قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 7 أبريل 2017

الصباح

قالت الصباح أن مصادر مقربة من سعد الدين العثماني كشفت، انه لم يحسم في لائحة المستوزرين باسم حزب المصباح، إلا بعدما حصل على الضوء الأخضر من عبد اله بنكيران الأمين العام للحزب، الذي بارك لائحة الفريق الحكومي لحزبه، وصفق لها لأنها تضم أحسن اطر حزبه.

الصباح أفادت أن حكومة سعد الدين العثماني، تحمل بذور تفجيرها من الداخل، لارتفاع حدة احتجاجات القيادات الحزبية المشكلة لها، ورفض استوزار آخرين مستوردين من حكومات سابقة، واستمرار سياسة صباغة التقنوقراط بلباس حزبي.

الصباح أكدت أن لائحة وزراء حكومة سعد الدين العثماني، كشفت عن وجوه جديدة وأسماء غير مرتبطة بأحزاب سياسية، وتضم حكومة ابريل أسماء كثيرة نزلت بالمظلات، من قبيل منية بوستة، وعثمان الفردوس نجل عبد الله الفردوس، ولمياء بوطالب، وخالد الصمدي.

الصباح ذكرت أن الوسيط من اجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، رفع مقترحات إلى سعد الدين العثماني رئيس الحكومة عشية التعيين الملكي، من ضمنها مطالبته بمراجعة منهجية وطريقة إعمال المشاورات مع منظمات المجتمع المدني.

الصباح كتبت انه بمجرد تسلم الحسين الوردي ظهير تعيينه لولاية جديدة، على ارس وزارة الصحة في حكومة سعد الدين العثماني، وجد أمامه عشرات الممرضات والممرضين أمام مقر الوزارة في اعتصام مدته 48 ساعة، مطالبين بالتفات إلى مطلب الحصول على المعادلة الإدارية والعلمية لدبلومهم مع شهادة الإجازة.

الصباح علمت أن إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بعث رسائل قوية تحمل تحذيرا صريحا من غضب الشباب، وطالب بفتح دائرة المشاركة السياسية أمام الفئة العمرية بين 15 و 34 لإدماجها في مسلسل صناعة القرار.

الصباح نقلت أن مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بجنيف، شرع منذ الاثنين الماضي في الاطلاع على التقارير الموازية للجمعيات الأمازيغية، بشان وضعية حقوق الأمازيغ والأمازيغية بالمغرب استعدادا لمثول الحكومة أمامه في ماي المقبل.

الصباح أشارت إلى أن مديرية حماية المستهلك، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، تعد مخططا لمواجهة الاشهارات الكاذبة في القطاع الائتماني، من خلال رصد وتتبع إعلانات البنوك والشركات الخاصة بالعروض الترويجية للقروض.

الأخبار

قالت الأخبار أن حدة الغليان داخل الحزب العدالة والتنمية، ازدادت بمجرد إعلان التشكيلة الحكومية الجديدة، ومن بين ما أثار النقاش كثيرا داخل البيجيدي، انقلاب العثماني على شروط عبد اله بنكيران، فضلا عن دخول أسماء غير مرغوب فيها من قبل عبد الوافي الفتيت، وإبعاد مصطفى الرميد عن وزارة العدل والحريات.

الأخبار أفادت أن خلافات العدالة والتنمية والاستقلال بالجديدة، انتهت بردهات المحاكم الشيء الذي قد ينعكس سلبا على التحالف بالمجلس البلدي للمدينة، وذلك بعد تبادل السب والشتم والاتهامات بين مستشاري الحزبين.

الأخبار أكدت أن مناهضو خطة إصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، أعلنوا عن موجة تصعيدية جديدة من اجل المطالبة بإسقاط خطة التقاعد، التي كانت حكومة بنكيران قد أقرتها وصادق عليها البرلمان بغرفتيه.

الأخبار كشفت انه بعد عزله ومحاصرته على المستوى المركزي، نقل المتمردون على حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، معركتهم ضده إلى الأقاليم والفروع المحلية للحزب، حيث أقدم الموالون لأغلبية اللجنة التنفيذية، على طرد الموالون لشباط من المقرات الجهوية.

الأخبار كتبت أن المفاوضات استمرت ليلة الثلاثاء، وامتدت إلى صباح الأربعاء انتهت إلى تجاوز البلوكاج الذي تسبب فيه الفيتو الذي رفعه حزب العدالة والتنمية في وجه عبد الوافي الفتيت، وأكدت مصادر مطلعة أن قيادة الحزب الإسلامي اضطرت مكرهة في نهاية المطاف إلى قبول استوزاره باعتباره مرشح جهات سيادية.

الأخبار أوضحت أن محمد يتم، وزير التشغيل والإدماج المهني، اضطر مباشرة بعد التعيين الملكي للحكومة الجديدة، إلى تقديم استقالته من رئاسة المجلس الوطني للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، وعزا يتيم أسباب استقالته إلى أنه من بين المهام الموكولة لوزارته تدبير العلاقات مع الشركاء الاجتماعيين.

الأخبار نقلت أن زعماء الأغلبية الحكومية سيعكفون نهاية الأسبوع الجاري، على وضع اللمسات الأخيرة على البرنامج الحكومي الذي أعدته اللجنة المكلفة بصياغته، لتقديمه للبرلمان المنتظر افتتاحه الأسبوع القادم.

الأخبار علمت أن مشاركون في ندوة وطنية نظمتها الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، حول النوع الاجتماعي والحق في الضمان الاجتماعي بالمغرب، كشفوا فشل الحكومة السابقة في تحقيق التغطية الاجتماعية لمجموعة من الفئات.

المساء

قالت المساء انه لما فاز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات التشريعية سنة 2011، توقع الكثيرون أن يعين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة بدل عبد اله بنكيران، لكن الملك اختار أمين العام الحزب الأول، ولم يكن العثماني رقما سهلا في حزب العدالة والتنمية والحروب بينه وبين بنكيران، وان كانت مستثرة فقد كانت دائما قوية إلى درجة أن بنكيران قال، انه كاد يعتزل العمل السياسي عندما التحق به الرجل الهادئ.

المساء كتبت انه في مشهد سياسي ملغوم، وفي مناخ تنعدم فيه الثقة نجمت عن مشاورات شاقة، بدأت في شهر أكتوبر ستبدأ حكومة سعد الدين العثماني ولايتها الجديدة، وسط تكهنات كثيرة بان تنفجر من الداخل بسبب عدم الانسجام في كل شيء.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية أن مقارنة بسيطة بين القطاعات الحكومية الموزعة، على الهيئات السياسية المشاركة في التحالف الحكومي، تبرز أن حزب التجمع الوطني للأحرار كان الرابح الأكبر، بعدما تمكن من الحصول على جل القطاعات الإنتاجية، مما يجعل وجوه حزب الحمامة لن تكون ملزمة حتى بتغيير، أجندات عملها بحكم أنها ستعاود الاستمرار في مهامها.

الأحداث المغربية أفادت أن التشكيلة الحكومية الجديدة، تضمنت العديد من الوجوه الجديدة، وأسماء تتولى الوزارة آو كتابة الدولة لأول مرة، كما تضمنت وجوها شابة ويأتي هذا التغيير من اجل بث روح دينامية جديدة في التدبير الحكومي.

الأحداث المغربية أكدت أن ابرز ما حملته تشكيلة حكومة سعد الدين العثماني، هو استمرار عدد الوزراء السابقين في تحمل المسؤولية، لكن على رأس قطاعات جديدة هؤلاء عددهم ثمانية، وبالخصوص بحزب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار.