إقامة ربط كهربائي بين المغرب والبرتغال محور مباحثات بالرباط

أجرى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة عزيز الرباح اليوم الأربعاء بالرباط مباحثات مع كاتب الدولة البرتغالي في الطاقة ، خورخي سيغورو سانشيز ،تمحورت حول مشروع إقامة ربط كهربائي بين المغرب والبرتغال.

وأفاد بلاغ للوزارة ، بأن السيد الرباح أعرب خلال هذا اللقاء ، عن ارتياحه لمستوى التعاون بين البلدين في مجال الطاقة ، والذي تم تعزيزه بالاتفاقيات الأخيرة التي تم توقيعها خلال الدورة الثالثة عشرة للاجتماع المغربي البرتغالي من مستوى عال الذي انعقد بالرباط في دجنبر 2017.

وأضاف المصدر ذاته ، أن الوزير ذكر بأن هذا التعاون بين البلدين يندرج في إطار رؤية للاندماج الإقليمي تجعل المغرب جسرا بين أوروبا وإفريقيا خاصة فيما يتعلق بارتباط الأسواق وانفتاحها .

من جانبه ، عبر السيد سانشيز عن ارتياحه لمستوى العلاقات بين البلدين في مجال الطاقة ، داعيا إلى تعزيز هذه العلاقات في المجالات ذات الأولوية ، كاندماج الشبكات والاسواق الطاقية ، وتنمية الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية.

وقد تميز هذا اللقاء بالتوقيع على إعلان مشترك يفوض بموجبه الطرفان لمشغلي الشبكات في البلدين ، ريد الكتريكا ناسيونال بالبرتغال والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بالمغرب ،اقتراح نموذج لإقامة وتمويل ربط كهربائي بين البلدين وذلك على أساس نتائج دراسات الجدوى التقنية و الاقتصادية التي أنجزت في هذا المجال.