة.

وعلى هامش هذا الاجتماع، أشرف عامل إقليم طاطا، رفقة رئيس الغرفة على افتتاح معرض الصناعة التقليدية المنظم في مدينة طاطا إلى غاية 18 من شهر يونيو الجاري، والذي يضم أروقة لمختلف منتجات الصناعات التقليدية التي يتعاطى لها الحرفيون والحرفيات في إقليم طاطا خاصة، وجهة سوس ماسة على وجه العموم.