قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 4 ابريل 2017

الصباح
قالت الصباح انه لم يكن يخطر على بال مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات في حكومة تصريف الأعمال، أن يتلقى الورقة الحمراء ويطرد من ملعب الوزارة التي تحمل مسؤوليتها في عهد حكومة بنكيران.
الرميد سيتحول من وزير ظل يصول ويجول، ويتخذ القرارات الكبرى ويرفع شعارات اكبر من مقاس جلبابه الحكومي، إلى وزير “صاكادو” يحمله فوق ظهره في الحكومة العثمانية، وسيكون حاملا لأثقال حقوق الإنسان التي ردت بشكل كبير في عهد حكومة بنكيران.

الصباح أفادت أن مصادر حزبية متطابقة أفادت أن بعض الأسماء التي اقترحتها بعض الأحزاب السياسية لتولي منصب حكومي في الحكومة العثمانية، وتحمل جنسية مزدوجة تم رفضها.
وسارع قادة الأحزاب المعنيون إلى إدخال تعديلات على اللوائح المقترحة، كما تم رفض بعض الأسماء التي تم اقتراحها من طرف لجنة اختيار وزراء العدالة والتنمية، بعلة أنها لا تتجاوب مع خطاب دكار.

الصباح كشفت انه تتردد في رداهات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اسم احمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، وزيرا في حكومة سعد الدين العثماني، منافسا لأحمد التوفيق الذي تربع على عرش الوزارة منذ 15 سنة منذ عهد حكمة إدريس جطو.

الصباح أوضحت أن الملك محمد السادس، يتجه إلى تعيين أعضاء حكومة سعد الدين العثماني قريبا، بعد التدقيق في لائحة المرشحين للاستوزار وفق سيرهم الذاتية المرفقة باللائحة المقدمة إلى الديوان الملكي، وطبقا لما يتوصل به من معلومات أمنية غاية في السرية يطلق عليها البطاقة 2.

الصباح نقلت أن مصدر اتحادي، نفى أن يكون إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، وضع ابنته خولة على رأس الأسماء المرشحة للاستوزار ضمن الحقائب الممنوحة للحزب، معتبرا أن الأمر يتعلق بتسريبات ملغومة من جهات معلومة من العدالة والتنمية.

الصباح كتبت انه بعد عام ونصف عام على تنصيب مجالس الجهوية الموسعة، اثر انتخابات 4 شتنبر 2015، لم يظهر اثر لسلطتها الموسعة على ارض الواقع، ومازالت حبرا على ورق، هي الخلاصة التي انتهت إليها تدخلات باسم جمعيتي رؤساء الجهات والجماعات في أشغال المنتدى الدولي حول التنمية المستدامة للتراب.

الصباح أكدت أن عبد اله الحوطي،الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، هاجم مجلس عزيمان خلال انعقاد المجلس الوطني للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، على خلفية التقرير الأخير للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، حول مستوى التلاميذ المغاربة مشيرا إلى انه تقرير صادم يؤكد حقيقة تدهور مستوى التلاميذ.

الصباح ذكرت أن عدد التصريحات الجبائية الالكترونية، إلى غاية 31 مارس الماضي، وصل 220 ألف تصريح، مقابل عدد يتراوح بين 15 ألف تصريح و 20الف في السنوات السابقة، ما تسبب في بعض الصعوبات المرتبطة بالنظام المعلوماتي خاصة خلال اليوم الأخير المحدد في 31 مارس.

الصباح أشارت إلى أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، تنكب منذ أسبوعين على تفكيك الغاز وخبايا السوق النموذجي “المصير” بمقاطعة سيدي مومن، بعد إطلاقها تحقيقات في واحد من اعقد المشاريع الاجتماعية التي تحوم حولها شكوك بوجود اختلالات واختلاسات تقدر بأربعة ملايير.

الأخبار

قالت الأخبار أن حزب العدالة والتنمية، سارع إلى استجداء دعم الاستقلال لحكومة سعد الدين العثماني، على خلفية المقالات الني نشرتها العام لسان حزب الاستقلال، والتي تتهم العثماني بأنه حنث بنكيران، ونشر الموقع الرسمي للعدالة والتنمية مقالة يتساءل فيها عن إبقاء الاستقلال لدعمه الذي وعد به لحكومة العثماني.

الأخبار أفادت أن صلاحيات محمد الصديقي، عمدة مدينة الرباط أصبحت جد محصورة ضمن تلك التي يكلفه بها القانون، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر متطابقة أن العمدة الفعلي لمجلس العاصمة هو لحسن العمراني نائب العمدة الأول المنتمي أيضا إلى العدالة والتنمية.

