قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 07 مارس 2017

الصباح:

قالت الصباح أن سليمان العمراني، نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، كشف أن مطلب مشاركة حزب الاتحاد الاشتراكي في الحكومة أوصل المشاورات إلى الباب المسدود، واضعة عبد اله بنكيران الرئيس المكلف، في مأزق حقيقي لا يمكن تجاوزه إلا باللجوء إلى الملك.

الصباح كشفت أن مصادر مقربة من عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المكلف قالت، إن هذا الأخير قرر وضع مفاتيح تشكيل الحكومة بيد الملك بعدما عجز عن إيجاد حل لطلبات الاتحاد الاشتراكي، وانقسام قيادة حزبه بين مساند ومعارض لدخول الاتحاد إلى الحكومة.

الصباح علمت أن البرلمانيون، توصلوا ب 21 مليون سنتيم لكل واحد منهم، تعويضا لهم عن المهام الانتدابية الشهرية لمدة ستة أشهر كاملة، رغم أنهم كانوا في عطالة بدون عمل جراء تعثر تشكيل الحكومة.

الصباح أفادت أن اطر تجمعية، بقيادة رشيد الطالبي العلمي، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر المقبل لحزب الحمامة، اعتكفت طيلة أول أمس الأحد في منتجع ضاية الرومي في ضواحي الخميسات، من اجل تدارس ومناقشة سلبيات النظام الأساسي للحزب، وتغيير بعض الفصول فيه وخلق نصوص تنظيمية تتجاوز ما كان معمولا به في السابق.

الصباح أكدت أن إمكانية إدراج حزب العدالة والتنمية المغربي، وحزب حركة النهضة التونسي، ضمن مرسوم جديد تعده الإدارة الأمريكية من اجل تصنيف الإخوان المسلمين منظمات إرهابية مازالت قائمة جدا.

الصباح ذكرت انه ينتظر أن يبدأ المبعوث الشخصي الجديد مهمته الدبلوماسية من الرباط، في إطار جولة أولية يضع من خلالها تقييما عاما للوضع سيكون موضوع أول تقرير يقدمه إلى مجلس الأمن منصف ابريل المقبل.

الصباح كتبت أن مجلس المستشارين سيعقد دورة استثنائية منتصف الشهر الجاري، لمناقشة تقرير لجنة تقصي الحقائق حول الصندوق المغربي للتقاعد، التي أكملت عقد جلساتها بالاستماع إلى تقرير مركب قدمه إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات أمام ثلاث لجان برلمانية دائمة.

الصباح أشارت إلى أن أعضاء غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة فاس مكناس، تبنوا بالإجماع مقترح فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة القاضي، برفع دعوى قضائية ضد وزارة العدل والمجلس البلدي لمكناس بعد تفويت ارض قصر المعرض الذي كانت تستغله الغرفة لمدة 99 سنة لوزارة العدل بهدف بناء محكمة ابتدائية.

الصباح نقلت أن عبد الواحد الراضي، كشف أنه تحفظ في مذكرات “المغرب الذي عشته”، على رواية الكثير من الأسرار التي من شانها أن تسبب توترات، ومنها رسائل شفاهية سرية كلفه الملك الراحل الحسن الثاني بنقلها إلى قادة دول افريقية، غداة انسحاب المغرب من منظمة الوحدة الإفريقية.

الصباح ذكرت أن الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب، وجهت رسالة إلى كل من نقيب هيأة المحامين بالقنيطرة، ومصطفى الرميد وزير العدل والحريات تتهم فيها شقيقة الأخير بممارسة ما أسمته تطبيق شرع اليد من قبيل مليشيات بلبوس ديني، تتزعمها هي شخصيا.

الأخبار:

قالت الأخبار أن حزب العدالة والتنمية، يعيش على إيقاع زوبعة داخلية قد تعصف بوحدته قبل المؤتمر الوطني المقبل، وذلك بعد الاجتماع الأخير للأمانة العامة للحزب والذي تبادل خلاله قياديون، اتهامات بتسريب مداخلات بعضهم إلى الصحافة.

الأخبار أفادت أن عزيز الرباح رئيس المجلس البلدي لمدينة القنيطرة، هرب رفقة نائبه من اجتماع دعا إليه يوم الجمعة الماضي، من اجل مناقشة المشاريع التي تدخل في إطار تأهيل المدينة، ولهذا عمد الرباح إلى عقد لقاء تواصلي مع جمعيات المجتمع المدني.

الأخبار أكدت أن جل النواب البرلمانيين الذين انتهت ولايتهم بعد الانتخابات التشريعية، يرفضون إلى حدود الآن إرجاع الهواتف النقالة وأجهزة الايباد التي استفادوا منها خلال الولاية التشريعية السابقة.

الأخبار علمت أن عبد الصمد السكال، عضو الأمانة العامة للبيجيدي، ورئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، يواصل السير على النهج الذي اتبعه خلال السنة الماضية، ببرمجة جل مشاريع مجلس الجهة بالأقاليم والجماعات التي تشكل المعاقل الانتخابية لحزبه.

الأخبار كتبت أن المجلس الجهوي للموثقين بكل من تازة وفاس ووجدة والحسيمة، والناظور عبروا في رسالة وجهها إلى الوكلاء العامين للملك عن رفضه القاطع لقرار وزير العدل والحريات مصطفى الرميد، باعتماد التسجيل السمعي البصري لعمليات توثيق العقود.

الأخبار ذكرت أن الآلاف من المحتجين، خرجوا مجددا إلى شوارع مدينة الحسيمة أول أمس الأحد، ورفع المحتجون شعارات تطالب بالتحقيق في قضية مقتل بائع السمك محسن فكري، والأسباب التي كانت ورائها.

