تنظيم الدورة 11 لمهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي بأكادير من 2 إلى 6 أبريل 2018

أعلن منظمو المهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي ” إسني ن ورغ” أن فعاليات الدورة 11 لهذا الملتقى الثقافي والفني ستلتئم في مدينة أكادير خلال الفترة الممتدة ما بين 2 و 6 ابريل القادم.

 

وأفاد بلاغ لجمعية “إسني ن ورغ” (التاج الذهبي) ، التي تنظم هذه التظاهرة الدولية بمعية مجموعة من الشركاء ، أنها تروم من خلال تنظيم المهرجان ” ترصيد الزخم المهم للعروض السينمائية التي عانقت عشرية ونيف متميزة لسينما القرب والهامش … وقدمت إسهامات من العمل الجاد خدمة للسينما والثقافة الأمازيغيتين”.

وحسب المصدر نفسه ، فستستضيف هذه الدورة حزمة من الأفلام التي ستتبارى على جوائز المهرجان في صنف الفيلم الروائي ، بنوعيه الطويل والقصير ، والفيلم الوثائقي ، وأفلام الفيديو ، علاوة عن سينما الضيف.

وسيرأس لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي ، المخرج الفرنسي جيريمي ريشنباش، وتضم في عضويتها أفولاي أبو القاسم ، الباحث في علم الأنتروبولوجيا ، والفنانية التشكيلية الألمانية روث سبايلينغ.

أما مسابقة الفيلم الروائي ، فقد قرر المنظمون إسناد مهمة رئاستها للمخرجة والسيناريست الأردنية دارين سلام ، وتضم في عضويتها كلا من الفنانتين المغربيتين بشرى إيجورك ، وعلية طوير، والصحافية التونسية مبروكة خدير ، والممثلة الإسبانية لورا بيردومو.

بينما اسندت رئاسة لجنة التحكيم الخاصة بمسابقة افلام الفيديو للأستاذ الباحث والناقد محمد الخطابي ، وتضم هذه اللجنة كلا من المخرج الجزائري شامي شيميني، والإعلامي إبراهيم باوش، والممثل والمخرج أبو بكر أومولي، والفنان أزال بلقاضي .

للإشارة فإن النسخة الحادية عشرة لمهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي ت نظ م بشراكة مع المجلس الجماعي لمدينة أكادير ، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة.