إقبال عدد كبير من المهنيين على الجناح المغربي في معرض “فروت لوجيستيكا” ببرلين

استقطب الجناح المغربي في فضاء المعرض الدولي للفواكه والخضر “فروت لوجستيكا ” ببرلين منذ اليوم الأول لفعالياته، عددا كبيرا من المهنيين من مختلف دول العالم.

ويراهن العارضون المغاربة في هذا الموعد الدولي الهام، على تعزيز موقع المغرب في الأسواق الالمانية وكذا الدولية وبحث فرص عقد شراكات جديدة والترويج أكثر للقدرات التنافسية التي تتميز بها المنتوجات الفلاحية المغربية .

كما تروم المشاركة المغربية، التي تندرج ضمن الجهود المبذولة في إطار مخطط المغرب الأخضر الذي تم اطلاقه منذ سنة 2008، على الخصوص مواكبة التطورات والمتطلبات الجديدة للأسواق الخارجية ، وتحفيز المهنيين في القطاع الفلاحي وكل القطاعات الأخرى المرتبطة به كالتلفيف والتغليف واللوجستيك ، والنقل على توسيع رقعة الأسواق في ظل المنافسة القوية التي تواجهها هذه القطاعات.

ومن ضمن القطاعات التي شهدت تطورا مضطردا ، في المغرب ، قطاع النقل الدولي الذي يعتبر عنصرا أساسيا لدعم الترويج للصادرات الفلاحية المغربية، إذ يعمل وفق مقتضيات الاتفاقيات الثنائية المبرمة بين المغرب وشركائه الدوليين منذ سنوات عدة .

وقال محمد أوصلا مدير عام شركة للنقل الدولي التي تشارك للمرة العاشرة على التوالي في هذا المعرض، بهذا الخصوص ، أن الاستجابة للمعايير المعمول بها دوليا في مجال النقل الدولي والسريع واحترام مقتضيات الاتفاقيات، كانت عوامل أساسية لنجاح هذا القطاع الذي عرف تطورا بالمغرب.

وأشار أوصلا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إلى أن هذا الموعد السنوي منصة هامة تمكن من عقد لقاءات مع عدد من الزبناء والحصول على مجموعة من الصفقات في مجال النقل الدولي عبر مختلف أنحاء أوروبا مشيرا إلى أن القطاع في تطور مستمر.

وتتميز مشاركة المغرب في الدورة الحالية لمعرض “فروت لوجيستيكا” ، بإطلاق لدليل إلكتروني رسمي على المستوى الدولي لتقديم خدمة ناجعة للمصدرين المغاربة للمنتجات الفلاحية والغذائية ، إذ تعتبر البوابة الالكترونية الجديدة ، مرجعا للمستوردين الدوليين المهتمين بالعرض المغربي الفلاحي الغذائي وأيضا البحري.

وللاشارة فإن المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات التي تعمل تحت وصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري، تشرف على تنظيم المشاركة المغربية في المعرض حيث تتولى مهام مواكبة الدينامية التي خلقها مخطط المغرب الأخضر في المجال الزراعي ، واستراتيجية “هاليوتيس ” في مجال الصيد البحري الراميان إلى تنمية صادرات المنتجات الزراعية والبحرية .

ويقام الجناح المغربي على مساحة تقدر ب1130 متر مربع موزعة على عدد من الأروقة التي تعرض مجموعة متنوعة من الخضر والفواكه تهم على الخصوص الحوامض والبواكر والفواكه الحمراء والورديات المثمرة والأفوكا والرمان وفواكه استوائية وغيرها.

وم ع