الأخبار أكدت أن عبد الله البقالي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، بدا يقترب من المجموعة المنقلبة على حميد شباط، وكشفت مصادر مطلعة أن البقالي متخوف من فقدان منصبه على رأس جريدة العلم في حالة إزاحة شباط من على رأس الحزب.

الأخبار كشفت أن وزارة الصحة تعرف مظاهر فوضى عارمة، مع اقتراب نهاية ولاية الحسين الوردي، سيما ما يتعلق بالاستقالات والتقاعد النسبي والانتقالات خارج الضوابط واحترام المساطر الإدارية.

الأخبار ذكرت أن حزب التجمع الوطني للأحرار، أعلن عن تأسيس منظمة المحامين التجمعيين، خلال المؤتمر التأسيسي الذي انعقد بحضور أزيد من 200 محام، يوم السبت الماضي بمدينة الرباط.

الأخبار كتبت أن حزب الاستقلال، يعيش هذه الأيام على إيقاع تطاحنات سياسية داخلية يقودها عددا من القياديين البارزين تحضيرا لسحب البساط من تحت قدم حميد شباط، وهي التحضيرات التي عقد بخصوصها نزار البركة أول أمس الأحد لقاء مع وزراء سابقين كعبد الكبير زاهود، ولحسن حداد.

الأخبار علمت أن الملك محمد السادس، سيعين زوال اليوم الثلاثاء بالقصر الملكي بالدار البيضاء أعضاء حكومة سعد الدين العثماني، وحسب مصادر مطلعة فانه كان من المقرر أن يتم الاستقبال الملكي رسميا يوم أمس الاثنين، قبل أن يتم إخبار المعنيين بتأجيل الاستقبال إلى اليوم الثلاثاء.

الأخبار أوضحت انه تزامنا مع العزلة التي يعيش على إيقاعها حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، بدا نزار البركة يتحرك بمختلف الأقاليم لحشد الدعم من اجل الترشح لمنصب الأمين العام، وعقد البركة اجتماعا مع رؤساء جماعات واطر الحزب بجهة الشاوية ورديغة، وأمام تحركات البركة يتجه شباط إلى تأجيل مؤتمر الحزب.

الأخبار نقلت انه بعد خمس سنوات من مساندتها لكل القرارات التي اتخذتها حكومة بنكيران، خرجت نقابة التعليم التابعة للاتحاد الوطني للشغل، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية من سباتها للمشاركة في الأشكال الاحتجاجية لرجال ونساء التعليم بإعلانها المشاركة في الوقفة الاحتجاجية أمام مقر وزارة التربية الوطنية اليوم الثلاثاء.

الأخبار أشارت إلى انه قبيل مغادرته منصبه على رأس وزارة العدل والحريات، أفرج مصطفى الرميد الوزير الوصي على القطاع، على نتائج انتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية التي جرت يوم 23 يونيو الماضي.

المساء

المساء أكدت أن إغلاق مدارس فتح الله غولن في المغرب، لن يكون نهاية الوجود التركي في الساحة التعليمية في بلادنا، فقد أكد مصطفى غوكسو عضو مجلس وقف المعارف، أن الحكومة التركية تستعد لإطلاق مدارس جديدة بالمغرب ابتداء من السنة المقبلة.

المساء ذكرت أن مسود تقرير مجلس الأمن كشفت أن الأمين العام للأمم المتحدة، من المنتظر أن يعين مبعوثا للصحراء خلفا لكريستوفر روس خلال هذا الشهر، فيما تطرقت المسودة إلى عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وتفاصيل التوتر في منطقة الكركرات.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية أن توافقات اللقاءات الماراتونية التي عقدها سعد الدين العثماني، مساء أول أمس الاثنين، مهدت للانتهاء من وضع آخر اللمسات على الحكومة، بينما ارتفعت وثيرة التسريبات التي تنقل وزراء في حكومة بنكيران من قطاع إلى آخر.

الأحداث المغربية أفادت أن ملف النزاع في الصحراء، سيكون من ابرز الملفات التي سيناقشها مجلس الآمن الدولي في شهر ابريل الجاري، ذلك ما تشير إليه البرمجة الأولية لاجتماعات المجلس السبت المنصرم.

الأحداث المغربية أكدت انه من بلاغ إلى آخر، ومن نداء إلى نداء مضاد، هكذا يبدو مسلسل التطورات المتلاحقة داخل حزب الاستقلال، حتى صار يتخذ شكل حروب للاستقطاب بين شباط ومعارضيه تمهيدا لمعركة المؤتمر.