قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 12 ابريل 2017

الصباح
قالت الصباح أن عبد اله بنكيران، رئيس الحكومة السابق كشف كيف حقق معه الملك محمد السادس، بناء على مذكرة تظلم أرسلتها 4 أحزاب من فرق المعارضة، مؤكدا انه استدعي على عجل من قبل مستشارين اثنين للملك من اجل فحص وتدقيق كلامه، الذي تفوه به في احد التجمعات الخطابية.

الصباح أفادت أن مصادر دبلوماسية كشفت أن وفود الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن، تفاجأت بخطورة مضامين تقرير انطونيو غوتيريس، اللامين العام للأمم المتحدة حول الصحراء، إذ اجمع أعضاؤها على ضرورة التحرك لتجنب انفجار الوضع في المنطقة.

الصباح أكدت أن مشهد سوريالي الذي سيظهر به المغرب أمام العالم، في ماي المقبل، بمناسبة خضوعه للاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان، أمام مجلس الأمن بجنيف، فبينما يعد حضر تعدد الزوجات من المسائل المطالب بإبراز الإجراءات التي اتخذها لتفعيله، لن يكون ممثل الدولة أمام المجلس سوى مصطفى الرميد، من أشهر السياسيين المغاربة الذين عددوا الزوجات باقترانه بامرأتين.

الصباح ذكرت أن عبد الرحمان اليوسفي، الكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي، نبه أعضاء حزبه إلى إن الملك منح للحزب حقيبة مهمة في حكومة العثماني، معتبرا أن تعيين محمد الحجوي أمينا عاما للحكومة ثقة ملكية كبيرة في الأطر الاتحادية.

الصباح علمت أن الياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجد نفسه في مرمى نيران عبد الوافي الفتيت وزير الداخلية الجديد، الذي شدد على أن التقسيم الإداري للمملكة ليس فيه استثناء، وذلك في إشارة إلى مطالبة الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة بوقف العمل بظهير العسكرة في الريف.

الصباح كشفت أن الغاضبون داخل الاتحاد الاشتراكي، الذين يعدون العدة من اجل الإطاحة بإدريس لشكر، يخططون بطرق سرية لتنصيب عبد الكريم بنعتيق مكان الكاتب الأول للحزب، وإذا فشلوا في هذا المخطط فإنهم سيقترحون الحبيب المالكي الذي اخذ مسافة بينه وبين ما يجري داخل الحزب.

الصباح أوضحت أن مناصرو حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، ومساندو حمدي ولد الرشيد، دخلوا الفصل النهائي من جولة كسر العظام، إذ يرتقب في أي لحظة انطلاق الاقتتال بالأسلحة البيضاء بين الأجنحة المتصارعة، قبل موعد انطلاق اجتماع أشغال اللجنة التنفيذية والمجلس الوطني.

الأخبار

قالت الأخبار أن ضغوطات تمارس على الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، من اجل تقليص عدد النواب الذين يتكون منهم الفريق إلى 12 بدل 20 الحالي، لضمان فريق نيابي لحزب التقدم والاشتراكية.

الأخبار أفادت أن ميلود معصيد، رئيس التعاضدية العامة لموظفي وزارة التربية الوطنية، قرر عقد اجتماع للمجلس الإداري بمدينة ورزازات، ونقل بعض أعضاء المجلس عبر الطائرة، إضافة إلى حجز فندق بالكامل لأعضاء المجلس الإداري، واتهم منتقدو معصيد هذه الخطوة إياه بتهريب اجتماع المجلس الإداري خارج محور الرباط سلا.

الأخبار ذكرت أن عبد اله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عاد إلى إصدار توجيهاته رافعا هذه المرة سيف المنع في وجه أعضاء حزبه، بعدما اصدر أول أمس توجيها بمنعهم من الاحتجاج أمام المقر المركزي للحزب على الحكومة.

الأخبار علمت أن عبد اله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، بدا منكسرا ومهزوما، وغير قاد على قول حقيقة ما جرى خلال مفاوضات تشكيل الحكومة، خلال الكلمة التي ألقاها، أمام شبيبة حزبه نهاية الأسبوع، وفي المقابل تحدث عن وجود منافقين في قياد حزبه مؤكدا انه خسر المعركة.

الأخبار كتبت انه في خطوة غير مسبوقة، حذرت المكاتب الإقليمية للنقابات، الممثلة في جماعة الرباط من استمرار ما وصفته بحالة الاحتقان بسبب تراجعات خطيرة، سواء في مجلس المدينة أو مجالس المقاطعات التابعة لها.

الأخبار أوضحت أن محمد حصاد وزير التربية الوطنية، اتخذ أول قرار مباشرة بعد تعيينه وزيرا للتربية الوطنية، بمراجعة مناهج التربية الإسلامية المعتمدة في التدريس بمختلف الأسلاك.

الأخبار نقلت انه بعد إضافة كلمة المساواة إلى وزارة الأسرة والتضامن والمرأة والتنمية الاجتماعية، في الهيكلة الجديدة، دعت الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب إلى ضرورة وضع سياسية عمومة تراعي مقاربة النوع الاجتماعي لتفعيل أهداف التنمية المستدامة.

المساء

قالت المساء أن رئيس الحكومة سعد لدين العثماني، ابلغ وفدا عن فريق المصباح بمجلس النواب، أن منظومة الدعم الاجتماعي التي تم إقرارها في حكومة عبد اله بنكيران، ستستمر لأنها تشكل ركيزة أساسية للوعود التي قدمها الحزب في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

المساء أفادت أن عبد الوافي الفتيت،رحل إلى مكتبه الجديد على رأس وزارة الداخلية، مخلفا وراءه أزمة غير مسبوقة يعيشها المجلس الجماعي للعاصمة الرباط، نتيجة استمرار تجميد ميزانية المدينة المقدرة ب 97 مليار سنيتم.

المساء أكدت أن عبد اله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، كشف أن الملك محمد السادس، أرسل له اثنين من مستشاريه للتحقيق معه حول تصريح له في احد اللقاءات، على خلفية بعث أربعة أحزاب رسالة إلى الديوان الملكي.

المساء كتبت أن تطورات مثيرة يشهدها الوضع الداخلي حزب العدالة والتنمية، إذ عمد العشرات من شباب الحزب إلى إطلاق دعوة للمشاركة في وقفة احتجاجية، كان يفترض أن تنظم يوم غذ الخميس أمام مقر حزب المصباح، في خطوة غير مسبوقة في تاريخ الحزب الإسلامي.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية انه يمكن اعتبار التقرير السنوي للامين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريس، أول أمس مكسبا دبلوماسيا مهما للمغرب، لاعتبارات مختلفة أولا نجاح المغرب في تحويل التصعيد حول الكركرات، من قضية ثنائية بينه وبين البوليساريو إلى قضية أممية، وثانيا إشادة التقرير بترحيب المغرب بالانسحاب وتعامله الايجابي وتعاونه الكامل مع الأمم المتحدة.

الأحداث المغربية أفادت أن الاتفاق السياسي بالصخيرات، الذي تم التوصل إليه في 17 دجنبر 2015، هو أساس المسار السياسي في ليبيا، ذلك ما أكده مارتن كوبلر، الممثل الخاص للامين العام للأمم المتحدة في ليبيا، أول أمس الاثنين بالرباط خلال المباحثات التي أجراها مع وزير الخارجية ناصر بوريطة.

الأحداث المغربية أكدت أن آخر القرارات التي أصدرها حميدي ولد الرشيد، باسم اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أول يوم أمس الاثنين يقضي بتعيين رحال المكاوي ناطقا رسميا باسم الحزب خلفا لعادل بنحمزة المعفى من مهامه.

الأحداث المغربية ذكرت انه بعدما راجت أخبار أن حصاد حركي قديم، قال المكتب السياسي لحزب السنبلة إن استوزاره باسم الحزب في قطاع التربية الوطنية، هو تعزيز للحزب بأطر وكفاءات جديدة.