قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 20 مارس 2017

الصباح

قالت الصباح أن سعد الدين العثماني، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، بعث رسائل مفادها انه لن يقع في أخطاء سلفه عبد اله بنكيران، الذي رفض إعمال مبدأ المنهجية الديمقراطية في مشاوراته، إذ كشفت مصادر من العدالة والتنمية أن الرئيس المعين، رتب لقاءاته المرتقبة بدايتها مستهل الأسبوع الجاري وفق نتائج 7 أكتوبر، وذلك في إشارة إلى انه سيلتقي أمين عام البيجيدي باعتباره الفائز في الانتخابات التشريعية، وبعده الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة.

الصباح كشفت أن سعد الدين العثماني الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، قرر طي صفحة الخلافات مع حزب الأصالة والمعاصرة، وفتح الباب أمام مشاركته في الحكومة وتجاوز أخطاء بنكيران، الذي كان صداميا مع الياس العماري وصقور حزبه في أكثر من مناسبة.

الصباح علمت انه حول إمكانية تغيير موقف الحزب بعد تعيين العثماني خلفا لبنكيران، والقبول بشروط الفرقاء الآخرين قال عزيز الرباح، المطلوب من الآخرين أن يغيروا شروطهم عبر تليين مواقفهم، كما قام بذلك حزبنا الذي غلب المصلحة العليا للوطن على مصالحه الحزبية.

الصباح كتبت أن المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، قيد سعد الدين العثماني، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة بالاشتراطات نفسها التي كانت سببا في فشل سلفه عبد اله بنكيران، عبر التشديد على إبعاد الاتحاد الاشتراكي وبدء أولى المشاورات مع حزب الاستقلال، وبهذا التوجه فرض إخوان بيجيدي العثماني، بدء المشاورات بعيدا عن منطق التكتلات.

الصباح ذكرت أن عبد اله بنكيران، أمين عام العدالة والتنمية خرج من باب رئاسة الحكومة ولم يعتزل السياسية، إذ أكد انه سيظل مناضلا في صفوف حزبه، وبما انه القائد الحالي للحزب، فقد يفرض رفقة باقي قادة الحزب على سعد الدين العثماني، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة العودة إلى الأمانة العامة أثناء خوضه المشاورات.

الصباح أوضحت أن عبد العلي حامي الدين، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، تنفس الصعداء بعدما تناهى إلى علمه أن سعد الدين العثماني هو من سيقود الحكومة المقبلة خلفا لبنكيران، وليس العدو رقم واحد داخل الحزب، ويتعلق الأمر بعزيز الرباح، ولم يخف حامي الدين سعادته الكبيرة بتعيين العثماني رئيسا للحكومة، خصوصا انه كان متوجسا من الرباح.

الصباح أشارت إلى أن عبد اله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لم يلق خطبة الوداع كما روج البعض لذلك، إذ قال أن الحزب لا يزال في بداية طريق الإصلاح، ولكي نستمر لابد ألا ننسى الحفاظ على بعض الأمور في مقدمتها الحفاظ على المرجعية الإسلامية.

الصباح نقلت أن الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، تجنب الحديث عن تعيين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة وموقف حزبه من التحولات السياسية الأخيرة، مكتفيا بالقول إن جميع الآراء المعبر عنها حتى الآن تعد أراء شخصية لا تلزم الحزب ومؤسساته.

الصباح كتبت أن حزب العدالة والتنمية، حرص منذ أن دخل نادي الأحزاب الحاكمة، على ممارسة شوفينية مفرطة، عبر اختيارات تحمل في طياتها رغبة في اختبار قوته واستعراض عضلاته على كل من يهمهم الأمر.

الصباح أفادت أن عبد الله العماري، قيادي في حزب النهضة والفضيلة، واحد ابرز وجوه الشبيبة الإسلامية، وصف حزب العدالة والتنمية بالغرور والاستقواء بعواطف الناس الدينية والأخلاقية التي تنقاد للخطاب الروحي.

الصباح أكدت أن مواطنون احتجوا على سعد الدين العثماني، الرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، بعد أن باشرت السلطات أشغال إصلاحات على مقربة من بيته بحي السلام بسلا، وسجل السكان وجود ميز بين المواطنين حسب مهامهم الدستورية، إذ كلما تعلق الأمر بمواطنين يتم التغاضي عن مطالبهم ويتركونهم لحالهم، وحينما يصبح احدهم مسؤولا تتحرك الإصلاحات.

الأخبار

قالت الأخبار أن الملك محمد السادس، أكد أن العودة التاريخية للمغرب إلى الاتحاد الإفريقي اختيار لا رجعة فيه، على طريق السلم والوحدة التي يجب أن تجمع جميع الشعوب الإفريقية، مضيفا أن الحدث الأبرز هذه السنة على الصعيد القاري يبقى هو العودة التاريخية للمغرب إلى مكانه داخل الاتحاد الإفريقي.

الأخبار أفادت أن محام وضع مذكرة دفوعات شكلية، في مكتب رئيس المحكمة الابتدائية الزجرية بالدار البيضاء، ضد توفيق بوعشرين مدير موقع اليوم 24، ردا على شكاية تقدم بها الأخير ضد موكله في قضية تتعلق بالنشر، وطالب المحامي بإغلاق موقع بوعشرين بعد تأكيد الحكم ضده بتهمة النصب والاحتيال.

