التجمع الوطني للأحرار يراهن على التشغيل الذاتي وتشجيع قطاع الخدمات لخلق مناصب الشغل

خلال مداخلته المتعلقة بقطاع التشغيل، أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار الأخ عزيز أخنوش أننا نعيش اليوم على وقع مشاكل البطالة والتكوين غير الملائم لقطاع الشغل تستوجب حلول عميقة للإشكاليات المطروحة.

وعبر الأخ أخنوش في هذا الصدد على أن عددا كبيرا من المغاربة يطمحون للعيش الكريم واللائق، وتحقيق الإرتقاء الإجتماعي الذي يطمحون إليه من خلال مناصب شغل قارة.

قطاع الخدمات خزان كبير لخلق فرص الشغل

 ويراهن حزب التجمع الوطني للأحرار من خلال مقترحاته لقطاع الشغل على التركيز على قطاع الخدمات الذي يعد بمثابة خزان كبير لخلق فرص الشغل، مع القيام بثورة حقيقية في تكوين وتشجيع الشباب على إنشاء المقاولات الذاتية.

وتشمل مقترحات التجمع الوطني للأحرار القيام بثورة حقيقية في مجال التكوين والتدرج المهني، والترافع من أجل تكوين مليون شاب وشابة على امتداد 5 سنوات المقبلة في مهن وحرف تضمن ليهم العيش الكريم.

القضاء على البطالة لن يتم دون تشجيع الإستثمار الخاص

يؤمن حزب التجمع الوطني للأحرار بأن القضاء على البطالة لن يتم دون تشجيع الإستثمار الخاص وإعادة الثقة للمستثمرين في مناخ الأعمال ببلادنا، عبر تحقيق الأمن الضريبي والقانوني في بلادنا، ومواصلة مسار إصلاح مراكز الإستثمار الجهوية والرفع من تنافسية المقاولة من خلال تعزيز البنية التحتية واللوجيستية.

لقد أتت مقترحات حزب التجمع الوطني للأحرار من خلال دعمها لإجراءات جديدة لتحفيز ودعم الشركات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة لدورها الهام والحيوي في خلق فرص العمل والتماسك الإجتماعي، يوضح الأخ أخنوش.

تبرز مقترحات الحزب أيضا إيمانها بتعزيز ثقافة الإعتماد على النفس والذكاء المغربي باستعمال التكنولوجية الحديثة وذلك من خلال تكوين الشباب العاملين في قطاعات كثيرة كالنجارة والصباغة والكهرباء وغيرها وتنظيمها في إطار مقاولات ذاتية أو تعاونيات خدماتية تتوفر على شبكات  ذات تطبيقات الكترونية تسهل عليهم التواصل والتسويق ، مع ضمان مواكبة وتسهيلات في الولوج للعقار والتمويل البنكي وقروض الشرف والقروض الصغرى والانفتاح على الأسواق الدولية.

ويطمح حزب التجمع الوطني للأحرار إلى تشجيع التشغيل في المناطق الشبه الحضرية التي تقطنها  أقل من 100 ألف  نسمة من الساكنة.

ويشدد التجمع الوطني للأحرار على أنه من الضروري المطالبة بإعادة النظر في منظومة التكوين المستمر في بلادنا، لأن التكوين المستمر حق من حقوق الموظفين والعمال.

يهدف حزب التجمع الوطني للأحرار من خلال هذه المقترحات إلى تشجيع دينامية التشغيل وخلق الشغل اللائق لحل المعضلات التنموية وتشجيع الإستثمار الخاص وتشجيع المبادرة الذاتية.