قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 17 مارس 2017

الصباح

قالت الصباح أن الملك أنهى ورطة المشاورات، التي دخلت شهرها السادس دون أن يظهر للحكومة أمل في الأفق، إذ وضع حدا لتكليف عبد اله بنكيران أمين عام العدالة والتنمية بتشكيلها، مانحا فرصة أخرى للحزب الفائز في الانتخابات التشريعية، بإعلان قرب تعيين شخصية سياسية خلفا للرئيس المعفى.

الصباح أفادت أن ألغام التسرع الذي عقدت به عمودية مراكش عددا من صفقات كوب 22، بدأت تنفجر في وجه الجماعة الترابية ووزارة الداخلية وعلى رأسها صفقة الحافلات الكهربائية الصينية، إذ اعترف الرئيس محمد للعربي بلقايد، في لقاء حول حصيلة تسيير البيجيدي للمدينة قبل أيام أن صعوبات كبيرة، تعترض إتمام تنفيذ الصفقة التي بلغت مستوى فقدان الاتصال بالشركة.

الصباح أكدت أن الملك محمد السادس، اشرف أول أمس الأربعاء بالبيضاء، على إعطاء انطلاقة الحملة الوطنية للتضامن 2017، وتتوخى جمع التبرعات بغرض تمويل مشاريع اجتماعية وتنفيذ برامج العمل التي ما فتئت تتطور على مر السنين.

الصباح كشفت أن روش مارك كريستيان كابوري، رئيس بوركينافاسو، افتتح أشغال الدورة الخامسة للمؤتمر الدولي إفريقيا والتنمية، التظاهرة التي أطلقها التجاري وفا بنك منذ سبع سنوات، وأشار في كلمته إلى أن الدورة الخامسة تعقد في ظل عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، التي ستمكن من إعطاء دفعة قوية للاندماج الإفريقي.

الصباح ذكرت أن حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، ومعه أعضاء اللجنة التنفيذية، رفضوا استقالة عادل بنحمزة من منصب الناطق الرسمي للحزب، حتى يتسنى له التحرر من هذا المنصب للتعبير عن أرائه الشخصية بكل حرية.

الصباح علمت أن القنصلية العامة المغربية بالجزيرة الخضراء، استضافت شخصيات نسائية مغربية جرى تكريمهن بحضور مسؤولين ومنتخبين أسبان، بينهم خوسي لويس ايغناسيو الاندلوسي، عمدة المدينة ورئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الاسباني.

الصباح كتبت أن الأوضاع تزداد سوءا داخل مجلس مدينة الرباط، الذي يشهد دورات عاصفة، لا تخلو من صراعات بين المعارضة والأغلبية، آخرها ما عرفته الدورة الأخيرة من فوضى على خلفية التداول في موضوع الخسائر التي تسببت فيها الأمطار الأخيرة.

الصباح أوضحت أن محمد حسي، نقيب هيأة المحامين بالبيضاء، بات شبه وحيد وهو يلقي كلمته في الخيمة التي نظمت بها الجلسة الافتتاحية للأبواب المفتوحة التي انطلقت بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، بعد أن قرر مصطفى الرميد وزير العدل والحريات ودون سابق إنذار أن ينسحب من الجلسة، ليتبعه عدد من المسؤولين القضائيين.

الصباح أشارت إلى أن الخازن البلدي بالبيضاء، رفض في الآونة الأخيرة التأشير على ميزانيات الجماعات المحلية لسنة 2017، لخرقها القانون وتخصيصها لبنود تتعلق بالتنشيط الثقافي والاجتماعي.

الأخبار

قالت الأخبار انه ساعات قليلة بعد عودة الملك محمد السادس من جولته الإفريقية، صدر القرار الحاسم من الديوان الملكي إزاء حالة البلوكاج، بإعلان إعفاء رئيس الحكومة المكلف عبد اله بنكيران، وإسنادها إلى شخص آخر من البيجيدي.

الأخبار ذكرت أن مشروع التطبيق الالكتروني الجديد، الذي تعتزم جماعة فاس إطلاقه قريبا بهدف التفاعل مع شكايات المواطنين ، أثار ردود فعل واسعة وسط الرأي العام المحلي بشان مدى قدرة هذه الخدمة على التواصل مع المواطنين.

الأخبار أفادت أن صديقا لرئيس جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي جماعة أكدال الرياض، يسيطر على عدد من منشات المجلس الذي يترأسه حزب العدالة والتنمية، منها تحويل مكتب الإرشادات إلى مقاولة خاصة بالنسخ.

