انتخاب المندوبية السامية للتخطيط رئيسا مشتركا مع المفوضية الأوروبية لمنتدى الإحصائيين الأورو- متوسطيين

تم انتخاب المندوبية السامية للتخطيط، مؤخرا بمالطا، للرئاسة المشتركة مع المفوضية الأوروبية لمنتدى الإحصائيين الأورو- متوسطيين، وذلك خلفا للجهاز الإحصائي اللبناني.

وأوضح بلاغ للمندوبية السامية أن عملية الانتخاب هاته تمت بالإجماع خلال اجتماع المنتدى في دورته السادسة يومي 16 و17 ماي 2017 بمالطا، مشيرا إلى أن هذا التتويج يؤكد الدور الذي يلعبه المغرب في تطوير التعاون الأورو- متوسطي في مجال الإحصاء ويزكي المكانة التي يحظى بها النظام الإحصائي للمملكة في المنطقة وعلى الصعيد الدولي.

وأضاف البلاغ أن أشغال المنتدى عرفت مشاركة رؤساء الأجهزة الإحصائية لدول جنوب المتوسط وممثلين عن المفوضية الأوروبية (مكتب الإحصاء الأوروبي والمديرية العامة المكلفة بدول الجوار الأوروبي) وكذا ممثلين عن بعض الأجهزة الإحصائية الأوروبية.

وأبرز المصدر ذاته أن المندوبية السامية للتخطيط تشغل، منذ سنة 2014، رئاسة ثلاث مجموعات عمل قطاعية من بين سبعة في إطار التعاون الأورو- متوسطي في مجال الإحصاء.

ويعتبر منتدى الإحصائيين الأورو- متوسطيين، منذ إنشائه سنة 2013، الهيئة العليا لاتخاذ القرار والمكلفة بالتوجيه والتقييم والمصادقة على برامج مجموعات العمل المتوسطية والتي تغطي قطاعات الشغل والهجرة والنقل والطاقة والسجل الإحصائي للمقاولات والتجارة الخارجية والجودة، بالإضافة إلى أنشطة أفقية.

ويعد المنتدى تتويجا لسلسلة من برامج التعاون الأورو- متوسطي في مجال الإحصاء (ميدستات) والتي تهدف بالأساس إلى تعزيز مسار مواءمة الإحصائيات في المنطقة المتوسطية مع المعايير الدولية وتبادل الخبرات ودعم القدرات التقنية للأجهزة الإحصائية المتوسطية.