أخنوش ومولاي حفيظ العلمي ضمن قائمة الشخصيات الأكثر تأثيرا في إفريقيا سنة 2019

حلّ عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، ووزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في الرتبة الـ10 ضمن قائمة نشرتها مجلة “جون أفريك” الفرنسية، للشخصيات الأكثر تأثيرا في القارة الإفريقية لسنة 2019.

القائمة، التي تصدرها الطبيب دنيس موكويغي، من جمهورية الكونغو الديمقراطية بعد نيله العام الماضي جائزة نوبل للسلام لدوره في مكافحة العنف الجنسي إبان الحروب، اعتُمدت في اختيارها ثلاثة معايير أساسية، هي النفوذ بـ 40 في المائة، ومسار الشخصيات 30 في المائة، والسمعة داخل البلد وعلى الصعيد الإقليمي والدولي 30 في المائة.

وحلّ في المرتبة الثانية الشعب الجزائري بعد الحراك الأخير الذي عاشته البلاد وأسفر عن تغييرات سياسية واسعة، ثم ضمّت القائمة العشرات من الشخصيات السياسية ورجال الأعمال والكتاب الذين ساهموا في التأثير على الرأي العام في بلدانهم الأصلية وفي القارة السمراء.

هذا وحلّ مولاي حفيظ العلمي، عضو المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار، ووزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، في المرتبة الـ35 ضمن القائمة، بعدما أشرف على العديد من الملفات الاستراتيجية بالمغرب وإفريقيا، وخاصة في المجال الصناعي.