الأخ عزيز أخنوش: أليوتيس سيحقق أهدافه قبل العام 2020

أكد الأخ عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري في ندوة صحفية بمدينة أكادير الثلاثاء 14 فبراير قبيل الافتتاح الرسمي لمعرض أليوتيس أن المعرض أضحى أحد أهم المواعيد القارية والدولية في قطاع الصيد البحري٬ مشددا على أن أهداف مخطط أليوتيس سيتم تحقيقها قبل الموعد المحدد في العام 2020.

وقال الأخ اخنوش إن مخطط أليوتيس للاستدامة في الصيد البحري هو أهم مشروع يراهن عليه القطاع من أجل تحقيق عدة أهداف طموحة منها: تقنين القطاع وتوعية الصيادين بأمكنة ونقط الصيد في إطار من المراقبة من أجل استمرار وتحقيق أهداف المخطط.

وأشار الأخ اخنوش في هذا الصدد إلى انه يتم الآن تجهيز الموانئ من أجل الإشتغال في ظروف أفضل وكذا اتاحة الفرص للاستثمارات من داخل الموانئ، كما أن هناك دراسات لأعماق البحر من أجل التعرف أكثر على الحياة داخل المحيطات والمناطق والنقط التي يتم فيها الصيد حتى يتسنى سن قوانين مدروسة بشكل دقيق.

وقام الأخ أخنوش بجولة تفقدية لأروقة العارضين قبيل الافتتاح الرسمي يوم غد الأربعاء.

ويعتبر معرض “هاليوتيس” فرصة سانحة لتثمين هذا الموروث الطبيعي الذي يتوفر عليه المغرب، كما يشكل فرصة لإبراز الجهود المبذولة خلال السنين الأخيرة من طرف المغرب، ليس فقط من أجل ضمان التنمية المستدامة لقطاع الصيد البحري، ولكن أيضا لجعله رافعة حقيقية للتنمية.