قراءة في الصحف الصادرة يوم الأربعاء 15 مارس 2017

الصباح

قالت الصباح انه باستثناء موظف بالقنصلية العامة للمغرب بارولي، أكد أن الذي يدير شؤون القنصلية هو نائب القنصل، ما يعني وجود قرار بتجميد مهام مليكة العلوي القنصل العام، ظلت الصمت إلى غاية زوال أمس الثلاثاء، هو الموقف الرسمي لمصالح وزارة الخارجية بشان احتجاز وتعذيب واغتصاب الخادمة في السكن الوظيفي، التي تلاحق المسؤولة الدبلوماسية.

الصباح أفادت أن مصادر استقلالية كشفت أن لجنة القوانين، التي تأخرت في إحالة تقاريرها التحضيرية للمؤتمر، بصدد الاشتغال على تعديل المادة 57 لضمان أحقية نزار البركة، في الترشح للأمانة العامة لحزب الميزان موضحة انه في حال عدم تمكنها من ذلك، ستوصي بإجراء تعديل المادة في المؤتمر.

الصباح أكدت أن لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغرب للتقاعد بمجلس المستشارين، وجهت صفعة قوية إلى عبد اله بنكيران رئيس الحكومة، إذ أوصت بإلغاء وصفته المقياسية في الإصلاح، والعودة إلى تفعيل توصيات اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد بشكل شمولي.

الصباح كشفت أن معطيات كشف عنها صندوق الإيداع والتدبير، أبانت أن 714 نائبا متقاعدا يتقاضون معاشات بقيمة 5 ملايير و 567 مليون سنتيم في السنة، علما أن المساهمات التي يحصل عليها صندوق معاشات النواب لا تتجاوز مليارين و 79 مليون.

الصباح علمت أن مهام مراقبة التدبير المالي والإداري للعديد من الجماعات الحضرية والقروية، بما فيها تلك التي يرأسها قياديون في حزب العدالة والتنمية، وحزب الأصالة والمعاصرة، أنجزت من طرف المفتشية العامة للإدارة الترابية كشفت عن خروقات خطيرة، تتعلق بتنفيذ الصفقات العمومية والاختلالات التي تشوب انجاز بعض المشاريع.

الصباح كتبت أن تقرير أمريكي، وضع المغرب في الرتبة 48 من أصل 80 دولة شملتها دراسة أنجزتها مجلة أمريكية، ضمن أفضل بلدان العالم التي تحترم معايير الصرامة، وأوضح التقرير أن المغرب مازال يواجه العديد ن الصعوبات والمشاكل، أجملها في تفاقم البطالة واستمرار ارتفاع مؤشرات الفقر والأمية.

الأخبار

قالت الأخبار أن مسؤولون جمعويون أمريكيون، أعضاء بجمعية توأمة مدينتي الدار البيضاء وشيكاغو الأمريكية، كشفوا أن عمدة مدية الدار البيضاء القيادي في العدالة والتنمية لم يرد على رسالة التهنئة التي توصل بها من عمدة مدينة شيكاغو.

الأخبار أفادت أن مصادر من مجلس المستشارين، كشفت وجود خروقات تشوب تسيير جمعية الأعمال الاجتماعية للمجلس، وهو ما دفع بالمكتب المسير إلى تأجيل الجمع العام الذي كان مقررا يوم 2 مارس الجاري.

الأخبار أكدت انه بأوامر من الملك محمد السادس، غادرت القنصل العام للمملكة بارولي، التراب الفرنسي بعد الضجة التي أثارها شريط فيديو عرف انتشارا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي.

الأخبار ذكرت أن وزارة الصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، أشرفت على إجراء 9624 عملية مراقبة، شملت 900 مؤسسة وكشفت هذه العمليات عن معاينة 3000 حالة إخلال بمقتضيات القانون.

