“منظمة الصحة العالمية تنشر أول قائمة ل”الفيروسات التي تحظى بالأولوية

نشرت منظمة الصحة العالمية، أمس الاثنين، أول قائمة لها بشأن “الفيروسات التي تحظى بالأولوية” والمقاومة للمضادات الحيوية.
وأوضح بيان للمنظمة أن هذه القائمة تعد بمثابة “دليل” يضم 12 عائلة من الجراثيم التي تشكل أكبر خطر على صحة الإنسان وموزعة على ثلاث مجموعات.

ويصنف البيان المجموعة الأولى بالحاسمة وتضم فيروسات (أسينيتوباكتر بوماني) أو المعروفة باسم (الراكدة البومانية) وفيروس (الزائفة الزنجارية) المقاومة لأنزيم (كاربابيناماس) والبكتيريا المعوية.

وتضم المجموعة الثانية من الفيروسات، المصنفة على أنها عالية الأهمية، فيروسات التكور المعوي المقاوم للمضاد الحيوي (فانكومايسين) والمكورات العنقودية الذهبية المقاومة ل(ميثيلين) وفيروس (هيليكوباكتر بيلوري) المقاوم للمضاد الحيوي (كلاريثروميسين)، بالإضافة إلى فيروسات العطيفة وسالمونيلا والنيسرية البنية وجميعها مقاومة للمضاد الحيوي (فلوروكينولون).

وتحمل المجموعة الثالثة فيروسات ذات طبيعة متوسطة مثل العقدية الرئوية التي لا تتأثر بالمضاد الحيوي (بنسلين) وفيروسات المستدمية النزلية المقاومة للمضاد الحيوي (أمبيسلين) وفيروسات (الشغيلة) المقاومة للمضاد الحيوي (بالفلوروكوينولون)

.وأكد البيان أنه تم وضع هذه القائمة بهدف توجيه عملية البحث والتطوير لمضادات حيوية جديدة وتشجيعها كجزء من جهود المنظمة المبذولة للتصدي للمقاومة العالمية المتنامية للأدوية المضادة للميكروبات.