قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 29مارس 2017

الصباح

قالت الصباح أن مصادر مقربة من دائرة المشاورات الحكومية، كشفت أن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المعين، كثف تحركاته لطرد شبح البلوكاج، إذ رغم نفيها خبر استقباله من طرف الملك، لم تستبد قيام الرئيس المكلف بربط الاتصال بالديوان الملكي طلبا لعون القصر، في مواجهة إكراهات الأجندة الزمنية والهندسة الحكومية.

الصباح أفادت أن عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، الذي ترأس اجتماعا أول أمس الاثنين بالمقر المركزي لحزبه بالرباط، اختار أن يهتم بمحطة المؤتمر الوطني المقبل لحزبه، بدل استعراض نتائج المفاوضات التي أجراها مع سعد الدين العثماني.
وتميز اجتماع المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار، بحضور لافت لأعضائه الذين كانوا ينتظرون أن يكشف لهم رئيس الحزب عن القطاعات التي سيدبرها الحزب، بيد انه اختار الحديث بإطناب عن الترتيبات الجارية للمؤتمر المقبل.

الصباح أكدت أن برلمانيون من العدالة والتنمية، هددوا بإسقاط حكومة سعد الدين العثماني في حال تبني أوراق أرسلها إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إلى لجنة صياغة البرنامج الحكومي، وحذر برلمانيو البيجيدي العثماني من مغبة، التماهي مع مناورات قيادات حزبية لصياغة برنامج حكومي يخالف ما قدمه حزبهم لنيل الرتبة الأولى انتخابيا.

الصباح ذكرت أن عدد من قادة الحركة الشعبية، عبروا عن استيائهم من إعادة تداول الأسماء نفسها المحظوظة للاستوزار في حكومة العثماني، بعدما منح المكتب السياسي امحند العنصر الأمين العام للحزب الصلاحية المطلقة في اقتراح ثلاثة أسماء.

الصباح كتبت أن الياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ضرب موعدا مع الحكومة المنتظرة خلال تقديمها التصريح الحكومي بالبرلمان، في إشارة إلى قوة المعارضة التي سيلاقيها التحالف الحكومي من حزبه، مجددا ثبات الباميين على الموقف المعلن بعيد نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة، بان أي تحالف كيفما كان نوعه لا يمكن أن يكون إلا مع الأحزاب التي تتقاسم مع الأصالة والمعاصرة المرجعية نفسها.

الصباح كشفت أن ملف استرجاع ممتلكات البيضاء، انحرف على سكته الطبيعية، ويأخذ مسارات أخرى تبعده عن سلطة القانون، وتقربه أكثر من قانون السلطة وأساليب البلطجة ومنطلق الأغلبية للأقوى.

الأخبار

قالت الأخبار أن حزب الاستقلال يعيش صراعات داخلية قوية بين تيار حميد شباط الأمين العام الحالي والمناضلين القدماء الداعمين للقيادي نزار البركة من اجل توليه منصب الأمانة العامة خلال المؤتمر القادم، وأفادت مصادر مطلعة أن التيار الداعم لشباط يستفيد بقوة من مجموعة من الامتيازات المقدمة من طرف الأمين العام من اجل مساندته.

الأخبار أفادت أن أتباع رئيس الحكومة المعزول عبد اله بنكيران، هددوا بإسقاط حكومة العثماني تحت قبة البرلمان، في حال عدم هيمنة الحزب على هذه الأغلبية، وأعلنت امن ماء العينين أنها ستشارك إلى جانب زملائها في مناقشة البرنامج الحكومي الذي ستنال به الحكومة لتنصيب.

الأخبار أكدت أن محمد الصديقي، عمدة مدينة الرباط بمجرد عودته من موريتانيا، حزم حقائبه إلى مدينة ستراسبورغ، حيث يوجد حاليا للحضور في مجلس اروبا، في الوقت الذي قالت فيه مصادر مطلعة انه كان بإمكانه أن يوفد من ينوب عنه.

الأخبار كشفت انه بعد إعلان رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني، عن تشكيل أغلبيته الحكومية، عبر حزب الاستقلال عن ندمه وإعلان دعمه ومساندته لرئيس الحكومة المعزول عبد اله بنكيران، وأوردت جريدة العلم أن تنكر قيادة العدالة والتنمية لوعدها لحزب الاستقلال، قد يدفع بعض الاستقلاليين إلى عدم انتهاز الفرصة التاريخية التي أتيحت لهم، ومكنت غيرهم اليوم من مراكمة الثروات.

