بالعرائش… الأخ عزيز أخنوش يفتتح الدورة الثانية للمهرجان الوطني للفواكه الحمراء الصغيرة

افتتح الأخ عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات النسخة الثانية للمهرجان الوطني للفواكه الحمراء الصغيرة بالعرائش يوم الخميس 22 مارس. وقد كان السيد الوزير مرفوقا بالسيد مصطفى النوحي عامل إقليم العرائش ووفد هام من مسؤولي الوزارة.

ويعد المهرجان الوطني للفواكه الحمراء الصغيرة بالعرائش، فضاء هاما للقاء المهنيين والمهتمين والمستهلكين ونافذة للترويج لهذا المنتوج ذو القيمة الغذائية العالية، الذي شهد تطورا لافتا خلال السنوات الماضية بحيث قدر الإنتاج خلال الموسم الفلاحي 2016/2017 بحوالي 190.700 طن على مساحة تمتد على 7190 هكتار، 80٪ منها تقع بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة (اللوكوس).

قطاع الفواكه الحمراء الصغيرة يحظى بدور اجتماعي واقتصادي مهم، بحيث يوفر حوالي 4.5 مليون يوم عمل، أي ما يعادل 16.000 فرصة شغل دائمة، كما يمثل مصدراً للعملة الصعبة لبلادنا بمعدل يفوق 3.4 مليار درهم سنوياً.

هذه الزراعات الواعدة مكنت أيضا من جذب الاستثمارات الأجنبية والتي يتم تسويقها بسهولة عند التصدير بفضل الطلب الكبير عليها من طرف العديد من الأسواق الدولية، حيث بلغ معدل الصادرات 000 90 طن في المواسم الخمسة الأخيرة.

في هذا السياق، يندرج تنظيم هذا الحدث الهام الذي يسعى لكي يصبح ملتقى لمهنيي القطاع من أجل تعزيز الاستثمارات وتبادل التجارب والخبرات وتنمية اتفاقيات الشراكة والتعاون بين المنتجين والممولين والمصدرين وكذا الاطلاع على التقنيات الجديدة للرفع من الانتاجية والجودة.

زيارة عدد من المشاريع الفلاحية بالجهة

خلال هذه الزيارة أيضا، وقف الأخ أخنوش على مدى تقدم عدد من المشاريع الفلاحية والاقتصادية والاجتماعية التي تم إطلاقها كما قام بتدشين عدد من المشاريع، التي تشمل تهيئة وتأهيل مجزرة البقر والغنم بالقصر الكبير بغلاف مالي يقدر ب 6،5 مليون درهم، و مشروع تهيئة وتجديد سوق الجملة بنفس المدينة بغلاف مالي يقدر ب 5،5 مليون درهم و مشروع تشييد مركز للتأهيل المهني الفلاحي لفائدة شباب المدينة بغلاف مالي يقدر بحوالي 14.6 مليون درهم، بالإضافة لزيارة محطة تجميد الفواكه الحمراء الصغيرة بالعوامرة.

كما قام الأخ أخنوش بزيارة مشروع إنشاء مركب الصناعات الغذائية الفلاحية (أكروبول) وتدشين نادي المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي باللوكوس لفائدة المستخدمين.