أوجار يشارك في افتتاح المعرض الجماعي “أضواء إفريقيا”

شارك محمد أوجار وزير العدل في افتتاح المعرض الجماعي “أضواء إفريقيا”، أمس الثلاثاء بالرباط.

ويقدم المعرض أعمال 54 فناناً إفريقيا يمثلون كل بلدان القارة، تقاطعت أعمالهم عند موضوع الطاقة وتحدياتها بإفريقيا، وذلك بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر.

وتنكب الأعمال الفنية المقدمة خلال هذا المعرض، المنظم من 2 أبريل إلى 15 غشت 2019 بشراكة بين متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر والمنظمة غير الحكومية “الفنانون الأفارقة من أجل التنمية”، على إبراز أهمية الوصول إلى الطاقة في جميع القارات والحاجة إلى أن يستند هذا التطور على تكنولوجيا متجددة تحول دون الإسهام في انبعاثات غازات دفيئة وبالتالي الاحتباس الحراري.

كما تقدم هذه الأعمال، سواء كانت صورا فوتوغرافية أو لوحات فنية أو منحوتات أو عروضا فرجوية، رؤية حول تنوع وقوة وتميز الفن الإفريقي المعاصر الذي لا يزال ثراؤه مجهولا، كما أنها تدفع إلى التفكير في تحديات تنمية القارة.

وتمثل المغرب خلال هذا المعرض الفنانة جميلة المراني، التي تشارك بعمل تركيبي يحمل اسم “أحلام إفريقيا”.

وتميز افتتاح المعرض بحضور وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، والوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي محسن الجازولي، ووزير العدل محمد أوجار، علاوة على عدد من السفراء المعتمدين بالمملكة، وفاعلين ثقافيين وفنانين من مختلف المشارب الفنية.

يذكر أن معرض “أضواء إفريقيا”، هو معرض متنقل نشأ في سياق مؤتمر الأطراف ال21 في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (كوب21) بباريس، بهدف تمكين مجموعة من الفنانين الأفارقة في التفكير في موضوع الطاقة والضوء في القارة الإفريقية، ومعضلة الولوج إلى مصادر الطاقات المتجددة والمستدامة في القارة.