قراءة في الصحف الصادرة يوم الجمعة 27 يناير 2016

الصباح

قالت الصباح أن ياسمينة بادو، عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، ثارت على أعضاء اللجنة الوطنية للتحكيم والتأديب، في اجتماع عقد أول أمس الأربعاء بالمقر المركزي لحزب الاستقلال، مؤكدة أن التهم التي صاغها حميد شباط الأمين العام للحزب، واهية وغير ذات سند قانوني.

وأكدت مصادر مطلعة أن بادو التي ساندها قرابة 40 عضوا استقلاليا، نفت عن نفسها أنها تتحرك من خلال اتصالات هاتفية، يجريها الياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، مضيفة أن من أداخل الباميين إلى الحزب هو شباط، الذي رأى مصلحته قائمة معهم، حينما كان يتصارع مع عبد اله بنكيران.

الصباح أفادت أن أطرافا داخل التقدم والاشتراكية، بدأت تدفع في اتجاه فك الارتباط مع العدالة والتنمية والاستقلال، ووفق مصادر مطلعة فان انتخاب رئيس مجلس النواب، أبان أن الرهان على البيجيدي من اجل تعديل القانون الداخلي لمجلس النواب، لتمكين التقدم والاشتراكية من فريق غير وارد.

الصباح أكدت أن حزب الأصالة والمعاصرة، يواجه عراقيل مسطرية في تنفيذ قرار دعوة جميع نوابه البرلمانيين إلى التنازل عن تعويضاتهم الشهرية، وكشفت مصادر من البام أن النواب يصرون على رفض المبالغ غير المستحقة، وأنهم سيحدثون حسابا خاصا لجمع التعويضات قبل التبرع بها.

الصباح كشفت أن حزب الاستقلال تلقى ضربة أخرى، آتية من الجارة الجنوبية تهدد بنسف آخر قلاعه الانتخابية، فبعدما تسبب موريتانيا في إخراجه من دائرة مشاورات تشكيل الحكومة، يوشك الحزب على فقدان أهم المناصب التي يتولاها منتخبوه، ويتعلق الأمر برئاسة جهة الداخلة وادي الذهب.

الصباح علمت أن احمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، تناول في حوار أجرته معه مجلة “جون أفريك” موقع إمارة المؤمنين، ومركزيتها في تدبير الحقل الديني، بالإضافة إلى النموذج المغربي والإرهاب، وحضور النموذج الديني المغربي في إفريقيا.

الصباح ذكرت أن فؤاد عبد المومني، رئيس جمعية ترانس برانسي المغرب، حمل مسؤولية اندحار المغرب في ترتيب مدركات الرشوة، إلى الحكومة والدولة ومؤسساتهما الدستورية، من قبيل الهيأة الوطنية لمكافحة الفساد ومجلس المنافسة.

الصباح كتبت أن الأساتذة المتدربون، المنضوون تحت لواء التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، توعدوا برد قوي وفي الميدان، على ما اعتبروه ترسيبا طال 150استاذا، فقد لأنهم نشيطين بالتنسيقية.

الأخبار

قالت الأخبار إنها حصلت على معلومات خطيرة، تتعلق بتورط قياديين وأعضاء بحزب العدالة والتنمية، في انتشار مجموعة مدارس الفاتح بمجموعة من المدن المغربية، من خلال ملكيتهم لحصص رأسمال الشركة المسيرة لهذه المؤسسات.

الأخبار أفادت أن التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، والاتحاد الإفريقي للتعاضد، وقعا اتفاقيتي شراكة مع مستشفى كوفين بتركيا، وذكر بلاغ لسفارة المغرب بأنقرة، أن رئيس التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية ورئيس الاتحاد الإفريقي للتعاضد قالا” إن التوقيع على هاتين الاتفاقيتين، سيمكن الاتحاد الإفريقي للتعاضد من تعزيز إجراءاته”.

الأخبار أكدت أن التنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين، اتهمت وزارة التربية الوطنية، بتزوير نتائج مباراة التخرج من اجل ترسيب 150 أستاذا.

وقالت التنسيقية إن نتائج مباراتهم للتخرج تم تزويرها، ورسب 150 أستاذا، وأكد الأساتذة أنهم حصلوا على معطيات من مفتش ولجن الامتحانات تؤكد أن زملاءهم الذين قالوا أنهم رسبوا كانونا ناجحين، وان المفتشين المشرفين على تكوينهم لم يتفاجؤا بما تم إعلانه من نتائج.

الأخبار كشفت أن ما كانت تسمى نفسها نقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب لموظفي السجون، التابعة لحزب العدالة والتنمية، تخلت عن بعض حراس السجن الذين انساقوا خلفها، وأفادت مصادر مطلعة أن النقابة أعلنت تجميد أنشطة مكتبها بالإدارة المركزية وبمختلف السجون المغربية.

الأخبار علمت أن المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي، أعلن عن القرار الذي اتخذه في اجتماعه الأخير، والمتعلق بتشكيل لجنة تحضيرية للمؤتمر العاشر للحزب، والذي من المنتظر انعقاده في بداية شهر ماي المقبل، ويبدو أن الطريق أصبحت معبدة أمام إدريس لشكر الكاتب الأول للحزب، من اجل ضمان ولاية ثانية.

الأخبار أوضحت أن نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، يبدو انه تحول إلى ناطق رسمي باسم رئيس الحكومة المكلف عبد له بنكيران، إذ رد بشكل عنيف على التصريحات الأخيرة لإدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، بخصوص حديثه عن انتحال بنعبد الله لصفة رئيس الحكومة المكلف.

الأخبار أشارت إلى انه بعد موضة إعلان مجموعة من النواب البرلمانيين، تخليهم عن معاشاتهم البرلمانية دون أن يثبت أي برلماني منهم انه فعلا التزم بتنفيذ هذا القرار، انطلقت مع بداية الولاية الحالية موضة مشابهة تتعلق بإعلان برلمانيين عن تنازلهم عن التعويضات التي سيحصلون عليها بعد أربعة أشهر من عطالة البرلمان.

الأخبار ذكرت أن وزارة الداخلية، رفضت التصديق على برنامج عمل مجلس مدينة أسفي، وقامت مصالح عمالة أسفي، بإرجاع برنامج عمل الجماعة إلى الكتابة العامة، وهو ما خلف صدمة كبيرة واستنفرا لدى كبار منتخبي حزب العدالة والتنمية.

المساء

قالت المساء أن حالة من الغليان يعيشها حزب التقدم والاشتراكية، بعد التصريحات التي أدلى بها إدريس لشكر الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، إذ كشفت مصادر مطلعة أن قيادات دعت نبيل بنعبد الله إلى عقد اجتماع عاجل من اجل الرد على لشكر، رغم البيان الناري الذي أصدره يوما واحدا بعد تصريحاته.

المساء كشفت أن كل من توفيق احجيرة، وكريم غلاب اختارا مقاطعة جلسة الاستماع المنظمة من طرف اللجنة الوطنية للتحكيم التابعة لحزب الاستقلال، في خطوة تستهدف الطعن في خلفية إحالتهما على هذه اللجنة.

المساء علمت أن وفد برلماني فرنسي، حل بمقر البرلمان، في سياق الإعداد لتقرير حول السياسات العمومية لدى دول منطقة البحر الأبيض المتوسط، واحترام مبادئ التنمية المستدامة.

المساء كتبت أن القضاء وجه صفعة قوية إلى حزب الاستقلال، بعد أن أيدت محكمة الاستئناف بمراكش في حكمها خلال جلستها المنعقدة أول اسم الأربعاء، الحكم الصادر عن إدارية اكادير ضد قرار وزير الداخلية القاضي بانتخاب الخطاط الرئيس الحالي لمجلس جهة الداخلة وادي الذهب.

المساء أفادت أن الوكيل العام للملك، دخل على خط ملف تزوير صفائح سيارات تابعة لسفارات معروفة بالمغرب، أهمها السفارة السعودية والتجول بها بدون وثائق رسمية، لاحتراف النصب والاحتيال.

المساء أكدت أن بعض أعضاء مجلس عمالة المحمدية، وفعاليات جمعوية، غاضبون بسبب ما وصفوه غياب الحكامة وسوء التسيير المالي بالعمالة، وان هذا الاستياء استشعره بعض الأعضاء على الخصوص بعد اقتناء المجلس سيارة من نوع أوديA6، يفوق ثمنها 500 ألف درهم لفائدة رئيس مجلس عمالة المحمدية.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية انه رغم الانتقادات والتشكيكات التي تعرض لها، تسريب حزب العدالة والتنمية خبر لقاء المستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، بعبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين، اختار البيجيدي إضفاء مزيد من الغموض على هذا اللقاء وما راج فيه، وتفادى الموقع الالكتروني للحزب الإشارة إلى خبر اللقاء أو مضمونه، بينما اعتاد الرد بعنف عن الأخبار غير الصحيحة.

الأحداث المغربية أفادت أن نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، لم يتردد في الرد بهجوم عنيف على الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، معتبرا انه لن يقضي الكثير من الوقت في الرد على أي كان في أي ظروف كان وفي أي مناسبة كانت.

الأحداث المغربية أكدت أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، تلقت صفعة قوية في أولى أطوار محاكمة المتهمين في أحداث اكديم ازيك، بعد أن قرر محميان نصبتهما الجمعية للترافع عن المتهمين الانسحاب من هيئة الدفاع، رفضا للمس بالثوابت الوطنية.