قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع

الصباح

قالت الصباح أن سعد الدين العثماني، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، يعقد لقاء مع قادة الأحزاب، بعيدا عن أعين وسائل الإعلام، وذلك بموافقة الأمانة العامة للعدالة والتنمية، على خريطة الأحزاب المشاركة في الحكومة بإبعاد حزب الاستقلال بسبب مشاكله الداخلية، وضم الاتحاد الاشتراكي إلى الأغلبية المنتهية ولايتها، وفق ما أكده مصدر قيادي.

الصباح أفادت أن الياس العماري، أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة، توعد الحكومة المرتقب تشكيلها في الأيام المقبلة، بمعارضة قوية معتبرا أن حكومة العثماني، ستواجه شبح غضب الأغلبية الصامتة في إشارة إلى أن المعارضة الحقيقية ستأتي من الشارع، بالنظر إلى نسبة الذين قاطعوا الانتخابات التشريعية الأخيرة.

الصباح أكدت أن عزيز لعج، القيادي في حزب الاتحاد الاشتراكي، انتخب رئيسا لجماعة دار الكداري بإقليم سيدي قاسم،بعد حصوله على 9 أصوات، فيما حصلت منافسته سميرة ناجم من حزب العدالة والتنمية على ثلاثة أصوات، علما أن حزبها كان يسير الجماعة قبل أن يرحل الرئيس إلى دار البقاء، ما يعني أن 3 مستشارين من البيجيدي صوتوا لفائدة مرشح الوردة.

الصباح علمت أن القوات الأمنية بالعيون، تدخلت صباح أمس الجمعة، لتفكيك عصيان داخل مرافق تابعة للمكتب الشريف للفوسفاط، نظمه مجموعة من الشباب ينتمون إلى تنسيقية المعطلين، قررت زوال أمس الخميس سرقة حافلة تابعة لشركة فوسبركراع والاعتصام داخلها.

الصباح ذكرت أن استقبال سعد الدين العثماني، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة وفد حزب الاستقلال، أشعل حرب الحقائب بين جهات الحزب، إذ بعدما تمكن ال ولد الرشيد وال قيوح من إبعاد حميد شباط عن ملف المفاوضات الحكومية، توحد أهل سوس والصحراء قبل إطلاق النار على دعم ترشيح البركة من قبل الكتابة الجهوية للحزب بالشمال.

الصباح كشفت أن احمد يحيى، المنسق الإقليمي لحزب الاتحاد الاشتراكي بجهة الشمال، اتهم مصطفى الرميد وزير العدل والحريات بهندسة بلوكاج حكومي جديد، حتى لا يتمكن سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المكلف من تشكيلها.

الصباح كتبت أن محمد نجيب بوليف، وزير النقل السابق، سخر من طبيعة المشاورات الحكومية، إذ شبهها بمباراة كرة القدم، وقال انه يتابع الشوط الثاني المرتبط بتشكيل الحكومة بعدما لعب الشوط الأول، الذي حرصت فيه أطراف المباراة على التمرس في الدفاع.

الصباح أوضحت أن عناصر شرطة الجلسات بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، أوقفت جاسوسة كانت تصور جلسات استنطاق المتهمين في أحداث اكديم ازيك، بكاميرا رقمية متطورة مثبتة على نظراتها، ويشتبه في تسريبها مجريات المحاكمة لانفصاليين على علاقة بالاستخبارات الجزائرية.

الصباح أشارت إلى أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أوقفت عضوا بمقاطعة البيضاء أمس الجمعة، يشغل في الآن نفسه مهمة قيادية في حزب من الأغلبية السابقة، للتحقيق معه في قضية مقتل عبد اللطيف مرداس.

الأخبار

قالت الأخبار أن عبد اله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، تلقى صفعة قوية بعدما قاد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة انقلابا، على الفيتو الذي رفعه في وجه مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة، وسط استياء شديد في صفوف الحزب بعد التراجع عن اشتراطات زعيمه.

الأخبار أفادت أن مجلس النواب، بدا في تدشين سفريات غير المفهومة، الممولة من طرف مؤسسة “ويست منستير” البريطانية، التي حصلت خارج كل الأعراف على مقر داخل مجلس النواب، وكشفت مصادر مطلعة أن المؤسسة البريطانية مولت هذا الأسبوع سفرية لكل من نجيب بوليف، نائب رئيس مجلس النواب ونجيب خدي الكاتب العام للمجلس، للتكوين في مجال تقييم السياسات العمومية.