الأخبار كتبت انه خلافا لما أعلنه محمد يتيم، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، بكون بنكيران وأسرته رحبوا بقرار إعفائه من رئاسة الحكومة، كشفت تدوينات أبناء بنكيران، وردود فعل هذا الأخير عكس ما قاله العثماني.

الأخبار كشفت أن مستشارون بجماعة دار العسلوجي التابعة لنفوذ إقليم سيدي قاسم، انتقدوا ما أسموه بخروقات رئيس الجماعة حول المشاريع المنجزة بالمنطقة، دون خضوعها للمساطر والمعايير القانونية.

الأخبار كتبت أن وزارة الداخلية رفضت إلى حد الآن، صرف ميزانية سنة 2017، الخاصة بمجلس مدينة أسفي التي تتوصل بها جميع الجماعات الترابية، بعدما تم ضبط تلاعبات كبيرة في فصول الميزانية.

المساء

قال المساء أن دخول الاتحاد الاشتراكي إلى الحكومة، فجر مواجهة ساخنة داخل المكتب السياسي للحزب بشان الأسماء التي سيتم استوزارها، ورغم ما يتم طرحه من أسماء جاهزة من المقربين من لشكر، إلا أن الفيتو المرفوع في وجه بعضد هذه الأسماء دفع أسماء أخرى إلى السطح، حيث تدور نقاشات رسمية داخل أروقة الصالونات السياسية بالرباط حول الأسماء المقترحة من حزب الوردة، ومن ضمنها كريم السباعي مدير التواصل بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

المساء أفادت أن حزب الاستقلال لم يتأخر كثيرا على الصفعة القوية التي تلقاها من سعد الدين العثماني، بعدما أعلن عن تخليه عن قرار مساندة البيجيدي، ورغم أن حزب الاستقلال لم يصدر حتى الآن أي بلاغ رسمي، فقد فضل توجيه رسالة واضحة ومباشرة إلى حليفه السابق من خلال افتتاحية جريدة العلم.

المساء أكدت أن حالة من الغضب، تسود وسط مجموعة من المستثمرين العاملين في قطاع البناء، بسبب تعقد المساطر داخل دار الخدمات وغياب نائب رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء المكلف بالتوقيع على الملفات.

المساء ذكرت أن حرب حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال ضد القيادات المناوئة له لا زالت مستمرة، إذ عاد ليزيح توفيق احجيرة من المجلس الوطني في خطوة ينتظر أن تصب مزيدا من الزيت على النار المشتعلة داخل الحزب.

المساء كشفت أن المحكمة الإدارية بالرباط، اقتطعت مبلغ 45 مليون درهم من الاعتمادات المالية لجماعة تطوان، تطبيقا لمسطرة التنفيذ الجبري للأحكام القضائية الإدارية الصادرة في حقها بسبب اعتدائها المادي، على مجموعة من الأراضي المملوكة للخواص.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية انه في الوقت الذي تستمر الاجتماعات بين أحزاب التحالف الحكومي، لوضع تركيبة الحكومة وصياغة برامجها، سبقت الإشاعة الجميع لتنصيب الحكومة الجديدة تضمنت أسماء وزراء سابقين ومسؤولين في الإدارة الترابية، وكلها نسجها خيال بعض وسائل الإعلام.

الأحداث المغربية أفادت أن الجمع العام التأسيسي لمؤسسة علي يعتة، انتخب مولاي إسماعيل العلوي، الأمين العام السابق لحزب التقدم والاشتراكية، رئيسا للمؤسسة في الجمع العام الذي عقد يوم الجمعة الماضي.

الأحداث المغربية أفادت أن أجواء من التفاؤل، تسود أجواء التحضير للقمة العربية المقبلة، وقد أشاد صلاح الدين مزوار وزير الشؤون الخارجية والتعاون، بالأجواء الايجابية وروح التوافق التي تسود أشغال القمة على مستوى وزراء الخارجية.

الأحداث المغربية أكدت أن الصحافة الجزائرية، لم تترك فضيحة فشل أول منتدى للصناعة الجزائرية تمر دون إثارة مسلسل الفشل الذي أصاب الدبلوماسية الجزائرية، وتحولت أعمدة الصحف إلى مقالات تنوعت بين إبراز الفشل الذريع للمنتدى الصناعي وتذكيرها بفشل المنتدى الاقتصادي الذي تم تنظيمه قبل شهور.