قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع

الصباح

الصباح أفادت أن المركز الحدودي الكركرات، تحول منذ ثلاثة أشهر إلى ورش بناء ضخم، حيث تسابق وكالة الجنوب للتنمية الزمن للانتهاء من الأشغال الأساسية قبل نهاية السنة الجارية، وفي الوقت الذي يكتفي فيه عناصر البوليساريو بالتشويش والاستفزازات المجانية في الجهة الأخرى، تواصل آلات ضخمة عملية التشييد والبناء في أفق تحويل المركز الحدودي إلى اكبر منطقة حدودية برية، بين المغرب وإفريقيا.

الصباح أكدت أن الياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، هدد بنشر أسرار الليل والنهار التي يعرفها عن فاعلين، في كافة المجالات السياسية والإعلامية، وتفاصيل الأحداث التي عاشها مؤكدا أن الرأي العام المغربي من حقه معرفتها.

الصباح كشفت أن مديرية حماية المستهلك، التابعة لوزارة التجارية والصناعة، شرعت في التدقيق بشان المسابقات الاشهارية الموجهة إلى المستهلك عبر مختلف قنوات التواصل، خصوصا عبر الانترنيت لغاية رصد المتلاعبين فيها.

الصباح ذكرت أن تقرير أخير للخارجية الأمريكية حول غسيل الأموال، أكد أن الاقتصادي غير المهيكل بالمغرب، يظل المصدر الأول لهذه الآفة التي بدأت تتغذى من أنشطة تجارة المخدرات والتهريب.

الصباح علمت انه في تطور للجدل الدائر حول المناشير التي يصدرها وزير العدل، والتي تعتبر تدخلا في اختصاص السلط القضائية، قرر نادي قضاة المغرب مقاطعة أي تكوين تشرف عليه الوزارة وفق المقاربة الأحادية المعتمدة من قبلها.

الصباح أشارت إلى أن المكتب الوطني لسكك الحديدة، وقع اتفاقية تمويل مع البنك الإسلامي للتنمية حصل بمقتضاها، على قرض بقيمة 101 مليون و 500 ألف دولار أمريكي، لتمويل مشروع القطار فائق السرعة.

الصباح أوضحت أن آخر الإحصائيات المتعلقة بثلاثة أشهر من المرحلة الثانية، لتسوية وضعية لمهاجرين غير القانونيين بالمغرب، أبرزت أول أمس الخميس أن عدد الطلبات التي تلقتها العمالات، عرفت انخفاضا ناهز نسبة 30 في المائة مقارنة بالمرحلة الأولى من التسوية في نهاية 2014.

الأخبار

قالت الأخبار أن مستشارون جماعيون من حزب التجمع الوطني للأحرار، فجروا فضيحة من العيار الثقيل تتعلق باختلالات صفقة التأهيل لحضري لمدينة الريصاني بإقليم الراشيدية، والتي يرأس مجلسها البلدي حزب العدالة والتنمية، وكشف تقرير للمكتب المحلي لحزب الأحرار، أن صفقة التأهيل الحضري عرفت اختلالات خطيرة بعد تجاوز كلفتها الحقيقية بأزيد من مليار و 600 مليون سنتيم.

الأخبار أفادت أن آمنة ماء العينين برلمانية حزب العدالة والتنمية، عقدت ندوة سياسية وتواصلية مع أفراد الجالية المغربية ببريطانيا، داخل مسجد تابع للمركز الثقافي الإسلامي بالعاصمة لندن، حول موضوع المستجدات السياسية بالمغرب وأفاق العمل الحكومي بعد 2016، واستغلت برلمانية البيجيدي هذا المسجد المخصص للعبادة لمهاجمة خصوم حزبها داخل المغرب، ووجهت إليهم اتهامات مقتبسة من قاموس التنظيم الدولي للإخوان المسلمين.

الأخبار أكدت انه بعد توزيعه لجل المشاريع التي صادق عليها مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، على الجماعات والأقاليم التي تصنف ضمن معاقل البيجيدي، وضع عبد الصمد السكال رئيس الجهة القانون الداخلي للجهة على مقاس قادة وأعضاء حزبه، ومن بين التعديلات المثيرة تغيير مواعيد اجتماعات المجلس من مرة كل أسبوع، إلى مرة واحدة كل شهر.

