قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 27 مارس 2017

الصباح

قالت الصباح أن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، حسمت أمس الأحد بحضور الأمين العام للحزب في الأشخاص الذين سيتم اختيارهم لقيادة القطاعات الوزارية التي ستؤول إلى البيجيدي، وأفادت مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة المكلف اخبر قيادة الحزب بان عدد وزراء حكومته، لن يتجاوز 30 وزيرا، وان الهيكلة الحكومية التي كانت في عهد سلفه عبد اله بنكيران ستخضع لبعض التغيرات.

الصباح أكدت أن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المعين، احدث شرخا وسط حزبه العدالة والتنمية، حينما قبل الاشتراطات التي كان يرفضها سلفه عبد اله بنكيران، والمتعلقة بضم الاتحاد الاشتراكي إلى التحالف الحكومي، ما أدى إلى حدوث غليان داخل المصباح تنذر تداعياته بالأسوء.

الصباح كشفت أن لحسن الداودي، القيادي في العدالة والتنمية قال، إن الأغلبية المشكلة من ستة أحزاب هي اخف الضررين، مضيفا أن العثماني كان مجبرا على أن يخرج بحكومة ليست هي التي كان يرغب فيها مائة في المائة.
من جانبه قال امحند العنصر وإدريس لشكر، إنهما سيشاركان في حكومة العثماني مما أملته المصلحة العليا للوطن، متأسفين عما جرى في خمسة أشهر السابقة.

الصباح أفادت أن يوسف العمراني، المكلف بمهمة بالديوان الملكي، لم يتردد في تنبيه الأمم المتحدة إلى خطورة الوضع الراهن لآليات الحكامة الدولية ومؤسساتها، وذلك أياما قليلة على استقبال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، قيادة البوليساريو بنيويورك.

الصباح كتبت أن عزيز الرباح، وزير التجهيز والنقل السابق، احتل المركز الأول في لجنة اختيار وزراء الحزب، وتفوق الرباح على كل صقور الحزب بمن فيهم الذين غيروا مواقفهم بسرعة البرق.

الصباح علمت أن الشيخ السلفي عبد الكريم الشاذلي، فجر لأول مرة أول أمس السبت، معطى لافتا سبق أن أثير بفرنسا، ويتعلق بمساهمة السجون أو تحولها إلى مصانع لتفريخ الإرهابيين.

الأخبار

قالت الأخبار أن 14 عضوا من اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، أعلنوا انقلابهم على حميد شباط الأمين العام للحزب، تمهيدا للإطاحة به من الأمانة العامة في المؤتمر المقبل ومن بينهم أسماء بارزة تشكل الأغلبية داخل اللجنة التنفيذية، ستشرع في ممارسة اختصاصاتها وفق ما يضمنه لها النظام الأساسي للحزب.

الأخبار أفادت أن حزب العدالة والتنمية، عاد إلى استعمال الخطاب الديني بقوة، لتبرير المواقف السياسية التي يتخذها أخيرا، هذا الخطاب موجه إلى أعضاء الحزب لإقناعهم ببعض المواقف، كما هو موجه إلى الرأي العام لدغدغة العواطف.

الأخبار أكدت أن قطاع العقار بالمغرب، يمر من أزمة غير مسبوقة بحيث كشفت أرقام رسمية تخص النصف الثاني من السنة الماضية، تراجع القطاع في عهد حكومة بنكيران رغم التقسيم الوزاري المكلف إلى وزارتين.

الأخبار ذكرت انه بعد صرف أموال تفوق 4 ملايير سنتيم، من ميزانية مجلس النواب على دورة تشريعية بيضاء، عرف مجلس النواب وكذلك مجلس المستشارين خلال الفترة ما بين الدورتين الخريفية والربيعية، نشاطا مكثفا في سفريات البرلمانيين إلى الخارج تحت غطاء الدبلوماسية البرلمانية.

الأخبار علمت أن عبد الجليل لبداوي، عمدة مدينة أسفي عن حزب العدالة والتنمية، فشل في برمجة نقطة تعيين نائب جديد للرئيس بعد استقالة نائبة الأول عبد المجيد موليم عن حزب الاستقلال، وهو الوضع الاستثنائي الذي انعكس سلبا على سير أشغال مكتب مجلس مدينة أسفي.