الأخبار أكدت انه في الوقت الذي يسارع فيه سعد الدين العثماني، الرئيس المكلف لتشكيل الحكومة خلال الأسبوع المقبل، يسابق عبد السلام الصديقي وزير التشغيل الزمن لتنصيب، مقربين من حزبه بمناصب المسؤولية، وكشفت مصادر مطلعة أن الصديقي أعلن عن شغور مناصب للمسؤولية بوزارته وأعلن عن فتح باب الترشح لشغلها قبل 30مارس.

الأخبار كشفت انه مباشرة بعد انتهاء اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، الذي صادق على منح التفويض الكامل لسعد الدين العثماني، من اجل تشكيل الحكومة دون قيد أو شرط، تحولت مواقع التواصل الاجتماعي إلى فضاء للتراشق الكلامي بين قادة وأعضاء الحزب، وفي هذا الإطار قصفة نجلة عبد اله بنكيران الأمين العام للبيجيدي قادة الحزب، واصفة إياهم بالمداهنين والمطبلين وعباد المناصب.

الأخبار ذكرت انه في الوقت الذي عجزت فيه حكومة بنكيران، عن توفير مناصب الشغل للعاطلين عن العمل، أكدت نديرة الكرماعي العامل المنسق للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أن 10 ملايين شخص استفادوا من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ إطلاقها سنة 2005.

الأخبار كتبت أن مصادر مطلعة كشفت أن الغضبة الملكية التي شملت كلا من محمد الصديقي، رئيس مجلس مدينة الرباط، وعادل الاتراسي رئيس مجلس مقاطعة السويسي المنتميان إلى حزب العدالة والتنمية، مازالت مستمرة حيث لم يتم استدعاؤهما لأداء صلاة الجمعة إلى جانب الملك محمد السادس ظهر أمس الجمعة.

المساء

قالت المساء أن بلاغ صادر عن الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، فجر موجة غضب في صفوف عدد من أعضاء المصباح، بسبب ما اعتبروه تخليا للقيادة عن مجموعة من الشروط التي التصقت بمختلف المواقف الصادرة عنها منذ الإعلان عن نتائج 7 أكتوبر.

المساء أفادت أن مسؤولون قضائيون، تداولوا في بداية العد التنازلي لتعيين المجلس الأعلى للسلطة القضائية من طرف الملك محمد السادس، الأمر الذي خلق جوا مشحونا بدا بالطعن في عدد من القضاة من طرف زملائهم.

المساء أكدت أن الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، استبق أول أمس الخميس قرار المحكمة الابتدائية بالرباط بشان الدعوى التي رفعها القياديان كريم غلاب وياسمينة بادو، باتخاذ قرار بتجميد عضويتهما وإحالة ملفهما إلى اللجنة الوطنية للتأديب والتحكيم.

المساء ذكرت أن مفتشون تابعون لوزارة العدل والحريات،فتحوا الأسبوع الماضي تحقيقات بخصوص أحكام بالبراءة، صادرة عن غرفة الجنايات الابتدائية في حق مسؤولين سياسيين ومنتخبين ترابيين.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية أن بلاغ حزب العدالة والتنمية، الصادر عقب اجتماع الأمانة العامة للحزب، لم يقل كل شيء فيما يخص مسار المشاورات لتشكيل الحكومة، لا سيما على مستوى أكده أكثر من مصدر بخصوص التركيبة الحكومية التي سيكون الاتحاد الاشتراكي ممثلا فيها.

الأحداث المغربية أفادت أن احمد إيهاب جمال الدين، سفير دولة مصر في المغرب أكد أن مصر لم تصوت ضد عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، وان من روج لهذه الإشاعة يسعى للاصطياد في الماء العكر.

الأحداث المغربية أكدت أن مركز تفكير كولومبي، متخصص في تحليل القضايا السياسية، فضح الانتهاكات الجسيمة للبوليساريو ضد المحتجزين في مخيمات تندوف، وذلك في مقال له تحت عنوان نساء ما وراء الجغرافيا، حرية وذاكرة ونضال.