قراءة في الصحف الصادرة نهاية الأسبوع

الصباح

قالت الصباح أن عمر عزيمان، المستشار الملكي، ورئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، نسف تسريبات البيجيدي، التي حاولت خلط الأوراق، بكشف لب النقاش الدائر مع رئاسة الحكومة في الأيام الأخيرة، وتوضيح مضامين رسائل ملكية ترفض الحجر على عقول المغاربة، وتحذر من تطويق المدرسة ضد التنوير والحداثة.

الصباح أفادت أن عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين، نفى أن يكون فؤاد عالي الهمة، مستشار الملك محمد السادس، التمس منه عدم تقديم استقالته بناء على رغبة ملكية، وتحمل مزيد من الصبر.

وقال بنكيران في لقائه مع أعضاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية أول أمس الخميس، إن ما نشر حول تبليغي عدم رغبة الملك محمد السادس في استقالتي، من قبل فؤاد عالي الهمة غير صحيح بتاتا.

الصباح أكدت أن انطونيو غوتيريس، الأمين العام الجديد للأمم المتحدة، يقوم نهاية الأسبوع الجاري بزيارة لأديس أبابا للمشاركة في القمة 28 للاتحاد الإفريقي.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم المنظمة الأممية، أن غوتيريس دعا في رسالة إلى القمة إلى شراكة بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، تقوم على الاحترام والتضامن.

الصباح علمت أن عمر بلفريج، نائب فيدرالية اليسار بمجلس النواب، بدا أكثر حماسا وهو يباشر مهامه النيابية، وشرع منذ الأسبوع الأول في توجيه أسئلة كتابية إلى حكومة تصريف الأعمال، إذ وضع ستة أسئلة كتابية تهم قطاعات الداخلية والتعليم، والنقل والثقافة.

الصباح كتبت أن الأزمة بين التقدم والاشتراكية، والاتحاد الاشتراكي، دخلت فصلا جديدا، بعد دخول إسماعيل العلوي على خط الملاسنات الإعلامية بين مسؤولي الحزبين، بسبب أزمة تشكيل الحكومة.

والمثير في خرجة حكيم التقدم والاشتراكية، هو اختياره منبر العدالة والتنمية للدفاع عن حزبه عوض بيان اليوم.

الصباح ذكرت أن إدريس جطو رئيس المجلس الأعلى للحسابات، سجل حضوره في أشغال افتتاح المعرض الأول للتمويل الأخلاقي والتشاركي “سيفيب” حين استعان به عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين، للتأكيد على أن البيجيدي عراب مشروع التمويلات التشاركية.

الصباح أشارت إلى أن محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، كشف عن مشروع لتحرير سعر الصرف تدريجيا بتنسيق مع بنك المغرب، موضحا أن هذه الخطوة أصبحت ضرورية في ظل الظرفية الاقتصادية الحالية.

الأخبار

قالت الأخبار أن عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين، أكد في اجتماع الأمانة العامة لحزبه أول أمس الخميس، زيارته من طرف المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، لكنه نفى ما نشر حول تبليغه عدم رغبة الملك في تقديم استقالته من رئاسة الحكومة، وبذلك يؤكد ما نشرته الأخبار سابقا حول موضوع الزيارة.

الأخبار أفادت أن مجلس جهة درعة تافيلالت، الذي يرأسه القيادي بحزب العدالة والتنمية، الحبيب الشوباني،عقد دورة استثنائية لإعادة النظر في ميزانية المجلس بناء على الملاحظات التي أبدتها وزارة الداخلية، حيث ادخل الشوباني عدة تحويلات على بنود الميزانية ومنها التحويلات المرصودة لأداء الأجور، وكذا المنح المخصصة للجمعيات والتي يحكمها المنطق الانتخابي.

الأخبار أكدت أن مصادر نقابية كشفت، وجود خروقات واختلالات وصفتها بالخطيرة في ما يتعلق بالتعيين، في مناصب المسؤولية والترقيات داخل وزارة السكنى وسياسة المدينة، وذكرت المصادر أن نبيل بنعبد الله الوزير الوصي على القطاع، يسابق الزمن قبل نهاية ولايته لتنصيب مقربين من حزبه وكذلك أعضاء بحزب العدالة والتنمية في مواقع المسؤولية.

الأخبار علمت أن ياسمينة بادو، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، كشفت أثناء مثولها أمام اللجنة التأديبية التابعة للحزب، عن جزء من كواليس تحركات الأمين العام للحزب حميد شباط، بعد ظهور نتائج الانتخابات التشريعية للسابع من أكتوبر.

وأفادت أن شباط كان ينسق مع الياس العماري من اجل الحصول على رئاسة مجلس النواب، قبل أن ينقلب على موقفه ويغير الاتجاه نحو حزب العدالة والتنمية.