الأخبار كشفت أن 13 رئيس جماعة ترابية بإقليم كلميم، خرجوا بعريضة يرفضون فيها طريقة توزيع الفائض من قبل لجنة الميزانية والشؤون المالية بمجلس جهة كلميم واد نون، معتبرين أن التوزيع لا يشمل كل جماعات الجهة رغم انه يتعلق بدعم المشاريع الخاصة ببعض الجماعات القروية.

الأخبار أوضحت أن بعض أعضاء ومستشاري حزب العدالة والتنمية بالفنيدق، يسعون جاهدين للاستمرار في السيطرة على جمعية تجار ومستخدمي سوق المسيرة الخضراء باستعمال طرق ملتوية والكولسة وتجييش الداعمين لمستشاري الحزب.

المساء:

قالت المساء انه لأول مرة وبعد تكتم لعقود، تم الإعلان عن القوات الخاصة المغربية التابعة للجيش أو ما يسمى بقوات العمليات الخاصة، التي أعلنها جنرال بالجيش خلال افتتاح مناورات عسكرية بالمغرب تشهد تمارين غير مسبوقة، بين وحدات العمليات الخاصة التابعة للمارينز، ووحدات مغربية.

المساء أفادت أن عددا من أعضاء المجلس الجماعي لمدينة الرباط، شككوا في لائحة توقيعات حضور المستشارين بعد أن اختفت عدد من الوجوه البارزة منذ عدة أشهر دون أن يتم تفعيل مسطرة الإقالة في حقها.

المساء أكدت انه بعد الغضبة الأخيرة للامين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، على كريم غلاب وياسمين بادو، كشف مصدر مطلع أن العديد ممن كانوا يعتبرون من مؤيدي وزيرة الصحة السابقة ووزير التجهيز السابق، رفعوا أيدهم عنهما بسبب غضبة شباط.

المساء ذكرت أن وزارة التجهيز والنقل كلفت القابضين التابعين للخزينة العامة للمملكة، بتنسيق مع المصالح الوزارية المعنية، باستخلاص الرسم المحلي عن رخصة السياقة بقيمة 150 درهما.

المساء كشفت أن المبعوث الاممي كريستوفر روس، ابلغ الأمين الجديد للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس، بعدم رغبته في الاستمرار في مهمة الوساطة التي يقوم بها بين المغرب وجبهة البوليساريو من اجل إيجاد حل لمشكل الصحراء.

المساء كتبت أن البرمجة التي اقترحها مكتب مجلس جهة كلميم واد نون، خلقت جدلا واسعا في أوساط الجماعات الترابية المتواجدة بالجهة، وكذا في أوساط بعض جمعيات المجتمع المدني التي أصدرت سيلا من البلاغات الاستنكارية ضد ما اعتبرته إقصاء للجماعات الترابية التي توجد في المعارضة، من الدعم المالي المخصص للمشاريع التنموية والبنيات التحتية.

الأحداث المغربية:

قالت الأحداث المغربية انه في الوقت الذي كان فيه عبد اله بنكيران، رئيس الحكومة المعين يعول على عودة رئيس التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش من الجولة الإفريقية التي رافق فيها الملك محمد السادس، أضافت نهاية الأسبوع الماضي الكثير من الجرعات للأزمة الحكومية، وزاد اجتماعان عقدهما رئيس التجمعيين مع كل من المنسقين الجهويين، وأعضاء المكتب السياسي من تعميق هوة الخلاف بعدما أعلن أخنوش عن تمسكه بمشاركة الاتحاد الاشتراكي في الحكومة.

الأحداث المغربية أفادت أن حزب التجمع الوطني للأحرار، وبفضل الدينامية التي عرفها منذ انتخاب عزيز أخنوش على رأس قيادته، مستمر في السعي لتحسين أدائه الحزبي إذ شرع الحزب في تجديد هياكله، وفي وضع خارطة طريق جديدة لاشتغال الحزب وتطويره.

الأحداث المغربية أكدت انه لم يكن عبثا أن يختار الاتحاديون، من اجل استعادة المبادرة شعارا لمؤتمرهم العاشر، فكل المتتبعين يجمعون على أن الاتحاد الاشتراكي عرف تراجعا خلال السنوات الأربع الأخيرة، تراجع ترجمته نتائج الانتخابات التشريعية الأخيرة.

الأحداث المغربية ذكرت انه بمصادقة المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، على اقتراح الأمانة العامة بانتخاب محمد يتيم، رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني المقبل، دون الخوض في مستقبل الأمين العام للحزب، يبقى مصير عبد اله بنكيران غامضا في ظل الصمت الذي يحيط بهذا الموضوع.

الأحداث المغربية كتبت انه لم تمض أكثر من 48 ساعة، على انتهاء أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الوطني لحزب الاستقلال، حتى أعلن عن إمكانية تأجيل عقد الحزب لمؤتمره الوطني ال 17 لأسباب تتعلق باحتدام الخلافات داخل الحزب.

الأحداث المغربية علمت أن سفيرة المغرب بتونس، لطيفة اخرباش أكدت أن العلاقات التي تجمع المغرب وتونس تكتسي طابعا استراتيجيا، خصوصا وان البلدين يتقاسمان نفس الثقافة.

الأحداث المغربية كشفت أن كاتلين واين، الوزيرة الأولى لحكومة اونتاريو الكندية، دعت إلى تعاون اكبر بين بلادها والمغرب، خاصة على المستوى الاقتصادي وذلك في رسالة خصت بها الغرفة التجارية والصناعية للمغرب في كندا.