قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 6 ابريل 2017

الصباح

قالت الصباح أن الملك محمد السادس أنهى ستة أشهر من البلوكاج، وعين الحكومة الثانية للعدالة والتنمية، ووصل نصيب البيجيدي إلى 11 وزارة، وحصل التجمع الوطني للأحرار على سبع وزارات، والاتحاد الاشتراكي على ثلاثة حقائب، ونفس العدد حصل عليه حزب التقدم والاشتراكية، فيما حصل الاتحاد الدستوري على حقيبتين، والحركة الشعبية على خمسة حقائب.

الصباح أفادت أن قياديون في حزب العدالة والتنمية، شرعوا في تبادل الاتهامات في ما بينهم، وهي الاتهامات التي وصلت إلى حد الخيانة وبيع الحزب من اجل جني مناصب حكومية لا تعكس قيمة المصباح انتخابيا.

الصباح أكدت أن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، رفض وصف حكومته بالتعديل الوزاري، وأوضحت التسريبات من دائرة المشاورات الحكومية، أن وجوها جديدة تماما ستكون في كتبات الدولة ووزارة الشؤون الخارجية والتعاون، والصحة والوظيفة العمومية والداخلية.

الصباح علمت أن رشيد بلمختار الوزير السابق للتربية الوطنية، قلص من حظوظ التلاميذ المعاقين ذهنيا المقبلين في اجتياز امتحانات نيل شهادة الدروس الابتدائية، بعدا أن أجهز على إجراءات تكيفهم مع امتحانات السادس، في مذكرة وقعها في اليوم الوطني للمعاق.

الصباح كتبت أن تنسيقية المغاربة المسيحيين، عقدت اجتماعا رسميا غير مسبوق مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، واعتبرت التنسيقية خلال الاجتماع أن قضيتها تأخذ طابعا استعجاليا، مؤكدين أنهم على دينهم أبا عن جد.

الصباح ذكرت أن الملك محمد السادس، أنهى زمن المجلس الدستوري، آخر مؤسسات دستور 1996، رافعا درجة تحصين دستور 2011، إذ اختار تعيين أعضاء المحكمة الدستورية قبل تشكيل الحكومة، واستئناف العمل التشريعي في النصف الثاني من الشهر الجاري.

الصباح كشفت أن سعيد أهراي، نال الثقة الملكية بعد تنصيبه أول أمس الثلاثاء رئيسا للمحكمة الدستورية، وكان أهراي ضمن طاقم الأساتذة المغاربة المشرفين على الدكتوراه التي نالها الملك محمد السادس، وسبق له أن شغل أستاذا للقانون الدولي في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

الصباح أوضحت أن بعض قادة الاستقلال، رفعوا خمس دعاوى قضائية بالمحكمة الابتدائية بالرباط، مطالبين بتعيين خبير محلف من اجل إجراء افتحاص لمالية الحزب خلال الولاية الحالية التي قضاها حميد شباط أمينا عاما منتخبا منذ سنة 2012 إلى 2017.

الصباح أشارت إلى أن الدولة لم تف بالتزاماتها اتجاه صندوق التعويض عن فقدان الشغل، إذ لم يتم تحويل الدفعة الأولى المحددة في مبلغ 250 مليون درهم إلا في ماي 2015، وكان يتعين ضخ الدفعتين الأخيرتين في السنتين المواليتين، غير أن الدولة مازالت تتماطل في تحويل المبالغ المتبقية.

الأخبار

قالت الأخبار أن أعضاء بحزب العدالة والتنمية، طالبوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، محمد يتيم عضو الأمانة العامة للحزب، بنشر الشكاية التي توعد بتقديمها إلى القضاء لمتابعة الناشط الحقوقي لحسن بوعرفة الذي وجهه له اتهامات خطيرة، تتعلق بالاستغلال الجنسي للأطفال.

الأخبار أفادت انه بعد الصراعات التي اندلعت داخل حزب العدالة والتنمية حول الحقائب الوزارية، تعرف المقرات الإقليمية والجهوية للحزب، صراعات قوية حول اقتسام غنيمة الدواوين، حيث تتوصل هذه المقرات يوميا بسير ذاتية من طرف أعضاء وشبيبة الحزب من اجل الاشتغال في دواوين وزراء الحزب.

الأخبار أكدت أن الحركة، توقفت في مجلس مدينة الرباط والمقاطعات الخمس التابعة له، بسبب الأزمة المالية الخانقة التي يعيشها بعد اتخاذ عبد الوافي الفتيت، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، قرار عدم التأشير على ميزانية مجلس العاصمة وحسابات النفقات الخاصة بمجالس المقاطعات.

