قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 13 ابريل 2017

الصباح
قالت الصباح أن اجتماع المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، الذي عقد أول أمس الثلاثاء، برئاسة الياس العماري الأمين العام للحزب، خرج بانتفاضة صريحة ضد التعليمات، إذ شدد الحزب على انه لن يمارس المعارضة بالاملاءات من أي كان، وأعلن دعمه للحركات الاحتجاجية ساعات قليلة، بعد الإشارات السلبية الصادرة من عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية، في حضرة منتخبي إقليم الحسيمة.

الصباح أفادت أن عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية، المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج، نفى أن يكون له أي طموح أو رغبة في الترشح لمنصب الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، وأوضح بنعتيق انه يرفض أن يأكل الآخرون الثوم بفمه.

الصباح كشفت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، اصدر عفوا تنظيميا شاملا على كل الاستقلاليين المطرودين، بقيادة محمد الوفا، والموقوفين بزعامة توفيق احجيرة وياسمينة بادو، وذلك خلال اجتماع صلح دام أكثر من أربع ساعات، جمعه بحمدي ولد الرشيد في منزل بوعمر تغوان.

الصباح علمت أن عبد اله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، رفض التدخل في شؤون أعضاء دواوين وزراء حزبه، عكس ما كان عليه الأمر عندما كان يقود الحكومة، وأفادت مصادر حزبية أن بنكيران رد بعنف لفظي على احد وزراء حزبه، عندما استشاره في موضوع من يفضل أن يكون رئيس ديوانه، بقوله “عومو بحركم”.

الصباح نقلت أن إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، استدعى قضاته لافتحاص ممتلكات وزراء حكومة بنكيران 39، سواء المالية أو العقارية، والأسهم الرائجة في البورصات، لإجراء مقارنة بين تصريحاتهم المسجلة في بيانات قدمت إلى المجلس مباشرة بعد تنصيبهم، وبين ما قدموه من معطيات بعد خروجهم من الحكومة.

الصباح أوضحت أن محمد عبد النبوي قال، إن المؤسسة القضائية هي من أعظم مؤسسات الدولة، تضمن الأمن والاستقرار، وتسهم في تلاحم المواطنين، وتؤثر على تخليق المجتمع وشفافية المؤسسات الأخرى.

الصباح كشفت أن الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، اتهم بعض أعضاء حكومة سعد الدين العثماني، دون الكشف عن أسمائهم بانفصام الشخصية، منتقدا تضخم الحكومة عن طريق جبر الخواطر كأنها غنيمة ب 39 وزيرا.

الصباح ذكرت أن مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي، أفاد أن تعيينه لتدبير الحقبة الوزارية ذاتها التي كان يتولاها، خلال الولاية الحكومية السابقة، سيمكنه من مواصلة الأوراش التي سبق فتحها، والإستراتيجية المعتمدة في القطاعات التي يشرف عليها.

الأخبار

قالت الأخبار أن محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال لم يكمل أسبوعه الأول في منصبه الجديد، حتى تفجرت في وزارته فضيحة من العيار الثقيل، تدخل ضمن التركة الثقيلة التي خلفها وزير الثقافة السابق، تتمثل في منح هذا الأخير دبلوما حكوميا مزورا اثر نجاح غير قانوني طالب بالمعهد الموسيقي بابن مسيك بالدار البيضاء في مباراة مرت في ظروف مشبوهة.

الأخبار أفادت انه بات من المؤكد أن يرجئ سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة تقديم التصريح الحكومي إلى الأسبوع المقبل، الذي كان ينتظر أن يتم مباشرة بعد افتتاح الدورة الربيعية، بحسب ما كشفته مصادر متطابقة.

الأخبار علمت أن حميد شباط يعتبر بصفته أمين عام حزب الاستقلال، مستوليا على عقار بمدينة سيدي سليمان في ملكية أجنبي من أصول فرنسية، إذ يستغل الحزب المقر المذكور دون أن يتوفر على أي وثيقة تجعله يستغل هذا المقر بشكل قانوني.

