قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 14 ابريل 2017

الصباح

قالت الصباح أن عبد اله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رفض الدعوة التي تلقاها من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، من اجل حضور اجتماع زعماء الأغلبية الحكومية المنعقد مساء الثلاثاء الماضي، وجاء اجتماع زعماء الأغلبية من اجل إنهاء الخلافات حول بعض النقط التي ظلت عالقة في البرنامج الحكومي.

الصباح أفادت أن عبد اله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، استقال من مجلس النواب، بدعوى أن هذا الإجراء يعد تصحيحا لوضعية حالة التنافي التي كان يوجد عليها يوم تعيينه رئيسا للحكومة، وأفادت مصادر مقربة من بنكيران أن استقالة هذا الأخير، قد تكون إشارة غير مباشرة منه إلى نواب حزبه بالتصويت بلا على البرنامج الحكومي.

الصباح أكدت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة انقد مؤسسة العمران من الإعدام، بعدما اقترح احد الأمناء العامين حذفها نهائيا ودمجها في وزارة الإسكان والتعمير، على أن تتولى شؤونها فاطنة الكيحل.

الصباح ذكرت أن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية أفاد انه لن يتم سحب مشروع قانون المالية من البرلمان، بالنظر إلى أن الوقت لن يسمج بذلك، كما أن المشاورات بالنسبة لإعداد مشروع قانون المالية للسنة المقلبة ستنطلق خلال الشهرين المقبلين.

الصباح كشفت أن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية قال، إن التقنوقراطيين إخواننا، وسيشتغلون بجد وتفان لخدمة المصالح العليا للوطن، التي يضعها الحركيون دائما فوق كل اعتبار حزبي.

الصباح علمت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، لم يستوعب خطورة شروط حمدي ولد الرشيد وحلفائه على مستقبله السياسي، إلا بعد مغادرة منزل بوعمران تغوان، وأفادت مصادر استقلالية أن شباط رفض التوقيع على محضر اللقاء، وان شبح الحرب الداخلية يهدد وحدة الحزب.

الأخبار

قالت الأخبار أن محمد ادعمار، برلماني العدالة والتنمية عن جماعة تطوان، اختار الانضمام في الخفاء إلى صف المعارضين لحكومة سعد الدين العثماني، بسبب قربه من تيار الأمين العام للبيجيدي عبد اله بنكيران، واستفادته بشكل كبير من المرحلة التي تولى حزبه قيادة الحكومة السابقة.

الأخبار ذكرت أن وزارة الفلاحة والصيد البحري، أعلنت أن ألفا كوندي، رئيس الاتحاد الإفريقي،سيشارك في المناظرة التاسعة للفلاحة التي ستحتضنها مدينة مكناس في 17 ابريل الجاري.

الأخبار علمت انه من المقرر أن تجوب قافلة التقاسم، حول القانون التنظيمي المتعلق بقانون المالية، بمختلف جهات المملكة من 12 ابريل الجاري إلى 1 نونبر المقبل، بهدف التحسيس برهانات تطبيقه حسب وزارة الاقتصاد والمالية.

الأخبار كشفت أن حسن حمورو، عضو المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، اتهم رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بالانخراط في حرب تضليل تستهدف الوعي الجماعي للمغاربة، وتحويل أنظارهم عن حقيقة ما جرى.

الأخبار كتبت انه رغم مرور قرابة خمسة أشهر، على عرض ميزانية المجلس الجماعي للخميسات على سلطة الوصاية قصد المصادقة عليها، مازلت هذه الأخيرة لم تؤشر عليها على خلفية ما وصفته مصادر مطلعة، بافتقادها للموازنة المطلوبة بين المداخيل والنفقات.

المساء

قالت المساء أن عبد الواحد المتوكل، الأمين العام للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان قال، إن حكومة سعد الدين العثماني بعيدة عن الانسجام، وتضم خليطا هجينا لا شيء يجمع بين مكوناته.

المساء علمت أن مصادر مطلعة كشفت أن تحقيقات تباشرها وزارة الداخلية، بتنسيق مع مجموعة من المصالح بالخارج، بخصوص جمعيات وهمية تبين أنها تهاجم مؤسسات الدولة والقضاء المغربي عبر مجموعة من التسجيلات الصوتية.

المساء ذكرت أن الخلاف بين عبد اله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة سعد الدين العثماني، أصبح مرشحا لمزيد من التصعيد، في وقت استجابت الأطراف الداعية إلى وقفة احتجاجية أمام مقر المصباح للتوجيه الصادر عن زعيم لحزب، يبدو أن الخرجة الأخيرة لبنكيران أمام شبيبة حزبه، استنفرت رئيس الحكومة الجديد الذي سارع إلى تنظيم لقاء داخلي مع شبيبة الحزب.

المساء كتبت أن الكتابة الإقليمية لحزب الاستقلال بطنجة، تعيش انقساما حادا بين الداعمين للامين العام حميد شباط وبين معارضيه، لدرجة أن الحزب أضحى مؤخرا يصدر بيانات متناقضة تعقب الاجتماع الواحد.

المساء أوضحت انه على خلفية تصريحه الأخير أمام شبيبة حزبه، فاجأ عبد اله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية الجميع، حينما أعلن عن استقالته من مجلس النواب، ووسط حالة من التخبط غير المسبوق لإعلام الحزب لتبرير القرار، فان قيادي بارز في الحزب قال إن الاستقالة تشكل ردة فعل احتجاجية عن الأجواء التي أجريت فيها مشاورات تشكيل الحكومة.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية أن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، استعاد أول أمس الأربعاء أجواء العمل الدبلوماسي، وذلك خلال استقباله السيناتور ويليام تاد كوشران، رئيس لجنة بالكونغرس الأمريكي، وأعرب العثماني خلال هذا اللقاء عن امتنان المغرب، لموقف واشنطن الداعم لجهود المملكة في قضية وحدتها الترابية.

الأحداث المغربية أفادت انه في انتظار حصول الحكومة على التنصيب البرلماني، بدا وزير الطاقة والمعادن، عزيز الرباح أول نشاط وزاري له أول أمس الأربعاء، وعكس خطاب التشكيك الذي ينتجه الكثير من قواعد حزبه قال، إن المغرب يشق طريقه نحو مستقبل واعد.

الأحداث المغربية أكدت انه تماشيا مع بلاغه الصادر يوم ثامن أكتوبر الماضي، أعلن حزب الأصالة والمعاصرة استعداده للعمل كمعارضة قوية وفعالة، من داخل المؤسسة البرلمانية ومن خارجها للدفاع عن قضايا المواطنين.

الأحداث المغربية كتبت أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة لم يعد مطمئنا للصمت الذي اختاره منذ بدء مشاورات تشكيل الحكومة، واضطرته التسريبات القادمة من قلب حزب العدالة والتنمية إلى الانخراط بدورة في لعبة التسريبات تارة، والرد الصريح والمباشر تارة أخرى.

الأحداث المغربية كشفت أن صحيفة لوموند الفرنسية، عادت إلى النبش في تدوينات سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، في مواقع التواصل الاجتماعي منذ سنتين، لتخلص إلى انه يريد تقديم نفسه على انه إسلامي معتدل يقدم وجها مغاير قليلا على حاسبه بموقع تويتر.

الأحداث المغربية علمت أن هي لحظة مصارحة وتوجيه، أرادها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد اله بنكيران للقائه بأعضاء فريق حزبه بمجلس النواب، يوم أمس الخميس لذلك بادرهم بالقول الخيار السياسي هو مساندة الحكومة لكنها المساندة التي شرطها بالنقد والتوجيه.