قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 21 مارس 2017

الصباح

قالت الصباح أن سعد الدين العثماني، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، رفض الوقوع في الفخ الذي سقط فيه سلفه عبد اله بنكيران، إذ لم يرضخ لأصوات صقور حزبه الرامية إلى وضع التكليف الملكي تحت وصاية البيجيدي، وتجاهل العثماني شرط بدء المفاوضات من أين انتهى بنكيران، إذ نفى أول أمس أن يذهب إلى المشاورات بشروط مسبقة، معلنا انه سيبدأ مشاورات تشكيل الحكومة مع جميع الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان.

الصباح أفادت أن أخطاء مشتركة ارتكبها إدريس الضحاك، الأمين العام للحكومة والحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أطالت في عمر عبد اله بنكيران وجعلته يحافظ على مقعده النيابي بالغرفة الأولى، وتتجسد هذه الأخطاء المشتركة بين الضحاك والمالكي، في عدم مراسلة المجلس الدستوري من اجل الحسم في حالة التنافي التي كان يوجد عليها بنكيران،عندما ظل يقود حكومة تصريف الأعمال، وليس الحكومة المكلف بتشكيلها.

الصباح أكدت أن عبد المنعم دلمي، مدير نشر الصباح أوضح أن قرار إعفاء عبد اله بنكيران من رئاسة الحكومة كان متوقعا، بعد فشله في تشكيلها رغم المهلة الزمنية الطويلة التي وصلت إلى 5 أشهر، مضيفا أن الملك بصفته رئيسا للدولة حرص على حسن سير المؤسسات فلجا إلى إعفاء بنكيران، وهو قرار يحترم الدستور حرفيا.

الصباح كشفت أن عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، وزير السياحة بالنيابة حذر من تداعيات التغيرات المناخية، مشددا على أن انعكاساتها تمس بصفة اكبر عددا من الدول الإفريقية، ما يفرض تكثيف الجهود من اجل التقليص من أثارها.

الصباح ذكرت انه علم من مصادر قيادية داخل حزب العدالة والتنمية، أن الوزيرة بسيمة الحقاوي، وزميلها مصطفى الخلفي، شكلا استثناء داخل الأمانة العامة ودافعا بقوة على خيار الاصطفاف في المعارضة، بدل قيادة الحكومة في مرحلة ما بعد بنكيران.

الصباح أوضحت أن عبد الحق حيسان، عن مجموعة نقابة الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل، دعا إلى تحديد مسؤوليات كافة الذين تعاقبوا على تدبير الصندوق المغربي للتقاعد، الذين خرقوا القانون من خلال المعطيات التي توصل إليها أعضاء لجنة تقصي الحقائق بالوثائق.

الصباح كتبت أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، يستعد لرفع مذكرة تهم إصلاح نظام الصفقات العمومية، وتقديم مقترحات شاملة بهدف تجاوز الوضع الذي باتت تعانيه العديد من الأوراش بسبب تأخر الأداءات.

الصباح أشارت إلى أن الاجتماع الذي عقده الحسين الوردي، وزير الصحة واطر الوزارة مع فاعلين في القطاع الصحي الخاص، لم يلفح في ثني المهنيين عن التمسك بقرار الإضراب الذي يعتزمون تنظيمه في 30 مارس الجاري.

الأخبار

قالت الأخبار أن مصطفى سيسي، رئيس برلمان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، رحب بانضمام المغرب إلى المجموعة مؤكدا في كلمة ألقاها في منتدى كرانس مونتانا، أن برلمان هذه المجموعة ممتن لجميع الخطوات والمبادات التي ما فتئ يقوم بها الملك محمد السادس من اجل إشعاع شعوب إفريقيا.

الأخبار أفادت أن منتخبي مجلس مدينة الرباط، الذي يوجد على رأسه محمد الصديقي القيادي في العدالة والتنمية، يحاول تطويق فضيحة خطيرة متعلقة بفرار موظف يشتغل بالجماعة بعد اختلاسه جزءا من الأموال التي كانت موضوعة رهن إشارته.

الأخبار أكدت أن عبد الوافي الفتيت، والي جهة الرباط سلا القنيطرة، مازال لم يؤشر بعد على المقررات الأخيرة، ومن بينها مشروع تصميم التهيئة والمحافظة على تراث مدينة الرباط، ومشروع تصميم التهيئة والإنقاذ للمدية العتيقة.

الأخبار ذكرت أن المغرب تمكن منذ سنة 2012، من تفكيك أكثر من 400 شبكة للاتجار في البشر، وفق الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بينما شهدت سنة 2016 حتى نهاية شهر ماي منها، تفكيك 19 شبكة للاتجار في البشر.