الأخبار أوضحت انه بعد مرور أزيد من خمسة أشهر على أزمة البلوكاج الحكومي، بسبب تعنت رئيس الحكومة المعفى من مهامه عبد اله بنكيران، أعلن خلفه سعد الدين العثماني عن الأحزاب المشكلة لحكومته المقبلة، وبذلك تكون الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، قد انقلبت على موقفها المتصلب السابق عندما رفعت الفيتو في وجه حزب الاتحاد الاشتراكي.

الأخبار كتبت انه فيما يشبه خطبة الوداع، حرص عبد اله بنكيران أمين عام حزب العدالة والتنمية، على بعث رسائل واضحة وأخرى مشفرة إلى من يهمهم الأمر داخل الحزب وخارجه، معتبرا خلال اجتماع هيئة اختبار الوزراء أن حزبه يعيش وضعا صعبا.

الأخبار كشفت أن موجة غضب واسعة وسخط عارم داخل قواعد البيجيدي بالشمال، بعد ظهور الأحزاب السياسية المشكلة للحكومة، ما اعتبره بعض المناضلين خيانة سياسية ارتكبتها القيادة، بتراجعها عن كل التصريحات النارية السابقة ضد الفساد والاستبداد.

المساء

قالت المساء انه بعد حوالي نصف سنة من البلوكاج أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عن خارطة الأحزاب المشكلة للأغلبية المقبلة، بعدما رضخ حزب العدالة والتنمية لكل الشروط التي وضعت أمامه من اجل تيسير إخراج التحالف الحكومي وعلى رأسها إشراك الاتحاد الاشتراكي.

المساء أكدت انه في خطوة مثيرة على بعد شهر من اجتماع مجلس الأمن، الذي سيخصص لمناقشة تطورات الوضع في الصحراء، خصصت روسيا استقبالا مثيرا لوفد عن جبهة البوليساريو، ولقاء بمقر البرلمان الروسي كما خصصت للوفد تغطية إعلامية وندوة صحفية في سابقة حضرها بعض الداعمين للجبهة.

المساء ذكرت أن المصالح الأمنية، أعادت أمس الأحد، تمثيل جريمة مقتل البرلماني عبد اللطيف مرداس، وأظهرت المعطيات أن المستشار الجماعي بمقاطعة سباتة المشتبه فيه في قيامه بتنفيذ الجريمة، ترصد الضحية أمام نزله وقام بالإطلاق ثلاث رصاصات عليه من بندقية صيد.

المساء كشفت أن المغرب سلم رجل الأعمال اللبناني المقرب من حزب الله، قاسم تاج الدين، إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي أعلنت أنها ستحاكمه بالتحايل على العقوبات المفروضة عليه عن طريق تقديمه الدعم المالي لحزب الله.

المساء كتبت أن مصادر قيادية من المجلس الجماعي لفاس، اتهمت العمدة الأزمي، بما أسمته الحياد السلبي في الصراع الدائر بين من يوصفون بالإخوة الأعداء، في جمعتي الأعمال الاجتماعية لأعوان وموظفي الجماعة الحضرية لفاس.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية انه لم يتبق إلا ساعات قليلة، لإعلان تعيين الحكومة رقم 32 في التاريخ السياسي للمملكة المغربية، مصدر مطلع على سير مشاورات تشكيل الحكومة أكد أن حكومة العثماني سترى النور خلال اليومين القادمين على ابعد تقدير.

الأحداث المغربية أفادت أن المغرب افشل السبت الماضي بدكار، محاولة مشارك ممثل البوليساريو في أشغال اجتماع اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابع للأمم المتحدة، والذي تم تأجيله إلى اجل غير مسمى.

الأحداث المغربية أكدت أن مجلس النواب المغربي، أكد تضامنه مع مجلس العموم البريطاني، وذلك على اثر العمل الإرهابي الذي استهدف الأربعاء الماضي محيط البرلمان البريطاني.