قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 31 مارس 2017

الصباح

قالت الصباح أن متاعب سعد الدين العثماني تضاعفت على صراط تشكيل الحكومة، بعد أن ساءلت تهم البيدوفيليا ابرز قيادات البيجيدي المرشحين للاستوزار، إذ تلقى مصطفى الرميد وزير العدل والحريات، مطالب للتحقيق في اتهامات لمحمد يتيم باستغلال تلاميذه جنسيا عندما كان يعمل أستاذا ببني ملال.

الصباح أفادت أن سعد الدين العثماني الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، لا يريد مناقشة حقائب العدل والخارجية مع الحلفاء، وأرجعت مصادر مطلعة ذلك إلى رغبة البيجيدي توسيع دائرة مجال الوزارات السيادية لتشمل وزارتي الخارجية والعدل، وذلك لقطع الطريق أمام الراغبين في توليها من التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الاشتراكي.

الصباح أفادت آن تيار حمدي ولد الرشيد، يختبر اليوم الجمعة، قدراته التنظيمية وهو يتوجه في العاشرة صباحا، من اجل عقد اجتماع اللجنة التنفيذية، التي تعززت بانضمام عنصر جديد إلى المجموعة ال 15 الأمر يتعلق بزبيدة فنيش، ويتوقع قيادي بارز بحزب الاستقلال أن يغلق شباط باب المقر المركزي في وجه أعضاء اللجنة التنفيذية التي قد تتعزز قريبا باسمين جديدين.

الصباح أكدت أن حزب الأصالة والمعاصرة، دخل أول أمس الأربعاء على خط ماسي ناقلي البضائع في المعبر الحدودي مع سبتة، فدعا إلى اجتماع طارئ للجنة الداخلية والجماعات الترابية، حول القضية كما وجه استفسارا إلى محمد حصاد وزير الداخلية حول ملابسات وأسباب وفاة المواطنة المغربية سعاد الخطيب.

الصباح ذكرت أن عبد العزيز العماري، عمدة مدينة الدار البيضاء، اعفي رئيس قسم الحسابات محملا إياه مسؤولية الشلل المالي بالمقاطعات الجماعية، وعجزها عن صرف ميزانية 2017.

الصباح كتبت أن سعد الدين العثماني، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة اقر بأنه يستحيل عليه تشكيل حكومة من 30 وزيرا، بمشاركة ستة أحزاب مقارنة مع حكومة بنكيران، وقال العثماني انه يتجه نحو توسيع مجال المشاركة في حكومته بإضافة وزراء منتدبين وكتاب دولة تلبية لكثرة طلبات قادة ستة أحزاب التي سيشكل معها الحكومة.

الأخبار

قالت الأخبار أن مصادر من حزب العدالة والتنمية، أفادت أن الأمانة العامة للحزب ناقشت مشروع هيكلة الحكومة التي اقترحها سعد الدين العثماني على الديوان الملكي، وكذلك خريطة توزيع الحقائب الوزارية، وذكرت المصادر نفسها أن قياديين في الحزب يطمحون إلى نيل حقائب وزارية وضعوا شروطا أمام رئيس الحكومة بتشبث الحزب بالقطاعات الإستراتيجية.

الأخبار أفادت أن بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة، أصدرت قرارا بإعفاء مستشارتها فاطمة الزهراء بابا احمد زوجة مصطفى الخلفي، وذكرت مصادر مطلعة أن أسباب الإعفاء تعود إلى الغياب المستمر لزوجة الخلفي، رغم أنها كانت تتوصل باجرتها الشهرية والتعويضات بشكل دائم.

الأخبار ذكرت انه بعد إطلاقها تهديدات بإسقاط الحكومة تحت قبة البرلمان، بدأت البرلمانية آمنة ماء العينين تطلق تهديدات أخرى بغرض الضغط على العثماني وقيادة حزبها للحصول على حقيبة وزارية، واستحضرت لغة الاغتيالات السياسية على نهج حميد شباط في وصف ما يجري في المغرب.

الأخبار كشفت أن الممثل الدائم للمغرب في الأمم المتحدة عمر هلال، أكد الثلاثاء الماضي بنيويورك، أن المغرب باعتباره طرفا في كل الصكوك متعددة الأطراف المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل، يبقى ملتزما ضمن إطار متعدد الأطراف من اجل نزع عام وكامل للسلاح النووي.