الأخبار كشفت أن تقرير أصدرته الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، صفع وزير الاتصال السابق مصطفى الخلفي، بخصوص حضور المرأة في المشهد الإعلامي السمعي البصري، خاصة أن الوزير ظل يتبجح طيلة ولايته بفتح الإعلام على النساء.

الأخبار علمت انه للمرة الثانية على التوالي، وفي ظرف أسبوعين لم يتمكن محمد صديقي رئيس مجلس مدينة الرباط، من إنجاح لقاءين مع جمعيات المجتمع المدني، آخرهما كان من المفترض أن يتم أول أمس الاثنين.

الأخبار كتبت أن شكوكا واسعة انتشرت داخل قواعد العدالة والتنمية بالشمال، حول نجاح عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المكلف في تشكيل الحكومة، بسبب استمرار البلوكاج بعدما كانت معنويات مرتفعة بعد التعيين، وخال العديد من الأعضاء أن تشكيل الحكومة بالسهولة بمكان.

المساء

المساء أفادت أن الإدارة الأمريكية، تضع نشاطات المغاربة ضمن أجندة اهتمامها بشكل متزايد، بعدما كشفت مصادر من الخارجية الأمريكية أنها أطلقت حملة تستهدف الشباب المغاربة، لحثهم على عدم الالتحاق بداعش.

المساء أكدت أن اسبانيا لا تنظر بعين الرضا، إلى الصفقات التي يوقعها المغرب لاقتناء آليات عسكرية، بعد أن كشفت شركة “لوكهيد مارتن”، أنها تجري محادثات مع اسبانيا، ليبيعها طائرة اف 35 المعروفة بالشبح لتعويض ف 16 التي يتوفر عليها المغرب.

المساء علمت انه صدر أول أمس الاثنين بالجريدة الرسمية، تاريخ إجراء الانتخابات الجزئية بإقليم الجديدة، لملء المقعد الذي فقده الاتحاد الدستوري بعد إسقاط لائحته من طرف المجلس الدستوري، يوم الخميس 4 ماي المقبل كتاريخ لإجراء الانتخابات جزئية لملء هذا المقعد.

المساء أوضحت أن الطعن الذي قدمه فؤاد العماري، وكيل لائحة حزب الأصالة والمعاصرة بدائرة طنجة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، لم يصمد ضد لائحة حزب العدالة والتنمية أمام المحكمة الدستورية التي رفضت المأخذ التي تضمنها الطعن.

المساء كتبت أن حملة الإعفاءات من مناصب المسؤولية، التي طالت عددا من كوادر جماعة العدل والإحسان، لا تزال مرشحة لقطف مزيد من الرؤوس، في وقت نددت فيه عدد من التنظيمات النقابية بهذه القرارات.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية أن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، فتحت تحقيقا بشان الاتهامات الموجهة إلى مليكة العلوي، القنصل المغربي بارولي، بشان تعذيب خادمتها وقررت كإجراء احتياطي توقيف المعنية بالأمر.

الأحداث المغربية أفادت أن منتدى الوسطية الذي يوجد مقره بالأردن، نظم مؤتمره الدولي الرابع عشر، ومن المفارقات التي حملها البيان الختامي، تأكيده على القسمة الثلاثية للعالم على أساس دار إسلام، ودار حرب ودار معاهدة.

الأحداث المغربية أكدت انه في الآونة الأخيرة، توالت الخرجات الإعلامية لعزيز الرباح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية سواء داخل المغرب أو خارجه، وهو أمر مثير للانتباه بسبب الصمت الذي فرضه بنكيران على وزرائه السابقين أو الذين مازالوا يمارسون تصريف الأعمال.

الأحداث المغربية كشفت أن ياسمينة بادو وكريم غلاب في محاولة ثانية، لانتزاع قرار قضائي لصالحهما عادا من جديد إلى القضاء الإداري للطعن في القرار الاستئنافي الصادر عن المجلس الوطني للحزب.