قراءة في الصحف الصادرة يوم الاثنين 13 مارس 2017

الصباح

قالت الصباح أن عبد اله بنكيران، قطع أمل الاتحاد الاشتراكي في المشاركة في الحكومة المقبلة، وقال “إذا دخلها الاتحاد فانا لست عبد اله”، قبل أن يضيف وهو الذي كان يتحدث أمام شباب العالم القروي بالوالدية صباح أول أمس السبت، إن خلافاته لم تكن يوما مع حزب الوردة وإنما مع زعيمه.

الصباح كشفت انه في أوج الأزمة التي يعانيها عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين، بعد خمس أشهر من البلوكاج الحكومي، خرج ليهاجم مرة أخرى دعاة إصلاح اللغة العربية، والمدافعين عن الدارجة خلال المؤتمر الرابع للغة العربية، مؤكدا أن مشكل اللغة مشكل سياسي ومعرفي بالأساس.

الصباح كتبت أن محمد السيمو، عضو المكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، ورئيس بلدية القصر الكبير، فجر فضائح من العيار الثقيل بطلها سعدي خيرون، عضو الأمانة العامة للبيجيدي والذي قاد جماعة القصر الكبير لمدة 12 سنة، وقال القيادي الحركي، إن شهادة الماستر التي حاز عليها خيرون، كانت مقابل تكرمه بثلاث صفقات على زوجة الأستاذ الذي اشرف على بحث نيله شهادة الماستر.

الصباح أفادت أن حزب الأصالة والمعاصرة، شهد تصدعا جراء استمرار الاختلاف القائم بين قيادييه في مقاربة العديد من القضايا الكبرى بالبلاد، الذي تحول إلى خلاف عميق خاصة بين الياس العماري الأمين العام للحزب، وعبد اللطيف وهبي الذي أكد تقديم استقالته من رئاسة الفريق النيابي.

الصباح علمت أن الجيش الجزائري، يواصل حشد قواته على الحدود المغربية، إذ كشفت مصادر عسكرية مطلعة أن الجارة الشرقية، حركت منصات صواريخ باليستية في اتجاه الحزام الأمني.

الصباح أشارت إلى أن عادل بنحمزة، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، طالب حميد شباط الأمين العام للحزب، بإعفائه من تولي مهمة الناطق الرسمي للحزب، ويسعى بنحمزة من وراء هذا الإعفاء إلى التحرر من المنصب وإرجاع حريته في التعبير عن مواقفه.

الصباح أكدت أن الملك رفض أسلوب المزايدين على الإسلام، والذين يزيدون من وطأة حملة تريد تشويه صورته، داعيا فعليات المجتمع المدني إلى مواجهة دعاة التكفير والتصدي لأصحاب أفكار التطرف والظلامية.

الصباح ذكرت أن مبارك السباعي، رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين، تعرض إلى اعتداء جسدي من قبل أشخاص معروفين في إقليم أسفي، وذلك خلال انعقاد الدورة العادية لشهر فبراير أمام أنظار، السلطات الإقليمية والمحلية التي لم تحرك ساكنا.

الصباح نقلت أن التحقيقات، في قضية عبد اللطيف مرداس النائب البرلماني المقتول، اتخذت أبعادا أخرى بعد أن برزت فرضية هروب القاتل إلى خارج أرض الوطن، إذ امتدت التحقيقات إلى خارج التراب الوطني بعد أن استنفذت عناصر الشرطة القضائية التحقيق مع جميع المشتبه فيهم.

الأخبار

قالت الأخبار أن لجنة مختلطة للمراقبة تضم ممثلي عمالة إقليم الراشيدية، ووزارتي الفلاحة والصحة يوم الأربعاء الماضي، قامت بزيارة إلى مقر تعاونية “جنان ارفود” حيث يعتزم قياديون في العدالة والتنمية إقامة مشروع استثماري يتعلق بإنتاج الحليب، حيث وقفت اللجنة على عدم احترام المعايير التقنية والصحية المعمول بها.

الأخبار أفادت أن عادل بنحمزة، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، تقدم بطلب إلى نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، من اجل الالتحاق للعمل موظفا بإدارة الفريق بعد افتضاح أمر غيابه عن مقر عمله الأصلي، بوكالة إنعاش التشغيل والكفاءات.

