قراءة في الصحف الصادرة يوم الخميس 30 مارس 2017

الصباح

قالت الصباح أن سعد الدين العثماني، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، تلقى إشارات من دوائر المشاورات تحذره من مغبة عدم تحصين الحكومة، من التجاذبات الجارية في حزبه، وذلك في ما يشبه الفيتو ضد دخول أو عودة بعض صقور البيجيدي للتشكيلة الحكومية.

الصباح أفادت أن الياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، طالب الدولة بإعلان توقفها عن العمل بما اسماه ظهير العسكرة بالحسيمة، وذلك في إطار تفاعله مع الأحداث الأخيرة بامزورن، التي انتهت بإعفاء عمل الحسيمة، في حين شك البيجيدي في وجود جهة تخطط لحمام دم بالريف.

الصباح كشفت أن أصواتا ارتفعت من داخل حزب العدالة والتنمية، على بعد شهور من عقد المؤتمر الوطني للحزب، مطالبة بصوت مسموع بالفصل بين رئاسة الحكومة ورئاسة الحزب، والهدف الخفي من ذلك قطع الطريق على سعد الدين العثماني ومنعه بالقانون، من العودة مجددا إلى الأمانة العامة للحزب.

الصباح أوضحت أن مصادر متطابقة من قيادة العدالة والتنمية قالت، إن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المكلف، الذي قد يكشف عن وزراء حكومته نهاية الأسبوع الجاري، مازال يبحث عن أسماء ذات كفاءة من داخل حزبه من اجل الاستوزار بعيدا عن الوجوه السياسية المعروفة.

الصباح نقلت أن جلسات نقاش مع كتاب مغاربة بمعرض باريس للكتاب، تحول إلى محاكمة فرجوية للخصوصية المغربية، بلغت إلى حد إدلاء بعض المشاركين بشهادات تصور المملكة إقليما داعشيا، تعيش فيه النساء جحيما ما صور المملكة سجنا جماعيا لا يتمتع فيه بالحرية سوى النخبة والأثرياء.

الصباح علمت انه بات مؤكدا، أن محمد حصاد وزير الداخلية، سيكون خارج أسوار حكومة سعد الدين العثماني، ونسبت مصادر مقربة من العثماني في حديثه عن اسم وزير الداخلية قوله، انتظروا المفاجأة بخصوص وزير الداخلية المقبل، وهو الأمر الذي فهم منه أن شخصية بارزة مقربة من الدوائر العليا، ستتولى مسؤولية أم الوزارات.

الصباح كتبت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، أغلق مقر الحزب في وجه 16 قياديا من أعضاء اللجنة التنفيذية، ما دفعهم إلى عقد اجتماع طارئ بفيلا حمدي ولد الرشيد ليلة الاثنين الماضي، فقرروا دعوة المجلس الوطني لعقد دورة استثنائية، يتم بموجبها الإطاحة بشباط.

الصباح أكدت أن نزار البركة، القيادي في حزب الاستقلال، أطلق أخيرا صفحة رسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتضمنت الصفحة نبذة عن مساره باعتباره سياسيا واقتصاديا تقلد مناصب مهمة.

الأخبار

قالت الأخبار انه في خطوة تؤشر على تصاعد الغليان الذي يعيشه حزب العدالة والتنمية، أفادت مصادر مطلعة أن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المعين، تلقى خلال اليومين الماضيين بصفته رئيس المجلس الوطني للحزب، طلبات للدعوة على عجل إلى انعقاد دورة استثنائية للمجلس الوطني لمناقشة مجموعة من المستجدات الطارئة.

الأخبار أفادت أن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المعين، يتجه إلى إسناد مهمة رئاسة ديوانه إلى سعد الوديي المدير السابق لديوان مصطفى الخلفي، ووفق مصادر متطابقة فان الوديي يحظى بثقة العثماني إلى حد تكلفيه بمستشار في التواصل لدى رئيس الحكومة المعين خلال فترة مشاورات تشكيل الحكومة.

الأخبار أكدت أن الانتماء الحزبي والقبلي، يهيمن على توزيع البرامج والمشاريع التنموية على الأقاليم والجماعات التابعة لجهة الرباط، وأفادت مصادر مطلعة أن عبد العالي حامي الدين، إلى جانب نبيل الشيخي، يتحكمون في توزيع البرامج التي تمولها الجهة إلى الجماعات والأقاليم التي يترأسها الحزب الحاكم.

الأخبار كشفت انه في سابقة من نوعها، تتجه حكومة سعد الدين العثماني، لإحداث وزارة منتدبة أو كتابة دولة تعنى بالمساواة ضمن قطب المرأة والأسرة والتضامن، حسب مصادر جد مطلعة من دائرة المشاورات الحكومية.