الأخبار أكدت أن عبد الله البقالي، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، استنجد بعبد اللطيف وهبي رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، لوقف محاكمته في الملف المعروض أمام القضاء اثر شكاية تقدم بها وزير الداخلية غداة انتخابات أعضاء مجلس المستشارين، حيث اتهم البقالي الداخلية وأطرها بعدم الحياد وحصول الولاة والعمال على الأموال من اجل تزوير الانتخابات.

الأخبار علمت أن مساعي حميد شباط، في جمع اكبر عدد من المنتخبين بجهة الدار البيضاء سطات فشلت مرة أخرى، وأرسل شباط عبد القادر الكيحل من الاجتماع بهم ووجه الدعوة إلى المنتخبين بالجهة، لكن الحضور لم يتجاوز 40 منتخبا فقط.

الأخبار ذكرت أن وضعية عبد الرحيم لقرع، رئيس مجلس مقاطعة اليوسفية، والكاتب الإقليمي لحزب العدالة والتنمية بالرباط مازالت جامدة، بسبب ملف الدعوى القضائية المتعلقة بعزله بسبب خرقه للقانون التنظيمي للجماعات.

الأخبار كتبت أن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، الذراع النقابي لحزب العدالة والتنمية، انضم إلى مختلف النقابات التي تحتج ضد عبد المنعم مدني، مدير مؤسسة التعاون الوطني، والقيادي في حزب العدالة والتنمية، بعض قرار فصل أولى ضحايا التوظيف بالعقدة.

الأخبار أشارت إلى أن المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، لم يخرج عن التوجه الذي رسمه بلاغ الأمانة العامة للحزب، وكشفت مصادر من داخل المجلس الوطني للحزب، أن أعضاء المجلس انقسموا إلى تيارين الأول مع تهدئة الأجواء والتفاعل الايجابي مع بلاغ الديوان الملكي، فيما التيار الثاني مع أن تكون للحزب شروط تليق بوزنه السياسي.

الأخبار أوضحت أن سمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة السابقة في التعليم العالي، تدخلت في سير التحقيق الذي تباشره مختلف المصالح الأمينة في ملف شبكة ترويج القرقوبي، تم تفكيكها حيث أفشت أسرارا مهنية حصلت عليها من مسؤول امني بالاستعلامات العامة ىمفوضية سلا، اتخذت في حقه المديرية العامة للأمن الوطني عقوبة تأديبية.

المساء

قالت المساء أن تقرير أمريكي كشف أن المغرب، يعد زبونا لأنظمة التجسس العالمية، التي تعمل على مراقبة واختراق محتوى الانترنيت والهاتف، وكشف كل ما يتعلق بهذين الفضاءين التواصليين.

المساء أفادت أن وعكة صحية مفاجئة، ألمت بمحمد العربي بلقايد، عمدة مدينة مراكش، خلال مشاركته في فعاليات المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أول أمس السبت قبل أن يسترجع عافيته.

المساء أكدت أن السلطات الجزائرية، عبرت عن قلقها ومضايقاتها من الزيارات المتكررة لبعثة ولجان من صندوق النقد الدولي،لتتبع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والمالية بالجزائر.

المساء علمت أن رشيد الفايق، رئيس جماعة أولاد الطيب، هاجم الوكالة الوطنية لتوزيع الماء والكهرباء، فاتحا النار عليها، مشبها الأشغال التي تقوم بها داخل تراب الجماعة بحفر الفئران.

المساء كتبت أن الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، حسم موقف حزبه من المشاركة في الحكومة المنتظرة، مؤكدا أن الموقع الذي حسم الحزب في احتياره منذ الانتخابات التشريعية الأخيرة هو المعارضة.

المساء ذكرت انه بعد 10 ساعات من النقاش، تجاوز عدد المتدخلين فيها ال 100 عضو، خرج المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية بسلسلة من القرارات، وأعلن برلمان البيجيدي عن دعمه لرئيس الحكومة المعين، وحرصه على استمرار الإصلاحات التي بدأتها الحكومة السابقة بقيادة بنكيران.

الأحداث لمغربية

قالت الأحداث المغربية أن المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية خرج أول أمس السبت بقرار يؤكد فيه أن الحاجة ماسة للإسراع في تشكيل الحكومة، كما فوض الأمانة العامة مهمة مواكبة مشاورات تشكيل الحكومة.

الأحداث المغربية أفادت أن سعد الديدن العثماني، يعلم جيدا أن العديد من التحديات تنتظره على طريق تشكيل الحكومة، إلى انه لا يعرف حتى ألان كيف سيبدأ المشاورات، وبأنه ليس لديه أي فكرة وفي ذلك إشارة قوية انه سيبدأ من الصفر.

الأحداث المغربية أكدت انه رغم الاقتراب وسنوات العمل المشترك، والارتباط بالمرجعبات الموحدة، إلا أن اختلافات كثيرة تسم طبائع بنكيران والعثماني، وتجعل تقديرها في التعامل مع الأحداث الجارية مختلفين تماما.