الأخبار أكدت أن القاعة التي احتضنت اللقاء الذي أطره، وزير النقل والتجهيز السابق عزيز الرباح بالعاصمة الفرنسية باريس، تحولت إلى حلبة لتبادل اللكمات والسب الشتم، بين أعضاء ينتمون إلى الحزب الحاكم، وأفراد من الجالية المغربية بفرنسا، بعد أن عمد الرباح إلى استفزاز أفراد من الجالية المغربية يتحدرون من سيدي افني.

الأخبار ذكرت أن العربي بلقايد، عمدة مدينة مراكش عن العدالة والتنمية، ظل خلال الندوة الصحفية التي عقدها الأسبوع الماضي يلوك الكلام، باحثا عن الكلمات المناسبة لإخفاء فشله في تدبير قضية الحافلات الكهربائية التي لم تر النور.

الأخبار كتبت أن نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، تراجعت عن تصريحاتها السابقة بخصوص عدم ترشحها للانتخابات واعتزالها للمشاركة في الترشح للانتخابات بشكل نهائي، وأكدت منيب أنها ستترشح للانتخابات وأنها رهن إشارة الحزب في أي وقت.

الأخبار أفادت أن وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، اشرف على إعطاء انطلاقة انجاز مشروع تطوير وتأهيل سلسلة اللوز بالأطلس الصغير، في دائرتي تافراوت وانزي التابعتين لإقليم تيزنيت، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 2017 و 2019.

الأخبار نقلت رئيس الحكومة المعين عبد اله بنكيران، نهج خطاب تصعيدي، في كلمته خلال المنتدى الثاني لشباب العالم القروي التابعة لحزب العدالة والتنمية، حين قال “إذا رأيتم الحكومة تشكلت وفيها حزب الاتحاد الاشتراكي، فاعلموا أنني لست عبد اله”.

الأخبار كشفت انه رغم التحذيرات التي أطلقتها مؤسسات دستورية، ومالية مغربية بخصوص مخاطر ارتفاع الديون الخارجية، واللجوء المفرط للحكومة إلى الاقتراض الخارجي، ما زالت حكومة بنكيران وهي في وضعية تصريف الأعمال تواصل سياسة إغراق البلاد بالقروض الخارجية، وفي هذا الإطار أعلن البنك الدولي موافقته على منح تمويل للمغرب بقيمة 150 مليون أورو لدعم المقاولات الناشئة.

الأخبار أوضحت أن لوبي التعليم الخاص، مازال يمارس ضغوطات على وزيرة التربية الوطنية ومديرية الضرائب من أجل انتزاع بعض الامتيازات، خاصة أن هذا اللوبي مدعوم من طرف حزب العدالة والتنمية، سيما أن القيادي بالحزب عبد الهادي الزويتن يترأس رابطة التعليم الخاص بالمغرب.

الأخبار أشارت إلى أنه بعد مرور سنة ونصف على إجراء الانتخابات الجماعية، أصبح حزب العدالة والتنمية يفقد أغلبية بالعديد من الجماعات الترابية التي فاز برئاستها وذلك بسبب الانقلاب عليه من قبل حلفائه، وخلال هذا الأسبوع فقد الحزب أغلبيته بجماعة الحدادة التي تعد من اكبر الجماعات نواحي القنيطرة.

الأخبار علمت أن طارق بوجناح، الكاتب المحلي لحزب العدالة والتنمية بالسعيدية، قاد وقفة احتجاجية أمام مقر مفوضية الشرطة، بعد منعه من زيارة شخص اعتقلته الشرطة بسبب السكر العلني.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية أن عقدة المشاورات السياسية لتشكيل الحكومة، لم تغب عن كلمة رئيس الحكومة المعين عبد اله بنكيران، أمام الملتقى الجهوي الثاني لشباب المجال القروي، الذي نظمته شبيبة حزبه، وخصص بنكيران جزءا مهما من كلمته لمهاجمة إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، معتبرا انه سبب البلوكاج بإصراره على المشاركة في الحكومة.