الأخبار أوضحت أن صراعات سياسية قوية تسود داخل حزب الاتحاد الاشتراكي، وحزب العدالة والتنمية بعمالة المضيق الفنيدق، بسبب الانتقادات اللاذعة التي يمارسها مناضلو الاتحاد خلال تتبعهم بشكل يومي لقضايا الشأن العام الداخلي.

الأخبار علمت انه رغم الشعارات التي رفعتها الحكومة المنتهية ولايتها، لم تحقق أي تقدم يذكر في مجال النهوض بوضعية الأشخاص في حالة إعاقة، وكشفت أرقام رسمية أن معدل انتشار الإعاقة في المغرب بلغ 68 في المائة.

الأخبار كشفت أن الفضيحة الجنسية التي هزت الغرفة الأولى للبرلمان، عرفت تطورات مثيرة بعد قرار مكتب مجلس النواب في اجتماع عقده أول أمس الأربعاء، إحالة الموظفين المتورطين فيها على المجلس التأديبي.

الأخبار كتبت أن عزيز الرباح، رئيس بلدية القنيطرة، عاد من جديد ليخوض حملة تطهيرية في صفوف موظفي البلدية، خاصة منهم رؤساء الأقسام في محاولة لنهج سياسية التحكم التي أعطت أكلها منذ ترؤسه لبلدية القنيطرة.

المساء:

قالت المساء أن رئيس الحكومة المعين سعد الدين العثماني، سارع إلى تطويق تداعيات التسريبات التي تعرفها مفاوضات تشكيل الحكومة، حيث كشف أول أمس مباشرة بعد اجتماع الأمانة العامة للحزب أول أمس الأربعاء، انه لم يطلب لحد الآن من الأحزاب المشاركة تقديم لائحة الأسماء المرشحة للاستوزار.

المساء أفادت أن إدارة دونالد ترامب، لم تضع إلى حد الآن أي مرشح لمنصب سفيرها في الرباط، فيما أشارت مصادر دبلوماسية إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي تواجه صعوبات في تعيين سفراء لحوالي 57 دولة على الرغم من مرور شهرين على تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد.

المساء أكدت أن احتجاجات غير مسبوقة داخل القاعة التي احتضنت أشغال الدورة الاستثنائية لجماعة فاس، تسببت في تعثر انطلاق أشغال هذه الدورة وفق برنامجها المحدد، ولولا تدخل السلطة المحلية لما تم عقد هذه الدورة.

المساء كشفت أن محمد حصاد وزير الداخلية، وجه تحذيرا شديد اللهجة إلى محمد اليعقوبي والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، على خلفية اتساع رقعة الاحتجاجات بمدينة الحسيمة، التي أدت يوم السبت الماضي إلى جرح أكثر من مائة رجل امن وعشرات المتظاهرين.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية أن السرعة النهائية في إخراج حكومة سعد الدين العثماني، تربك التوقعات والفاعلين الحزبيين الباحثين عن تقنيات التموقع للاستوزار، المعطيات التي أوردها رئيس الحكومة المعين تقول إن وزراء حكومة مواقع التواصل الاجتماعي نتاج إشاعات، وان ما هو مؤكد أن هيكلة الحكومة توجد في مرحلة اللمسات الأخيرة.

الأحداث المغربية أفادت أن روابط الثقة، التي تجمع بين قواعد العدالة والتنمية وقيادته في الأمانة العامة، اهتزت من طرف رئيس الحكومة المعين سعد الدين العثماني، إذ ارتفعت أصوات داخل الحزب تدعو القيادة إلى اتخاذ الخطوات التي من شانها وقف نزيف الثقة.

الأحداث المغربية أكدت أن السفير المغربي بباريس، شكيب بنموسى، سلم وساما من الملك محمد السادس إلى ألبير ساسو، العضو المؤسس لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، وكان ساسو أول مغربي يشغل منصب أستاذ مبرز بجامعة العلوم الطبيعية بباريس.

الأحداث المغربية كشفت أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، يستعد إلى خوض معركة ضد خصومه، مهد لها ذراعه الأيمن عبد القادر الكيحل، المعركة التي يريد شباط خوضها هي استعداده لعقد تجمع جماهيري، الذي سيكون بمثابة قياس لشعبيته.