قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 5 ابريل 2017

الصباح

قالت الصباح أن مصادر من دائرة المشاورات الحكومية، كشفت أن سعد الدين العثماني الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، تلقى رسائل مفادها أن لائحة وزرائه أغضبت الملك، لأنها لم تتضمن وجوها جديدة واكتفت بإعادة توزيع الحقائب، و لم ينفع تخصص الأمراض النفسية في طرد شبح عبد اله بنكيران من كواليس إعداد لائحة المستوزرين.

الصباح أفادت أن القضاة المنتخبون بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، تلقوا أول أمس الاثنين استدعاءات لحضور حفل التنصيب من قبل الملك محمد السادس، وأفادت مصادر مطلعة أن مجموعة من القضاة كانوا في دورة تكوينية بالولايات المتحدة الأمريكية، اضطروا إلى مغادرتها والعودة على عجل أمس الثلاثاء إلى المغرب من اجل التنصيب الملكي.

الصباح أكدت انه يرتقب أن يتم الإعلان قريبا عن وفاة المندوبيات السامية، التي تم دمج جلها في الهيكلة الجديدة لحكومة سعد الدين العثماني، وتحويلها إلى وزارات منتدبة سيتم تعيين سياسيين على رأسها، ودمجها في وزارات كبرى.

الصباح ذكرت أن حركيون تداولوا أمس الثلاثاء، تزامنا مع قرب تنصيب حكومة سعد الدين العثماني، معلومات عن انضمام محمد حصاد وزير الداخلية، والعربي بن الشيخ المدير العام للتكوين المهني، إلى حزب السنبلة واستوزارهما باسمه.

الصباح ذكرت أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، والقيادي حميدي ولد الرشيد، تبادلا التهم فيما بينهما بخصوص حياكة المناورات وقلب الحقائق، والمس بوظيفة الأجهزة المسيرة للحزب.

الصباح كتبت أن الصندوق المغربي للضمان الاجتماعي، أطلق حملة لتعزيز شبكة أعوانه، بتشغيل 142 موظفا جديدا جرى تكوينهم اغلبهم من التقنيين لتلبية الحاجيات المتزايدة للموارد البشرية المتخصصة.

الأخبار

قالت الأخبار انه ينتظر أن يحسم الملك محمد السادس رسميا اليوم الأربعاء، حكومة سعد الدين العثماني، إلى ذلك أفادت مصادر مطلعة أن فيتو جديد أطاح خلال الربع الساعة الأخير، بالقيادي في حزب العدالة والتنمية محمد يتيم، من وزارة الثقافة والاتصال.

الأخبار علمت أن مصادر إعلامية أردنية أكدت أن نقل السفير على الكايد، من السفارة الأردنية في الرباط لا علاقة له بتغيب الملك محمد السادس عن القمة العربية الأخيرة في عمان، مؤكدة أن قرار نقل السفير جاء وفق لقرار مجلس الوزراء.

الأخبار أفادت أن المحكمة الزجرية الدار البيضاء، انتصرت للمستشار البرلماني وعضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي عبد الوهاب بلفقيه، ضد مسؤولي الموقع الالكتروني الأول بحصوله على تعويض مدني قدره 10 ألف درهم.

الأخبار أكدت أن وزارة الداخلية نظمت أول أمس الاثنين، بشراكة مع الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، ورشة للتبادل والتشاور حول معرفة وتقييم المخاطر المتعلقة بالكوارث الطبيعية بالمغرب.

الأخبار كتبت أن عبد الوافي الفتيت، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، وجهة نهاية الأسبوع الماضي صفعة قوية إلى سعاد زخنيني رئيس مقاطعة حسان، المنتمية إلى حزب العدالة والتنمية، بشان ملف اتهامات سعيد مصدق نائبها المنتمي إلى حزب التجمع الوطني للأحرار، وجهها إليه مستشارون في المجلس ذاته.

الأخبار ذكرت أن الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، أصبح شبه معزول من منصب الأمانة العامة للحزب، وبدأت أغلبية أعضاء اللجنة التنفيذية المنقلبة عليه تمارس مهامها، وأصدرت أول أمس بلاغا وقالت إن شباط تراجع عن التزامه السابق بخصوص الموافقة على انعقاد اللجنة التنفيذية للحزب.

الأخبار أوضحت أن وزير الشؤون الخارجية الاسباني، قال أول أمس الاثنين بمدريد، إن المغرب حليف استراتيجي لاسبانيا في عدة مجالات، بما فيها المجال الطاقي، وان اسبانيا تولي منذ فترة طويلة أولوية للربط الطاقي مع بلدان الشمال والجنوب.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية انه بين تاريخ تعيين عبد اله بنكيران رئيسا للحكومة، وتاريخ خامس ابريل موعد تعيين حكومة سعد الدين العثماني، مسافة تقاس بستة أشهر، لكنها في ميزان تطورات معطيات الظرفية السياسية وتعقيدات التحالفات التي عصفت ببنكيران، تعتبر مدة أطول بكثير إذا ما قيست بالكلفة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

الأحداث المغربية أفادت أن الأجواء التي جرى فيها تشكيل حكومة سعد الدين العثماني، مازالت تلفي بظلالها على الصف الداخلي لحزب العدالة والتنمية، وشهد موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أول أمس الاثنين، مواجهة حادة بين عبد العالي حامي الدين، ومصطفى بابا الكاتب الوطني السابق لشبيبة الحزب، حول اختيار الأسماء التي ستمثل الحزب في الحكومة المقبلة

الأحداث المغربية أكدت أن تطورات متسارعة، بات يعرفها حزب الاستقلال، وظهرت أول أمس أولى بوادر الانقسام بين قيادته بإصدار معارضي شباط بلاغا موقعا باسم حمدي ولد الرشيد، يتهم شباط بالانقلاب على وعوده.

الأحداث المغربية كتبت أن تدوينة بسيطة لنائب برلماني أردني سابق، على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، واستنادا إلى مصادر غير دقيقة في موضوع شديد الحساسية كانت كافية، لان تلقي بكثير من ظلال الشك على متانة العلاقات المغربية الأردنية، ونقلت الصحف الأردنية عن مسؤول أردني قوله إن نقل السفير الأردني ليست له أبعاد أخرى.

الأحداث المغربية كتبت أن سيناريو كارثي، رسمه الأمين العلام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، للنزاع المفتعل في الصحراء، فبعد أزمة الكركرات توقع إمكانية عودة المواجهة المسلحة بين طرفي النزاع المغرب والبوليساريو.

المساء

قالت المساء أن النظام الموريتاني، لم يستسغ بعد استمرار احتضان المغرب لعدد من المعارضين، وحضور بعضهم أشغال منتدى كرانس مونتانا، إذ كشفت مصادر دبلوماسية موريتانية أن الرئيس الموريتاني يتجه نحو فرض عقوبات على هؤلاء المعارضين تستهدف استثماراتهم، وتطال العقوبة حرمان بعضهم من الجنسية.

المساء أفادت أن رشيد المدور، العضو السابق بالمجلس الدستوري، كشف أن العلاقة بين الغرفة الدستورية والبرلمان، دائما يطبعها الصراع الخفي، وكشف المدور أن المجلس الدستوري اصدر إلى حدود اليوم 1030 قرارا، وان اختصاصه أصبح يشمل حتى المعاهدات الدولية.