الأخبار كشفت أن مصادر استقلالية أفادت أن حميد شباط، الأمين العام للحزب، وقع على نهايته السياسية بعدما رضخ لكل الشروط التي وضعها أعضاء اللجنة التنفيذية، وذلك في لقاء مع القيادي الصحراوي حمدي ولد الرشيد.

الأخبار ذكرت انه بعد انقطاع دام لأكثر من أسبوعين لاجتماعات الأمانة العامة، اختار عبد اله بنكيران أمين عام العدالة والتنمية تجنب إحراج مطالبته من قبيل خليفته سعد الدين العثماني بمباركة حكومته، بعد أن دعا أعضاء الأمانة العامة إلى الاجتماع اليوم الخميس، لمناقشة نقطة فريدة تتعلق فقط بانتخاب ممثلي الفريق البرلماني للحزب، في هياكل مجلس النواب خلفا للوزراء الذين عينوا في الحكومة.

الأخبار كتبت أن عمدة مدينة فاس، إدريس الأزمي، وجد نفسه في موقف حرج، بسبب الفضائح التي وقعت في عهد العمدة السابق حميد شباط، بخصوص التلاعب في تصاميم البناء، وعوض إحالة هذه التصاميم على القضاء، قام الأزمي بطي الفضيحة والتستر عليها.

المساء

قالت المساء أن التقرير الذي وضعه الأمين العام للأمم المتحدة، لدى أعضاء مجلس الأمن تسبب في رجة داخل قيادة جبهة البوليساريو، فيما سارعت بعض الأصوات فيها إلى اتهام فرنسا من جديد بالوقوف وراء مضامين التقرير.

المساء كتبت انه في الوقت الذي لا زال حزب العدالة والتنمية، يعرف غليانا غير مسبوق، يجتمع اليوم عبد اله بنكيران الأمين العام للحزب، ببرلمانيي حزبه على بعد يوم واحد من افتتاح الدورة الربيعية للبرلمان، من اجل إصدار توجيهات لهم لتفادي بعض المفاجآت، ومنها امتناع وغياب البرلمانيين المعارضين للحكومة عن هذه الجلسة.

المساء علمت أن الأغلبية المسيرة للمجلس الحضري للجديدة، المكونة من ثلاثة أحزاب، وهي العدالة والتنمية والتقدم والاشتراكية وحزب الاستقلال، سحبت أول أمس الثلاثاء بصفة رسمية التفويض من النائب السادس لرئيس الجماعة الحضرية محمد الشاوش.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية أن الاتحادية حسناء أبوزيد، احتجت على الكاتب الأول للحزب إدريس لشكر، بسبب عدم إدراجها في لائحة الوزراء الذين اقترحهم في حكومة سعد الدين العثماني، وعاتبت أبوزيد لشكر عتابا شديدا، وقالت انه اكتفى بالدفاع عن بنعتيق ويونس مجاهد ورقية الدرهم دون يقترحها.

الأحداث المغربية أكدت أن قيادات حزب العدالة والتنمية، تنزل بكل ثقلها لاحتواء الدعوات التي أطلقها عدد من قواعد الحزب، من اجل تنظيم وقفة احتجاجية أمام المقر المركزي للبيجيدي، احتجاجا على ما وصفوه تنازلات من الأمانة العامة في مفاوضات تشكيل الحكومة.

الأحداث المغربية ذكرت أن آمنة ماء العينين، النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية كشفت، أن الفريق البرلماني للبيجيدي بمجلس النواب، برمج لقاء خاصا بإعادة انتخاب بعض ممثليه في هياكل المجلس يومه الخميس، لتعويض الأعضاء الذين أصبحوا وزراء في الحكومة.

الأحداث المغربية علمت انه بعد توقيع بلاغ من طرف 10 أعضاء بالمكتب السياسي ضد إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الوردة، يطالبون من خلاله الاتحاديات والاتحاديون من بناء أداة حزبية على أساس ديمقراطية، قامت قيادة الحزب بمساع لراب الصدع بين الطرفين، قبل أن يلتحق بهم أعضاء الشبيبة الاتحادية.