2017 قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 14 مارس

الصباح

قالت الصباح أن الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف، لم تتردد في مطالبة السلطات المختصة، بإحالة عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المكلف، على البحث لمحاسبته جنائيا عن تصريحات وصفت بالداعشية، كتلك التي أطلقها أمام أفراد من شبيبة حزبه الذين اعتبرتهم الجبهة، مجرد ضحايا لهذا الفكر الإرهابي الهدام الذي لا يؤمن لا بدولة الحق والقانون، ودولة المؤسسات وإنما بشريعة الغاب وقانون قطع الأعناق.

الصباح أفادت أن عبد اله بنكيران، رئس الحكومة المعين، لم يتردد في الرد سريعا على عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المكلف، عندما أجابه من بني ملال السبت الماضي بالقول، إن حل البلوكاج الحكومي بيدك، وان الكرة في مرماك، مضيفا نحن على أتم الاستعداد للمشاركة في الحكومة، لكن كيف يعقل أن نستغن عن الاتحاد الاشتراكي.

الصباح أكدت أن الحبيب المالكي، رئيس اللجنة الإدارية للاتحاد الاشتراكي، انتخب أول أمس الأحد ببرلين، عضوا بمجلس رئاسة الأممية التقدمية وهي تحالف عالمي تأسس بمبادرة من الأحزاب الاشتراكية الأروبية، في أعقاب الأزمة التي تواجهها الأمية الاشتراكية خلال السنوات الأخيرة.

الصباح كشفت أن عبد للطيف الجواهري، والي بنك المغرب، وجه تعليمات إلى عبد الرحيم بوعزة، مدير عام بنك المغرب، بتشكيل لجنة للأخلاقيات من اجل النظر والتدقيق في الاتهامات التي فجرتها تحقيقات المدعي العام في سويسرا، حول تورط فرع مصنع المطابع الألماني “كوينغ أند بوز” في دفع رشاوى إلى مسؤولين عن مؤسسات طباعة العملة النقدية في بعض دول العالم ضمنها المغرب.

الصباح كتبت أن مجموعة من الأحزاب السياسية الاسبانية، التقطت رد قاض مغربي بالمحكمة الابتدائية بالناظور، على حقوقي بجلسة علنية، بأنه لا يعترف وباقي أعضاء الهيئة بسيادة اسبانيا على سبتة وامليلية، لتسارع إلى مطالبة رؤسائها باستدعاء وزير الخارجية الاسباني إلى الكونغرس عاجلا.

الصباح علمت أن العديد من نشطاء العدالة والتنمية، ضمنهم مستشارون وزوجاتهم وأقاربهم بجماعية سيدي الطيبي بإقليم القنيطرة، يوجدون في قلب فضيحة جديدة هزت أركان الحزب وتنظيماته الموازية، بعدما وجهت لهم اتهامات بالاستفادة من بقع أرضية في تجزئة حديثة تقع في موقع استراتيجي.

الصباح أوضحت أن نشطاء المنظمات الحقوقية والمدنية والنقابية، قرروا شن حرب قانونية لإسقاط عبد اله بنكيران من رئاسة الحكومة، عبر توقيع عرائض سترفع إلى السلطات العليا، ردا عل تصريحاته الأخيرة التي هدد فيها بتقليص أجور الموظفين.

الصباح نقلت أن رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين، قرر مقاضاة 46 ناشطا حقوقيا بجماعة المعاشات، التي يرأسها منذ 18 سنة، واتهم امبارك السباعي ناشطين حقوقيين بالاعتداء عليه بالضرب، بعدما نجح في الحصول على شهادة طبية مدة العجز بها 20 يوما.

الأخبار

قالت الأخبار أن أعضاء المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، طالبوا بعقد اجتماع طارئ للرد على ما جاء في كلمة رئيس الحكومة المكلف عبد اله بنكيران، في اجتماع شبيبة حزبه يوم السبت الماضي، والذي قال من خلالها إن امحند العنصر لا يملك قراره.

الأخبار أفادت أن رئيس المجلس الجماعي لمدينة تمارة المنتمي لحزب العدالة والتنمية، يوجد في فقص الاتهام، بسبب البلوكاج الذي يعرفه قطاع البناء والتعمير، في ما يخص الأراضي المخصصة للمرافق العمومية والتجهيزات العامة.

الأخبار كتبت أن وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش اشرف رفقة والي جهة سوس ماسة زينب العدوي، على تدشين وإطلاق العديد من المشاريع التنموية إلى جانب تقديم مجموعة من المشاريع الأخرى وذلك بالموازاة مع مهرجان اللوز.

الأخبار أكدت انه بعد تقرير اللجنة الإقليمية لمراقبة المقالع، والذي سجل انتشار المقالع العشوائية بنواحي مدينة أسفي، طالب المجلس الإقليمي للمجتمع المدني من السلطات المحلية، بالتدخل العاجل لوضع حد للخروقات والاختلالات التي رصدتها اللجنة.

الأخبار ذكرت أن العشرات من المحتجين، نددوا في وقفة أمام البرلمان أول أمس الأحد، بحادث فقدان أستاذة متدربة لجنينها بعد تعرضها لتعنيف خلال احتجاج سابق نفذ منذ قرابة تسعة أيام.