الأخبار علمت انه رغم أن حكومة بنكيران المنتهية ولايتها، أخرجت أول قانون تنظيمي مباشرة بعد تنصيبها، ويتعلق بقانون التعيين في المناصب العليا، إلا أن حظ النساء كان ضعيفا بخصوص المناصب التي وزعها بنكيران ووزراؤه، هذا ما كشفت عنه ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في المنطقة المغاربية.

الأخبار كتبت أن أزمة تشكيل الحكومة تدخل شهرها السادس، بينما لم تظهر بعد معالم نهاية وشيكة للبلوكاج، فقد أكد عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين، إصراره على رفض مشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة المقبلة، في تصريح للصحافة عقب اجتماع الأمانة العامة لحزبه أول أمس الخميس.

الأخبار أوضحت أن وزير الداخلية محمد حصاد، أرسل رسائل مشفرة إلى منتخبي جهة كلميم واد نون، وقال في معرض حديثه إن المشاريع الملكية يتم التصويت عليها بالإجماع داخل مجلس الحكومة والبرلمان دون معارضة، هذه الرسائل اعتبرها بعض المنتخبين رسالة موجهة بالخصوص إلى منتخبي جهة كلميم واد نون قصد الترفع عن المزايدات داخل المجلس بين الأغلبية والمعارضة.

المساء

قالت المساء أن التصريحات التي أدلى بها عبد اله بنكيران، رئيس الحكومة المعين، عقب انتهاء اجتماع الأمانة العامة لحزبه، حملت رسائل واضحة بأنه سيذهب إلى الملك دون أن يحمل في يده جديدا، بعد أن أكد أن الاتصالات مع عزيز أخنوش متوقفة، وانه لا زال ينتظر ردا واضحا من حزبي التجمع والحركة.

المساء أكدت أن مستشارون جماعيون، انتقدوا الطريقة المريبة التي تم بها تدبير قطع أرضية لتجزئة سكنية بجماعة سيدي الطيبي بالقنيطرة، وقالوا إن رئيس الجماعة المنتمي إلى العدالة والتنمية والموالين له استفادوا في جنح الظلام من بقع هذه التجزئة التجارية.

المساء كشفت أن لوبي التعليم الخصوصي تمكن من انتزاع، مجموعة من الامتيازات خلال لقائه بوزير التربية الوطنية رشيد بلمختار في الثامن من مارس الجاري، من ضمنها الحق في متابعة أساتذة تعاقدوا مع الأكاديميات الجهوية دون إشعارها مسبقا.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية أن الأمم المتحدة أفادت يوم الأربعاء الأخير، أن انطونيو غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة، يبحث عن خليفة لمبعوثه الشخصي كريستوفر روس إلى الصحراء والذي قدم استقالته منذ أيام.

الأحداث المغربية أفادت أن اجتماع المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، كذب كل التوقعات ولم يتطرق لموضوع البلوكاج لحكومي أو توقف المشاورات السياسية لتشكيل الحكومة، وسار عكس مع ذهبت إليه بعض العناوين من قبيل أحزاب التحالف الرباعي، تتكلم لغة واحدة من الجهة المعلومة.

الأحداث المغربية أكدت أن نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، دعا الأطراف المعنية بمشاورات تشكيل الحكومة إلى التهدئة وعدم التصعيد، قائلا” إن الأمانة العامة لحزبه تعتبر أن كل الأطراف المعنية بتشكيل المشاورات مدعوة لتجنب التصعيد”.

الأحداث المغربية كشفت أن اجتماعان عقدهما المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، والأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، لم يضف إلا مزيدا من حالة الترقب لمستقبل تشكيل التحالف الحكومي، وبينما قال بنكيران انه ينتظر رد من أخنوش والعنصر قبل اللجوء إلى الملك، يشدد حلفاؤه المفترضين على أنهم ينتظرون بدورهم تغيير منهجية التفاوض.

الأحداث المغربية كتبت أن عبد العزيز الرباح، وعبد القادر عمارة عاشا عاصفة من الهجوم خلال هذا الأسبوع، الأول في مواجهة اتهامه بمغازلة التحكم، والثاني عاش محنة شقة في عمارة من يصفونه برمز التحكم الحالي عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار.