الاتحاد البرلماني العربي برئاسة السيد الحبيب المالكي يستنكر العمليات الارهاربية التي ضربت كنائس مصر

أكد الاتحاد البرلماني العربي، أنه تلقى بقلق شديد وأسى وأسف بالِغَيْن، أنباء التفجيرات الإرهابية الآثمة التي استهدفت بعض أماكن العبادة القبطية المقدسة في جمهورية مصر العربية، مسجلا أن جماعة إرهابية أبتْ إلاَّ أن تُروِّع مؤمنين مسيحيين من أبناء وبنات الشعب المصري الشقيق في يوم مقدس لديهم اقتضى أن يكونوا في فضاءات كنائسهم الآمنة المطمئنة في أجواء من التعبد والاحتفاء الديني والروحي. وقال بلاغ للاتحاد البرلماني العربي، وقعه رئيس مجلس النواب المغربي السيد الحبيب المالكي إنه يستنكر بقوة هذه العمليات الإجرامية، معتبرا أن سعي الإرهاب إلى تحويل الأعياد والأفراح إلى مآتِم ومآسٍ لن ينال من أفق التساكن الذي اختارته أمتنا العربية، ولن يمس بروح المحبة والعيش المشترك في الشرق الأوسط بين الأشقاء المسلمين والمسيحيين. واضاف اليلاغ واضح أن الجماعات الإرهابية الضالة وهي تَنْحُو هذا المنحى المدان، قانونيا ودينيا وأخلاقيا، فإنما تستهدف بذلك السعي إلى إفراغ الشرق العربي من الإخوة المسيحيين متجاهلة أنهم جزء لا يتجزؤ من البناء المجتمعي والحضاري والثقافي والفكري والروحي للمجتمعات العربية في المشرق. والمؤسف أن هذا التوجه المتطرف الأعمى يلتقي في العمق مع استراتيجية التهويد الإسرائيلية في فلسطين بكل أبعادها التي تمس بهوية المجتمع العربي الفلسطيني القائمة على التعدد والتسامح والانفتاح. وذكر الاتحاد البرلماني العربي بضرورة وأولوية مجابهة ظاهرة الإرهاب، والتطرف والغلو القائمين على تأويلات قاصرة للنص الديني الإسلامي ومقاصده السمحة الكريمة، يشد على أيدي الأشقاء في جمهورية مصر العربية، قيادة وشعبا، وهم يواجهون هذه الحملة الرخيصة الجبانة، يالقول كلنا ثقة في أن مصر قادرة على تجاوز المحنة وصيانة مكاسبها المجتمعية وهويتها الحضارية والثقافية والتاريخية وتحصين وحدتها الوطنية وتضامن بناتها وأبنائها من المسيحيين والمسلمين. وعبر الاتحاد البرلماني العربي عن صادق تعازيه وتضامنه اللامشروط مع مصر العربية، والعزاء موصول إلى كافة عائلات الضحايا الأبرياء. كما يتمنى للجرحى والمصابين الشفاء العاجل. ودعاؤنا أن يحمي الله مصر من كل سوء ومكروه، ويقوي عزم أهلها على المزيد من الالتحام والتضامن والتآخي.

Images intégrées 1
بتعليمات من جلالة الملك.. الجنرال دو ديفيزيون عبد الفتاح الوراق يستقبل رئيس أركان القوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة. بتعليمات من جلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، استقبل الجنرال دو ديفيزيون عبد الفتاح الوراق، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، اليوم الاثنين، الجنرال دو ديفيزيون محمد حمد ثاني الرميثي، رئيس أركان القوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة. وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، أن “مباحثات المسؤولين العسكريين، على مستوى القيادة بالرباط، تدارست السبل والوسائل المتعلقة بالعديد من الميادين ذات الاهتمام بالنسبة للطرفين، في إطار تعزيز العلاقات النموذجية في مجال التعاون العسكري بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الإماراتية، التي ترتكز على روابط عميقة وتاريخية بين البلدين الشقيقين”. وأضاف البلاغ أن “التعاون العسكري المغربي الإماراتي ينظمه اتفاق إطار للتعاون العسكري والتقني، وقع في الرباط سنة 2006″، وأوضح المصدر ذاته أن “الجنرال دو ديفيزيون محمد حمد ثاني الرميثي يقوم بزيارة إلى المملكة، يومي تاسع وعاشر أبريل الجاري، على رأس وقد عسكري إماراتي”.

Images intégrées 2
برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى الرئيس المصري إثر الاعتداءات الإرهابية التي استهدفت كلا من طنطا والإسكندرية بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية مصر العربية، فخامة السيد عبد الفتاح السيسي، على إثر الاعتداءات الإرهابية الدنيئة التي استهدفت أماكن للعبادة في كل من طنطا و الإسكندرية، مخلفة العديد من الضحايا الأبرياء. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية، إن ” إدانة المملكة المغربية القوية لهذه الاعتداءات الإجرامية الآثمة التي استهدفت مؤمنين آمنين، في محاولة يائسة للمس بأمن واستقرار مصر الشقيقة، لايعادلها إلا تضامنها المطلق مع الشعب المصري الشقيق، وانخراطها الكامل في كل الجهود الدولية الرامية إلى اجتثاث جذور الإرهاب المقيت وتجفيف منابعه”. كما تقدم جلالة الملك، بهذه المناسبة المؤلمة، للرئيس المصري، ومن خلاله إلى أسر الضحايا المكلومة والشعب المصري الشقيق، بأحر التعازي وصادق المواساة، داعيا الله تعالى أن يتقبل الضحايا في ملكوته الأعلى ويتغمدهم بواسع رحمته، ويلهم السيد السيسي وذويهم جميل الصبر والسلوان، وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل. Images intégrées 3