قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع

الصباح

قالت الصباح أن القصر الملكي، يراجع الصيغة النهائية لهيكلة الحكومة المقبلة، التي اتفق بشأنها قادة الأحزاب السياسية، وأفادت مصادر مطلعة أن سعد الدين العثماني، قدم الصيغة النهائية للهيكلة الحكومية إلى الديوان الملكي أمس الجمعة.
وأكدت نفس المصادر أن العثماني اتفق مع قادة الأحزاب المشاركة في الحكومة، على هندسة حكومية مشكلة من 35 حقيبة موزعة بين 17 وزيرا، و3 وزراء منتدبين و 10 كتاب دولة و 5 وزراء سيادة.

الصباح أفادت أن الياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، فاجأ أول أمس محمد يتيم عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، برسالة يبلغه فيها بمساندته في أي خطوة قضائية قد يتخذها في حق لحسن بوعرفة، الذي تهمه بالاستغلال الجنسي لقاصرين في بني ملال.

الصباح أكدت أن عبد اله بنكيران، رئيس الحكومة المنتهية ولايتها، احكم طوق البيجيدي على أموال الدعم الأمريكي المقدم إلى المغرب في إطار برنامج تحدي الألفية، إذ كشفت مصادر حكومية أن منصب مدير الوكالة المكلفة بتنفيذ ميثاق برنامج أكد أن تعاون جديد خصصت له الإدارة الأمريكية، غلافا ماليا ضخما من 450 مليون دولار.

الصباح كشفت أن جبهة البوليساريو، تستعد للانحناء أمام عاصفة ابريل في الكركرات، ممثلة في انخراط انطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، في وضع اللمسات الأخيرة على أول تقرير له حول الصحراء، إذ أبدت أول أمس رغبتها في التعاون مع الأمم المتحدة من اجل إطلاق عملية سلام في الصحراء.

الصباح علمت أن سعد الدين العثماني، يبحث عن مخرج لضمان استمرارية لحسن الداودي، وعزيز الرباح في الحكومة المرتقبة، ويواجه ترشيح رباح والداودي للاستوزار من جديد بمعارضة شديدة داخل الأمانة العامة يقودها الثلاثي الرحموني والبوقرعي وحامي الدين، بدعم من جهات نفاذة في الحزب.

الصباح ذكرت أن المشاركة المغربية في المؤتمر السنوي، لرؤساء حكومات وبرلمانيي الحزب الشعبي الأروبي أول أمس بباريس، كشفت هوة الثقة بين الرباط وبروكسيل، إذ أكد يوسف العمراني المكلف بمهمة بالديوان الملكي، أن المبادرة الأروبية في المتوسط تقوم على الوضوح والانسجام، محذرا من الانغلاق على الذات ومد النزاعات الحمائية المشككة في قيم الشراكة.

الصباح كتبت أن وزارة الداخلية تعتزم توجيه إنذار إلى حزب الاستقلال، لخرقه قانون الأحزاب السياسية بتجاوز الوقت الإضافي المحدد له بعقد المؤتمر 17، إذ أن الحزب وأجهزته التقريرية أصبحت الآن في وضعية غير قانونية.

الأخبار

قالت الأخبار انه خلافا لباقي الأحزاب السياسية المشكلة للأغلبية الحكومية، التي تطالب بتقليص عدد الحقائب الوزارية، شهد اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، جدلا ساخنا بخصوص مطالبة بعض قادة الحزب برفع عدد الحقائب الحكومية، حتى ينال الحزب حصة وازنة داخلة الحكومة المقبلة.

الأخبار أكدت أن مصادر من الأغلبية الحكومية، كشفت أن اللجنة المكلفة بصياغة البرنامج الحكومي ستسلم خلاصاته إلى الأمناء العامين لأحزاب الأغلبية الستة، نهاية الأسبوع الجاري أو بداية الأسبوع المقبل، من اجل التأشير والموافقة عليه.

الأخبار علمت أن قيادة حركة التوحيد والإصلاح، عقدت اجتماعا مع الصحفيين والعاملين بجريدة التجديد التي قررت الحركة توقيف صدورها، ووعدتهم بتعويضهم بمناصب شغل بدواوين وزراء العدالة والتنمية.

