طنجة المتوسط أكبر موانئ الحاويات أفريقيا

ميناء طنجة المتوسط

احتل ميناء طنجة المتوسط المرتبة الـ45 عالميا  في مؤشر “أكبر موانئ الحوايات بالعالم”، الذي تصدره المجلة المتخصصة “كونتينير مانجمنت”.

وحسب السلطات المينائية بطنجة المتوسط، فإن هذا الأخير كرس مكانته ضمن أكبر 50 ميناء للحاويات في العالم، من أجل 500 ميناء للحاويات.

وتبلغ القدرة الاستيعابية لميناء طنجة المتوسط 1 معالجة 3 مليون حاوية، وفي عام 2017 تمت معالجة 3 ملايين و 312 ألفا و 409 حاوية من حجم 20 قدما، أي بزيادة قدرها 11 في المائة عن القدرة الاستيعابية، وهو الأداء الذي مكنه من الارتقاء لستة مراتب إضافية ليحل في المرتبة 45 في هذا الترتيب العالمي.

وجاء ميناء طنجة المتوسط في المرتبة الأولى أفريقيا، متبوعا بميناء بور سعيد بمصر في المرتبة 52 عالميا، والثانية أفريقيا، ثم ميناء دربن بجنوب إفريقيا في المرتبة 65 عالميا، والثالثة أفريقيا.

وترى السلطة المينائية بطنجة المتوسط أن هذا الأداء يعتبر “ثمرة الشراكة القوية بين جميع الشركاء مشيدة بالإنتاجية الممتازة لمتعهدي الأرصفة، واستمرار ثقة شركات الملاحة البحرية، والتزام الربابنة لتحسين عمليات التوقف، وإشراك الإدارات المعنية، والتزام طنجة المتوسط برقمنة الخدمات، بما في ذلك رقمنة حركة دخول وخروج السفن، خاصة لحجز فترات التوقف المصممة للتعامل مع حركات الإرساء”.

ومن المنتظر أن ترتفع القدرة الاستيعابية للمركب المينائي طنجة المتوسط ب 6 ملايين حاوية إضافية مع بدء تشغيل ميناء طنجة المتوسط 2 في عام 2019، لتصل إلى 9 ملايين حاوية من حجم 20 قدما.