الأخبار علمت أن المجلس الدستوري، رفض الطعون التي تقدم بها حزب الأصالة والمعاصرة، عبر وكيل لائحته بالدائرة الانتخابية بطنجة، ضد لائحة حزب العدالة والتنمية، والتي سبق أن قال البام إن اختلالات شابت طريقة فوز العدالة والتنمية بثلاثة مقاعد من أصل خمسة.

الأخبار كتبت أن نهاية حميد شباط، على رأس حزب الاستقلال أصبحت شبه محسومة، بعد تضييق الخناق عليه من طرف اغلب أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب، ما دفع به إلى تأجيل المؤتمر الوطني للحزب الذي كان مقررا نهاية الشهر الجاري.

الأخبار علمت أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أقدم طبقا لقانونه الداخلي، على تجديد أجهزته المسيرة، والمثير للانتباه هو وجود اسم جامع المعتصم عمدة مدينة سلا، ضمن قائمة أعضاء الجمعية العامة للمجلس ممثلا لنقابة الاتحاد الوطني للشغل، رغم أن القانون ينص على فقدانه للعضوية بالمجلس بمجرد انتخابه نائبا برلمانية يوم السابع من أكتوبر الماضي.

الأخبار أوضحت أن جمعية سهل واد مارتيل بتطوان، قررت رفع دعوى قضائية ضد محمد ادعمار رئيس الجماعة الحضرية، بسبب ما اعتبره أعضاؤها تصريحات مغالطة للرأي العام حول ملفهم الخاص بالمتضررين من عدم احترام قوانين نزع الملكية لإقامة مشروع تهيئة وادي مارتيل.

الأخبار أشارت إلى أن إقليم سيدي افني، يعيش منذ يوم السبت الماضي حالة احتقان بعد تفوه الوزير السابق وعضو الأمانة العامة للبيجيدي عزيز الرباح، بعبارات قدحية خلال ندوة أطرها بباريس ما نتج عنه جدال بينه وبين شباب ينحدر من سيدي افني.

الأخبار نقلت أن رئيس المجلس البلدي لدار الكداري، محمد السيبة، عن حزب العدالة والتنمية بإقليم سيدي قاسم، فارق الحياة بمصحة بالرباط صبيحة يوم الاثنين، بعد إصابته بوعكة صحية ألمت به.

المساء

قالت المساء أن عزيز أخنوش، قال أمام مناضلي التجمع الوطني للأحرار بتافراوت، إن على رأس المغرب ملكا عظيما، لكن ينقصه الرجال والنساء الذين بمقدورهم أن يسايروا وثيرته في العمل، مشددا على أن المغرب في الطريق نحو النجاح إلا أن النخب السياسية المغربية وجب عليها أن تكون في مستوى تطلعات الملك.

المساء أفادت أن القوات المسلحة الملكية، انتقلت إلى السرعة القصوى، لمواجهة استفزازات الجزائر بالشريط الحدودي، إذ بدأت طبول حرب الكترونية بين الجارتين، ولجا الجيش المغربي إلى تشغيل نظام الكتروني دفاعي يستخدم لأغراض عسكرية بعد الحديث عن استعمال الجزائر طائرات بدون طيار.

المساء أكدت أن الحرب الحالية بين صقور حزب الاستقلال، دخلت منعطفا مثيرا بعد القرار الذي اتخذته اللجنة التنفيذية للحزب، بتأجيل المؤتمر السابع عشر وحسب مصادر مطلعة فان حرب شباط والقيادات الداعمة لمنافسه نزار البركة، أخذت مسارا أخر حيث بدا الموالون للامين العام الحالي، يلوحون بمقتضيات النظام الداخلي من اجل قطع الطريق على البركة.

المساء ذكرت انه في خطوة غير مفهومة، أقدمت السلطات الموريتانية على رفع الرسوم الجمركية على الفواكه والخضر المغربية التي تدخل البلاد، وتأتي هذه الخطوة في ظل المضايقات التي تتعرض لها الشاحنات المغربية من قبل مليشيات البوليساريو بالكركرات.

المساء علمت أن الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية، هددت بالنزول إلى الشارع في مسيرة احتجاجية بالعاصمة الرباط، دفاعا عن كرامة الموظفين وضدا على الحكرة وما يطال الموظف الجماعي من اضطهاد وعنف جسدي ولفظي

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية انه من تافراوت قلعة التجمعيين، الأحد المنصرم بمناسبة افتتاح مهرجان اللوز، وجه عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار رسائل إلى مسؤولي الحزب بالمحليات والكتابات الإقليمية، دعاهم فيها إلى اعتماد منطق الشفافية والوضوح في اختيار الكفاءات استعدادا للمؤتمر المقرر بعد 70 يوما.

الأحداث المغربية أفادت أن حالة السخط التي يعيش على وقعها البيت الداخلي للفرع الجهوي لحزب الحركة الشعبية بجهة بني ملال، تسببت في التعجيل بعقد المؤتمر الجهوي، بحضور كل من الأمين العام امحند العنصر وأعضاء المكتب السياسي للحزب، وذلك على أمل إخماد ثورة مرتقبة على محمد مبديع.

الأحداث المغربية أكدت أن “بطاطا” بنكيران، تروم تتويج الحملة المكثفة على الاتحاد وشخصنة صراعه معه في الكاتب الأول إدريس لشكر، هكذا لخص يونس مجاهد الكلمة الأخيرة لرئيس الحكومة عبد اله بنكيران بالواليدية أمام شبيبة حزبه.