الأخبار ذكرت انه في رد قوي على فيتو الإسلاميين على استوزار إدريس لشكر، دخل الفريق البرلماني الاتحادي على الخط، داعيا إياه إلى العدول عن قراره بعدم المشاركة في الحكومة المقبلة بالنظر إلى انتفاء الأسباب.

الأخبار كشفت أن محمد يتيم، القيادي في حزب العدالة والتنمية، قرر اللجوء إلى القضاء لمتابعة المستشار الجماعي لحسن بوعرفة، الذي وجه له اتهامات خطيرة تتعلق باستغلاله الجنسي للأطفال عندما كان يعمل أستاذا في بني ملال.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية أن القطاعات الوزارية وهندسة التشكيل الحكومية، لم تكن وحدها التي شغلت بال سعد الدين العثماني، بعدما وضعته الأمانة العامة لحزبه بين نارين، ضغوطات داخل الحزب وأخرى خارجية مرتبطة باستوزار الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، واقتراحات الحقائب التي سيتسلمها من باقي حلفائه.

الأحداث المغربية أفادت أن الصحافة الجزائرية، كشفت الوجه الحقيقي لعداء النظام تجاه المغرب، وخصصت جريدة الشروق ملفا متكاملا بعناوين دالة هذا الهوس، من قبيل البعبع الأمريكي يهدد مصالح فرنسا، وهل ستدفع باريس ثمن مواقفها المعادية للجزائر؟.

الأحداث المغربية أكدت أن حزب الأصالة والمعاصرة، جمد عضوية لحسن بوعرفة، وأحاله على لجنة الأخلاقيات بسبب اتهامه لمحمد يتيم القيادي في حزب العدالة والتنمية بالاعتداء جنسيا على تلامذته.

الأحداث المغربية علمت أن بلاغ لحزب الأصالة والمعاصرة بتطوان، نفى أن يكون قد شارك فيما يسمى محاولة انقلابية على رئيس الجماعة الترابية لتطوان، وفق ما يتم الترويج له خلال الدورة الاستثنائية المنعقدة يوم الاثنين المنصرم.

الأحداث المغربية كشفت أن محمد العربي بلقايد، عمدة مدينة مراكش، أقدم على الترخيص لنائبه العاشر بالعودة إلى احتلال حديقة عمومية، وضمها إلى مؤسسته الفندقية تحت غطاء احتلال الملك العمومي وتهيئة الحديقة.

الأحداث المغربية كتبت أن تقرير للبرلمان الفرنسي، خلص إلى كون المغرب يوظف العديد من الأدوات الناجحة في إفريقيا، فيما البعض منها مازال بحاجة إلى أن يكون مكثفا، وهكذا فان المغرب يعتبر حسب التقرير بطلا في إفريقيا.

المساء

قالت المساء أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، اقترحت عشرة قطاعات وزارية على سعد الدين العثماني، فبالإضافة إلى القطاعات التي كان يدبرها في الولاية السابقة، أضافت قيادة الحزب، كتابة الدولة في التنمية المستدامة ووزارة المالية والصحة والتجارة والخدمات.

المساء أفادت أن حزب التجمع الوطني للأحرار، يسارع إلى استكمال جميع هياكله قبل انعقاد المؤتمر الوطني بالجديدة، وجاء الدور هذه المرة على الذراع الحقوقية والقانونية للحزب، حيث أعلنت اللجنة التحضيرية لمنظمة المحامين التجمعيين، عن انعقاد الجمع العام التأسيسي يوم غذ السبت.

المساء أكدت انه في خطوة ترمي إلى حفظ ماء وجه حزب العدالة والتنمية، الذي خضع لجميع الشروط التي وضعت أمامه قبل تيسير تشكيل الحكومة، عارض أعضاء الأمانة العامة للحزب بقوة مشاركة إدريس لشكر في الحكومة المقبلة، وابلغ قياديو المصباح العثماني بموقفهم الرافض لاستوزار لشكر، خاصة في ظل موجة الغضب التي تجتاح مناضليه من دخول الاتحاد إلى الحكومة.

المساء كتبت انه منذ ثلاثة أيام حلت فرقة من عناصر الدبلوماسية والاستخبارات، التابعة لوزارة الدفاع الاسبانية تتكون من 23 عنصرا قادمة من مدريد مكلفة بإعداد دراسات استخباراتية عن شمال المغرب منذ أربع سنوات.