الأخبار ذكرت أن فضيحة من العيار الثقيل، تفجرت في وجه محمد الصديقي رئيس مجلس مدينة الرباط، وحنان بلمختار رئيسة قسم البناء والتعمير، وسعاد زخنيني رئيسة مجلس مقاطعة حسان، متعلقة بتسجيل خروقات خطيرة في مجال البناء والتعمير، وتورطهم في عملية بناء عشوائي.

الأخبار ذكرت أنه قبل ساعات معدودات من تعيين الملك محمد السادس، لحكومة سعد الدين العثماني، خرج عدد من قيادي العدالة والتنمية، لإعلان المواجهة مع هذه الحكومة، وقال عبد العالي حامي الدين، عضو الأمانة العامة للبيجيدي، إن الحكومة المقبلة ستكون تعبيرا عن إرادة الأقوياء المفروض على الأحزاب المسلوبة الإرادة.

الأخبار كتبت انه على بعد ساعات قليلة من التعيين الملكي لحكومة سعد الدين العثماني، دخلت أحزاب الأغلبية الحكومية نفقا جديدا، اضطر معه رئيس الحكومة المعين سعد الدين العثماني، إلى عقد اجتماعات ماراتونية امتدت إلى ساعات متأخرة من ليلة أول أمس الثلاثاء، جراء الفيتو الذي رفعته قيادة العدالة والتنمية، في وجه استوزار عبد الوافي الفتيت.

الأخبار علمت أن عبد اله بنكيران، رئيس الحكومة المعزول، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية أعطى الضوء الأخضر، للكتائب الالكترونية التابعة له، والتي يتحكم فيها سليمان العمراني، من اجل مهاجمة حكومة سعد الدين العثماني، قبل تعينها رسميا من قبل الملك محمد السادس.

الأخبار أوضحت أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالمغرب، انتخب أول أمس الثلاثاء ببيروت، نائبا لرئيس رابطة المجالس الاقتصادية والاجتماعية العربية، وتم انتخاب المغرب في هذا المنصب بالإجماع.

المساء

قالت المساء انه في الوقت الذي بلغت حدة الغضب مداها في صفوف العدالة والتنمية، لتشمل وجوه بارزة داخل الأمانة العامة، بدأ عدد من أعضاء المجلس الوطني يتحركون لحشد الدعم لعقد دورة استثنائية للمجلس الوطني، حيث توصل سعد الدين العثماني بصفته رئيسا للمجلس الوطني بطلبات رسمية، لعقد اجتماع طارئ لاحتواء الأزمة التي مر منها الحزب.

المساء أفادت أن بعض القوى الكبرى، لا تمانع في حدوث مواجهة عسكرية محدودة بين المغرب والبوليساريو لتغيير أرضية الصراع، فيما تحذر أطرافا أخرى مهتمة بالنزاع من أن الحرب قد تخرج عن السيطرة وتتحول إلى حرب شاملة تهدد استقرار المنطقة.

المساء أكدت أن معارضو حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، نفذوا مخطط الانقلاب عليه وعلى القيادات الداعمة له، في خطة تستهدف محاصرة الرجل للتعجيل بانعقاد المؤتمر الوطني والإطاحة به من قيادة الحزب.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية انه أخيرا تشكلت الحكومة بعض مخاض سياسي عسير، استغرق ستة أشهر شهدت كثيرا من التوترات الحزبية، وكثيرا من الشد والجذب، وحافظت الحكومة الجديدة على نفس عدد الوزراء، واستعادت كتابات الدولة بينما قلصت من عدد الوزراء المنتدبين.

الأحداث المغربية أفادت أن مسلسل لي الذراع بين اللامين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، وخصومه يتواصل يوما بعد يوم، حميد شباط دعا في بلاغ منشور في الوقع الالكتروني للحزب، إلى عقد دورة استثنائية للمجلس الوطني يوم 15 ابريل، إذ لم تستبعد مصادر استقلالية أن يكون شباط يراهن على أشياء خفية.

الأحداث المغربية أكدت أن الزيارة الملكية التي كانت مرتقبة إلى العيون، تم تأجيلها إلى وقت لاحق، وحسب مصادر مطلعة فان تأجيل الزيارة قد يكون بسبب الأجندة الملكية التي تعرف عدة أنشطة مكثفة في الأيام الأخيرة.