الأخبار أشارت إلى انه بعد الجدل الذي أثاره مقرر دراسي لمادة التربية الإسلامية، حول الفلسفة خرج رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين عمر عزيمان عن صمته، مؤكدا أن تدريس مادة الفلسفة يحتل مكانة متميزة في المنظومة التربوية المغربية.

الأخبار أوضحت أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، دق ناقوس الخطر بخصوص وضعية سكان العالم القروي، وذلك من خلال التقرير الذي قدمته اللجنة الدائمة المكلفة بالجهوية المتقدمة والتنمية القروية، ويتضح من خلال معطيات التقرير أن الحكومة تجاهلت سكان العالم القروي خلال السنوات الأخيرة.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية انه عندما سال الموقع الالكتروني للعدالة والتنمية، عضو الأمانة العامة للحزب محمد يتيم عن قوله أن إدريس لشكر، واهم باعتقاده بإمكانية الدخول عنوة إلى الحكومة أو من خلال الفورسينج، قال “إن الأمر لا يتعلق بالكرامة الشخصية، وإنما المشكلة اليوم مرتبطة بحفظ ماء وجه السياسي في البلاد”.

الأحداث المغربية أفادت أن تنازل نواب حزب الأصالة والمعاصرة، عن تعويضات ثلاث أشهر خلال عطالة مجلس النواب، هي ما بين نواب الغرفة الأولى للبرلمان وتفعيل الإجراءات المسطرية لتنفيذ القرار لتنفيذ القرار الآن، كان هذا جواب خالد ادنون الناطق الرسمي باسم البام.

في حين لحسن الداودي عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب قال، إذا ظهر هناك إشكال قانوني بخصوص تنازل النواب عن تعويضاتهم فتوجد هناك حلول أخرى، بما فيها التبرع لإحدى المؤسسات العاملة في المجال الخيري.

الأحداث المغربية أكدت أن رئيس المنظمة غير الحكومية الأمريكية لحقوق الإنسان، ليدرشيب كاونسل فور هيومن رايتس، انتقدت أول أمس الخميس بواشنطن كل الممارسات والمناورات الرامية ، إلى تعطيل السير العادي للعدالة في ملف ضحايا اكديم ازيك.

المساء

قالت المساء أن مصادر مطلعة كشفت أن الدولة تتجه إلى اقتراح زراعات بديلة للقنب الهندي، في مناطق الشمال من اجل حل شامل لملف الكيف، بعدما أصبح يشكل عبءا عليها.

المساء أفادت أن معطيات صادرة عن دبلوماسيين أمريكيين، كشفت أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يرغب في تغيير سياسة الولايات المتحدة الأمريكية اتجاه بلدان المغرب العربي، مع الحفاظ على ميزان القوى في المنطقة، وستحافظ الإدارة الأمريكية الجديدة على علاقات متوازنة مع المغرب والجزائر قوامها الاقتصاد والتعاون الأمني.

المساء أكدت أن مؤشر الديمقراطية الدولي، وصف النظام في المغرب بأنه هجين بعد بحث اعتمد على مؤشرات العملية الانتخابية، التعددية السياسية، مؤشر العمل الحكومي والمشاركة السياسية، لكنه اقر بتحسن ترتيب المغرب في المؤشر بالمقارنة بأخر تصنيف له.

المساء ذكرت أن حزب التجمع الوطني للأحرار، يعول على الشباب والنساء من اجل تجديد دمائه في الدار البيضاء، بعد النكسة الأخيرة التي عاشها الحزب في المدينة خلال الانتخابات التشريعية الأخيرة.

وأفاد مصدر من حزب التجمع الوطني للأحرار، أن هناك سعيا من اجل إعادة الاعتبار للعمل الشبابي والنسائي داخل الحزب، ليس فقط على مستوى الدار البيضاء ولكن في جميع مناطق المغرب

المساء علمت عددا من الفرق البرلمانية بمجلس النواب، شنت هجوما شرسا على المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان، بسبب اعتمادها اللغة الفرنسية في تحرير التقرير الوطني حول الاستعراض الدولي الشامل، حيث انتقد عدد من أعضاء الغرفة الأولى بشدة ما وصفوه استهداف اللغة الوطنية.

المساء كتبت أن محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية خرج عن صمته حيال ما تردد حول وجود بلوكاج في عجلة الاقتصاد الوطني والسير العادي للمرافق العمومية، بفعل تأخر المصادقة على مشروع قانون المالية.

وأكد بوسعيد انه على الرغم من عدم وجود الحكومة، فقد تم فتح الاعتمادات الخاصة بالتسيير وأيضا نفقات الاستثمار بموجب مراسيم.