الأخبار أكدت انه لم تكد تنتهي أزمة الأساتذة المتدربين، حتى تفجرت أزمة جديدة في وجه رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية، متعلقة بعدم تسوية وضعية أساتذة يزاولون مهامهم في عدد من الاعداديات والثانويات بسبب عدم توصلهم بمستحقاتهم المالية.

الأخبار ذكرت انه رغم التجربة التي اكتسبها في وزارة الاقتصاد والمالية، لم يستطع إدريس الأزمي القيادي في حزب العدالة والتنمية، وعمدة مدينة فاس، تدبير عدد من الملفات الموضوعة فوق طاولة مجلس المدينة منها تسديد كلفة مشروع متعلق بحفر الآبار.

الأخبار كتبت أن إدريس جطو، رئيس المجلس الأعلى للحسابات، استهدف مجلس مدينة القنيطرة الذي يترأسه عزيز الرباح، والذي حلت فيه لجنة تضم قضاة من المجلس الجهوي للحسابات من اجل افتحاص عدد من الملفات.

المساء

قالت المساء انه بعد خمسة أشهر من استحكام البلوكاج بين الأحزاب السياسية حول تشكيل الحكومة، اصدر الديوان الملكي بلاغا ينهي فيه تكليف الملك لعبد اله بنكيران رئيسا للحومة، البلاغ الذي استند على عدم قدرة بنكيران على تشكيل الأغلبية الحكومية قال، إن الجالس على العرش سيختار شخصية أخرى من العدالة والتنمية للشروع في مفاوضات جديدة من اجل تشكيل الأغلبية الجديدة.

المساء أفادت أن عادل بنحمزة الناطق الرسمي لحزب الاستقلال قال، إن الملك مارس اختصاصاته الدستورية منذ أكتوبر 2016، حيث قلت شخصيا إن الملك طبق ليس فقط الجانب الصريح من الفصل 47، بل طبق روح هذا الفصل من خلال تعيين الأمين العام للحزب المتصدر.

المساء أكدت أن نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية قال، قرانا بإمعان البلاغ الصادر عن الديوان الملكي، ونسجل في حزب التقدم والاشتراكية بأننا سعينا منذ بداية المشاورات الحكومية إلى تقريب وجهات النظر بين كل الفرقاء السياسيين، لكننا لم نفلح في ذلك.

المساء ذكرت أن عبد اللطيف وهبي قال، أرى بلاغ الديوان الملكي أعطى جوابا عن إشكالية الفصل 47 من الدستور، وهنا يمكن أن نطرح السؤال هل هو جواب نهائي أم مرحلي؟، والتطورات السياسية في الأيام القادة كفيلة بالجواب عن السؤال.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية أن الملك محمد السادس، يسحب من رئيس الحكومة المعين عبد اله بنكيران، تكليفه بتشكيل الحكومة، القرار المفاجئ على الأقل من زاوية السرعة التي تم بها، لكنه كان متوقعا أيضا بعد أن استنفذ أمين العام العدالة والتنمية، كامل خياراته الأساسية والبديلة.

الأحداث المغربية أفادت انه على عجل، تلاحق تقاطر قادة العدالة والتنمية، ليلة أول أمس الأربعاء على بيت عبد اله بنكيران، وفضل كل أعضاء الأمانة العامة ووزراء الحزب السابقين، عدم التعليق على إعفاء الملك محمد السادس لبنكيران من مهام تشكيل الحكومة.

الأحداث المغربية أكدت أن ثلاثة مرشحين لتعويض بنكيران، وهم عزيز الرباح، الذي حرص أكثر من مرة على تكثيف خرجاته الإعلامية، لنفي أن تكون له أي نية لخلافة بنكيران، ومصطفى الرميد الذي ظل رجل إجماع داخل الحزب، والذي منذ وفاة عبد الله باها حاول أن يملء الفراغ بان صار مرافق بنكيران الخاص، ثم سعد الدين العثماني، والذي منذ أن كان آمينا عاما مخاطبا مقبولا دلى الدولة، إذ لم يسجل عليه أن دخل توترا أو تشنجا.

الأحداث المغربية كتبت أن خالد الناصيري، قال إن قرار الإعفاء واحد من الخيارات التي يتيحها الدستور، وان قرار الإعفاء من الناحية الدستورية الصرفة هو قرار شخصي ويهم رئيس الحكومة المعين.