الأخبار علمت أن مصادر برلمانية كشفت أن منظمة دولية تابعة لوزارة الخارجية البريطانية، هي من تتكلف بأداء أجور مشروع المساعدين البرلمانيين، مشيرة إلى أن تكلف المنظمة بالمشروع الذي جاء به بنشماس، يثير أكثر من علامة استفهام.

الأخبار كتبت أن محمد ادعمار رئيس جماعة تطوان، عاد من جديد خلال الدورة الاستثنائية للحديث عن إفشال مؤامرة قامت بها جهات مجهولة، من اجل الانقلاب وتكوين أغلبية جديدة، لكن مصادر من داخل مكتب المجلس أكدت أن هذه الأخبار محاولة لتمويه الرأي العام، فضلا عن التغطية عن استقطاب مستشارين من أحزاب أخرى إلى البيجيدي.

الأخبار أوضحت أن محمد يتيم، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، وجد نفسه في عين العاصفة بسبب انقلابه على مواقفه السابقة عندما كان عبد اله بنكيران رئيسا للحكومة، وشنت الكتائب الالكترونية للحزب حملة على يتيم، بسب تغيير مواقفه بخصوص مشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي في الحكومة.

الأخبار كتبت أن أنيس بيرو، الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج، كشف عن إحصائيات تهم تسوية وضعية المهاجرين بالمغرب، وأوضح انه تم إطلاق العملية الاستثنائية الأولى سنة 2014، التي تكلفت بتسوية وضعية ما يناهز 25 ألف مهاجر، والعملية الثانية التي انطلقت في 2016 حيث تقدم 19 ألف و 300 مهاجر غير شرعي لتسوية وضعيتهم تم قبول 41 في المائة منها.

المساء

قالت المساء أن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المعين، ضرب جدارا من الصمت حول عملية توزيع الحقائب الوزارية، في وقت تحدثت مصادر مقربة من سير المشاورات عن وجود معركة شرسة خاصة بين العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار، بشان الحقائب الوزارية الإستراتيجية.

المساء أفادت انه لأول مرة في تاريخها، بدأت وزارة الخارجية الإسرائيلية بشكل رسمي، الإعلان عن الزيارات القادمة من المغرب ضمد جدول الزيارات الشهرية، وكشفت مصادر من وزارة خارجية الدولة العربية، أن هذه الأخيرة تتوقع زيارات لوفود مغربية رفيعة في الأشهر القليلة القادمة.

المساء أكدت أن أجهزة مختلفة أمنية وعسكرية، باشرت تحقيقات غير مسبوقة لمعرفة حجم الأموال المغربية في بعض بنوك الدول الأروبية، قصد إعداد تقرير مفصل حول حجم إثراء مسؤولين معينين.

المساء ذكرت أن الصراع على كرسي رئاسة المجلس الإقليمي للقنيطرة، لن تحسمه إلا التوافقات التي تجري حاليا بين عدد من القيادات بالعاصمة الرباط، وقالت مصادر مطلعة إن الحسم في هوية الرئيس المقبل، يبقى رهينا بما سيسفر عنه الاجتماع بين عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، والمستشار البرلماني إدريس الراضي حيث من المنتظر أن ترسم نتائج اللقاء ملامح التحالفات الجديدة داخل هذا المجلس.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية أن دائرة الغاضبين من حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، وطريقة تدبيره للحزب بدأت تتوسع منذرة بصراعات قوية برلمانيو الحزب الذين عقدوا لقاء أول أمس الثلاثاء ببيت حميدي ولد الرشيد لم يغادروا المكان حتى دبجوا بلاغا كان موضع اتفاق الجميع، حيث نددوا بجميع القرارات الانفرادية لشباط.

الأحداث المغربية أفادت انه أمس الأربعاء، انطلقت أشغال الدورة الثامن والعشرين لمجلس الجامعة العربية على مستوى القمة، ويشارك صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون في أشغال القمة التي ستناقش عددا من القضايا العربية المهمة.

الأحداث المغربية أكدت أن نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي بالغرفة الأولى، وصف الاجتماع الذي عقده أول أمس برلمانيو ومستشارو الحزب، بالانقلاب على حميد شباط الأمين العام للحزب بسبب ضعف هذا الأخير.

الأحداث المغربية كتبت انه على مضض، تحمل قياديو وقواعد العدالة والتنمية، تركيبة الأغلبية الحكومية التي أعلن عنها سعد الدين العثماني، لكنهم نقلوا حروبهم على رئيس الحكومة المكلف إلى لغة الاشتراطات ورفض مشاركة الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي في الحكومة، وهو ما يزيد من تعقيد مهمة العثماني الذي يواجه حلفاؤه وحزبه على سواء.

الأحداث المغربية علمت أن إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، دعا أول أمس بالرباط إلى الانكباب بشكل جدي على بعض صيغ مراجعة آليات الملاحظة المستقلة للانتخابات، لجعلها أكثر استجابة لمتطلبات المطابقة مع المعايير الدولية.