الأحداث المغربية أفادت أن امحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، أكد أن سبب البلوكاج الذي تعيش على وقعه مفاوضات تشكيل الحكومة المغربية، هو رفض رئيس الحكومة دخول حزب الاتحاد الاشتراكي، وهو الأمر الذي رفضته الحركة الشعبية رفضا قاطعا.

الأحداث المغربية كتبت أن حزب التجمع الوطني للأحرار، احتفى السبت بثلة من الفعاليات النسائية من المجتمع المدني، وذلك من خلال ندوة نظمها بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمرأة، وتم خلال هذا اللقاء تكريم عائشة الشنا، ومرجان حليمة وثريا بوعبيد، وكريمة مكيكة.

الأحداث المغربية ذكرت أن منظمتان دوليتان غير حكوميتين، أثارتا أمام مجلس حقوق الإنسان بجنيف الخميس الماضي، الانتهاكات الجسيمة التي يتعرض لها الأطفال داخل مخيمات تندوف جنوب غرب الجزائر.

الأحداث المغربية علمت أن أسبوعية “جون أفريك” كتبت في عددها الصادر الأحد، أن طلب انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لبلدان غرب إفريقيا، يعتبر خطوة إضافية في الإستراتيجية الطموحة للملك محمد السادس.

الأحداث المغربية أكدت انه سواء تعلق الأمر بالاتحاد الاشتراكي، أو بالتجمع الوطني للأحرار كان الجواب واضحا ليس لدينا ما نعلق عليه، حيث بدت المعطيات التي وردت في كلمة رئيس الحكومة، وكأنها تكرار لما توجد عليه المفاوضات، فيما اعتبر مصدر اتحادي انه لا يوجد في الكلمة ما يستحق التعليق

الأحداث المغربية كشفت أن امحمد لقماني، عضو المكتب السيسي لحزب الأصالة والمعاصرة، قال كيف يطالب حزب العدالة والتنمية بالعودة إلى خطاب 9 مارس، مع أن مضامينه توجد في دستور 2011.

المساء

قالت المساء أن معطيات صادرة عن دبلوماسيين غربيين، أظهرت أن كفاءة المخابرات المغربية وتبادلها المعلومات وتزويدها لعدد من البلدان الأروبية، دفعت الإدارة الأمريكية إلى استثناء المغرب من قرار حظر السفر الجديد.

المساء أفادت أن عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين، لم يفوت الفرصة خلال المؤتمر الوطني الرابع للغة العربية، لتوجيه انتقاد للدعوات المتصاعدة لاعتماد الدارجة بدلا للغة العربية الفصحى في التعليم.

المساء أكدت أن عبد له بنكيران رئيس الحكومة المعين، أغلق بشكل نهائي باب المشاورات في وجه إدريس لشكر، رغم إلحاح حزبي الحركة الشعبية والتجمع الوطني للأحرار، وقال بلهجة تحد غير مسبوقة ” يلا شفتو هاد الحكومة تكونات وفيها الاتحاد الاشتراكي، راه انأ ماشي عبد اله”.

المساء كشفت أن هناك اهتماما كبيرا من قبل الهولنديين، خاصة منتخبي مدينة روتردام بمدينة الدار البيضاء، حيث أفادت مصادر مطلعة أن مسؤولي المدينة الهولندية، عبروا عن استعدادهم للتعاون في العديد من المجالات، من بينها تدبير المياه ونقل ميناء الدار البيضاء وتدبيره.

المساء ذكرت أن عبد الوهاب بلفقيه، حذر مما اسماه القبلية العنصرية التي يتحمل بعض أعضاء الجهة من حزب العدالة والتنمية مسؤولية إثارتها، من خلال تنظيم وقفات احتجاجية ومسيرات حسب تعبيره.

المساء كتبت أن الياس العماري، رئيس جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجد في ندوة الجهوية والسياسات الأمنية، التي نظمت يوم الجمعة الماضي، فرصة مواتية للحديث عن جمعيات تزعجه باعتبارها تساهم في نشر الفكر المتطرف.

المساء أوضحت أن معطيات موثوقة أكدت انه من المنتظر، أن تجري خلال الأيام المقبلة مشاورات بين المغرب وكافة الأطراف المعنية بنزاع الصحراء، من اجل الاتفاق حول مبعوث خاص للامين العام في الصحراء خلفا لروس.