كوب 23: الأخ مزوار يقدم ببون دليل السنة للعمل من أجل المناخ

قدم رئيس كوب 22 السيد صلاح الدين مزوار ، مساء اليوم الاربعاء في بون في جلسة عامة في اطار مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ (كوب 23)، “دليل السنة للعمل العالمي من أجل المناخ”.

وأبرز السيد مزوار في كلمة بهذه المناسبة، أن هذا الدليل ، الاول من نوعه في تاريخ مؤتمرات الامم المتحدة للمناخ، يعد ثمرة التحالفات والمبادرات في اطار شراكة مراكش من أجل عمل المناخ العالمي.

وأضاف أن الدليل يتضمن ما تم إنجازه من أجل دعم أهداف اتفاق باريس ، مشيرا الى انه يتضمن العديد من المجالات منها الماء والطاقة والغابات ويولي اهمية كبيرة لمقاومة التغيرات المناخية.

وتابع مزوار ان هذه الوثيقة تجسد مقاربة متعددة الفاعلين في مستوى التحول العالمي الذي يحيل اليه اتفاق باريس، مشيرا الى ان هذا الدليل يمكن من معاينة الدينامية التي تطبع العمل من اجل المناخ.

وسجل رئيس كوب 22 ان العمل من اجل المناخ يتنوع ويتسع نطاقه من خلال انخراط المزيد من الفاعلين ، مضيفا ان هذا العمل يتم انجازه في الجنوب في علاقة باهداف التنمية المستدامة.

كما يظهر دليل السنة ان العمل من اجل المناخ يتم بوتيرة متسارعة في البلدان ذات الدخل المنخفض، مشيرا الى ان المبادرات لفائدة المناخ انتقلت من مجرد اعلانات الى تدابير ملموسة.

وخلص السيد مزوار الى أن هذا الدليل يبعث رسالة أمل فضلا عن كونه يتضمن معلومات قيمة.