الأخبار علمت أن أجواء التوتر، عادت إلى مجلس مدينة الدار البيضاء، بعد اقتراب انتهاء عقد الشركة المكلف حاليا بتدبير مواقف السيارات في المدينة، والمحددة في 26 من شهر ابريل القادم.

الأخبار كشفت انه بينما تستمر مساعي حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال من اجل الخروج من العزلة السياسية التي أصبح يعيشها في الآونة الأخيرة، اختار عدد من القياديين الحزبيين إلا يوجهوا إليه الدعوة من اجل حضور حفلة خاصة، حضرها قياديو الحزب بمن فيهم عدد ممن كانوا يحسبون إلى عهد قريب على تياره.

الأخبار أوضحت أن الاقتطاعات بسبب ديون نزع الملكية من اجل المنفعة العامة ضد جماعة طنجة، وصلت إلى نحو 32 مليار سنتيم، بعدما كانت محددة في 24 مليارا، ما زاد من ارتباك المجلس من الناحية المالية.

الأخبار علمت أن عزيز الرباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، يسيطر عليه خوف شديد منذ تعيين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة، نظرا للخلافات بين الطرفين والتي نشبت خلال المؤتمر الأخير للحزب، إذ استطاع الرباح تمييل كفة بنكيران على رأس الأمانة العامة بعدما خاض حملة مكشوفة ضد العثماني.

المساء

قالت المساء أن إشراك حزب الأصالة والمعاصرة في المشاورات الحكومية، أثار غضبا حادا في صفوف قيادات العدالة والتنمية، وأكدت مصادر مطلعة أن قيادات عارضت لقاء العثماني بالبام، حتى من باب التشاور معتبرة أن التشاور مع الياس العثماني سيضر بصورة الحزب.

المساء أفادت أن حالة من الاحتقان، تسود داخل المكتب الوطني للمطارات، بسبب اعتزام إدارة المكتب تحويل 25 في المائة من الميزانية، لمراجعة نظام التعويضات إلى زيادات كبيرة في التعويضات عن المسؤولية.

المساء أكدت أنه بمناسبة الدورة الرابعة للمهرجان المتوسطي للشعر بالمضيق، قام وفد من الشعراء تتقدمهم سفيرة جمهورية باناما بالمغرب صبيحة السبت الماضي بزيارة إلى ثانوية الجبل بالمضيق، حيث تم عقد لقاء شعري مع تلاميذ الثانوية.

المساء ذكرت أن حزب التجمع الوطني للأحرار في الدار البيضاء، دخل مرحلة جديدة بعد التغيرات التي عرفتها قيادة التنسيقيات على مستوى جهة الدار البيضاء، وأكدت مصادر مطلعة أن هناك تحركات جديدة تهدف إلى الاستعداد للمؤتمر الوطني في مدينة الجديدة في ماي المقبل.

المساء علمت أن الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريس، فشل في إقناع زعيم جبهة البوليساريو، بسحب قواته من منطقة الكركرات، بعد لقاء بينهما في مقر المنظمة الجمعة الماضي.

المساء كتبت أن حملة الإعفاءات في صفوف كوادر العدل والإحسان مازالت مستمرة، فقد كشفت مصادر من الجماعة أن العدد ارتفع عن آخر حصيلة قدمتها الجماعة ووصل إلى حدود 127 إعفاء.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية أن رئيس الحكومة المكلف، سعد الدين العثماني، يلتقي يومه الثلاثاء مع حزب الأصالة والمعاصرة في أول لقاءات مشاورات تشكيل الحكومة، وكان العثماني قد عقد اجتماعات مصغرا بمعية كل من إدريس الأزمي ومصطفى الخلفي، وعدد قليل من أعضاء الأمانة العامة وهو الاجتماع الذي غاب عنه عبد اله بنكيران الأمين العام للحزب.

الأحداث المغربية أفادت أن عزيز الرباح عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، وجد نفسه في وضع حرج أمام أعضاء المجلس الوطني حين حاول أن يدفع عن نفسه، تهمة التأمر ضد أمينه العام بينما كان عبد القادر اعمارة، أكثر صراحة في التعبير عن الوجه الأخر لشخصية بنكيران.

الأحداث المغربية أكدت انه بعد تعيين سعد الدين العثماني، رئيسا للحكومة خلفا لبنكيران الذي اتسمت علاقاته بالتوتر مع النساء، سارعت مجموعة من الجمعيات النسائية إلى فتح نقاشات تشاورية من اجل إعادة صياغة مطالبها وإرسالها إلى رئيس الحكومة الجديد.