قراءة في الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 17 يناير 2017

الصباح

قالت الصباح أن عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، لم يتردد في توجيه سهام نقده لعبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين، خاصة فيما يتعلق بطريقة تدبيره للمشاورات، إذ رد على بلاغه الأخير ب”الآن بدا الكلام” في إشارة إلى محطة انتخاب رئيس مجلس النواب، التي اعتبر أنها ستسهل تشكيل الحكومة إعمالا لمبدأ فصل السلط.

 الصباح أفادت أن وزارة الخارجية، عبأت 20 سفيرا مغربيا بالعواصم الإفريقية، من اجل مباشرة آخر ترتيبات عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، وتوصل عدد من الدبلوماسيين ببرقيات تحثهم على تكثيف الاتصالات في هذه المرحلة، وعقد لقاءات مع سلطات العواصم التي يشتغلون بها لشرح الموقف المغربي، وتقديم تصورات المملكة لعملها المقبل داخل الاتحاد الإفريقي.

 الصباح أكدت أن حزب الاستقلال، هاجم ترشيح الاتحاد الاشتراكي للحبيب المالكي لرئاسة مجس النواب، وعلق الحزب على هذا الترشيح بالقول” إن فوز المالكي يعني إعادة الانتخابات التشريعية”، واصفا عملية انتخاب رئيس مجلس النواب بأنها عملية ليست معزولة عن أحداث كثيرة تجري مياهها، في سواقي الحياة السياسية منذ أكثر من ثلاثة أشهر.

الصباح كشفت أن قرارات التشطيب على أعضاء بحزب العدالة والتنمية بجهة الدار البيضاء سطات، بدأت تخرج إلى العلن بسبب تسريب نسخ مذكرات وقع عليها الأمين العام عبد اله بنكيران، نهاية 2016 تقضي بالتشطيب على عضوية العشرات من الأعضاء النشطين والعاملين، بمديونة والمحمدية وبرشيد والحي الحسني.

الصباح علمت أن نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، وصفت عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المكلف، بالمخزني حتى النخاع، يطبق تعليمات الإدارة حتى وإن كانت ضد حقوق المواطنين المكتسبة، معتبرة إياه تلميذا نجيبا يسمع جيدا توصيات صندوق النقد الدولي.

 الصباح أوضحت أن الملك محمد السادس، عبر عن غضبه إزاء فشل كافة المسؤولين في مواجهة مافيا العقارات التي تستولي أراضي وممتلكات المغاربة والأجانب على حد سواء، معتبرا أن القضاء ووزارة العدل مسؤولان بالدرجة الأولى عن محاربة هذا الأمر بالصرامة اللازمة.

الصباح ذكرت أن موظفو وزارة التربية الوطنية، خاصة حاملو الشهادات، خاضوا أمس الاثنين، إضرابا وطنيا دعت إليه ست نقابات، الأكثر تمثيلية بالقطاع، احتجاجا على حرمانهم من الترقية بالشهادة وتمكينهم بالتالي من تغيير الإطار.

الصباح أشارت إلى أن الدولة، عبر صندوق الإيداع والتدبير، استخلصت ما قيمته مليارا و 800 مليون سنتيم أخيرا، من الحسابات البنكية النائمة التي لم تعرف أي حركة للسحب أو التحويل أو الإيداع طيلة عشر سنوات، الأمر الذي يفرض على هذه البنوك تحويل قيمة المبالغ المالية المودعة في هذه الحسابات بعد انقضاء هذا الأجل إلى سي دي جي.

الصباح كتبت أن أزمة كبيرة تتربص بالموسم الدراسي الحالي في منتصفه، إذ عاد ملف الأساتذة المتدربين إلى نقطة الصفر، بسبب احتجاز قرارات توظيفهم ما جعلهم يعقدون أول أمس الأحد مجلسا وطنيا، للموافقة على خطوات تصعيدية.

الأخبار

قالت الأخبار أن عزيز أخنوش، رئيس التجمع الوطني للأحرار، هاجم الجهات التي تقف وراء حملة تشويه صورة حزبه، وقال “إن الحزب تلقى العديد من الهجمات والضربات، وان المغاربة فهموا من أين تأت الضربات، وأضاف أخنوش أن صوت العقل والنية الحسنة، هو الذي سينتصر إن شاء الله”.

الأخبار ذكرت أن المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، حسم خلال اجتماع له يوم الجمعة الماضي بمدينة اكادير، في تاريخ ومكان عقد المؤتمر الوطني للحزب، والذي قال انه سيكون أيام 19 20 21، ماي المقبل بمدينة الجديدة.

الأخبار أفادت أن الفريق النيابي لحزب الحركة الشعبية، حسم في انتخاب ممثليه داخل هياكل مجلس النواب قبل انعقاد جلسة انتخاب رئيس المجلس أمس الاثنين، حيث انتخب محمد الأعرج رئيسا للفريق، فيما انتخب محمد أوزين نائبا له، فيما حصل سعيد التدلاوي على رئاسة اللجنة البرلمانية التي ستكون من نصيب الحزب.

 الأخبار أكدت أن حزب العدالة والتنمية، يعرف أزمة تنظيمية داخلية نتيجة الكولسة، والصراعات حول المناصب والتزكيات منذ الانتخابات التشريعية الأخيرة، كما صادقت الأمانة العامة على حل مجموعة من الفروع.

الأخبار كشفت أن نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، هاجمت عبد اله بنكيران رئيس الحكومة المعين، بخصوص فشله في تشكيل الحكومة المقبلة، وقال منيب إن بنكيران رغم انه أمضى 5 سنوات في التجربة الحكومية، فانه يظل مبتدأ في السياسة.

 الأخبار كبت أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، بدا في ممارسة مناورته المعهودة من خلال تهديد بنكيران بالتراجع عن الموقف الذي عبر عنه خلال انعقاد دورة المجلس الوطني بمساندة الحكومة، لكن أمام التطورات الأخيرة بانتخاب رئيس مجلس النواب، هدد حزب الاستقلال بمراجعة مواقفه السابقة.

المساء

قالت المساء أن حرب التصريحات، اشتدت ساعات قبيل انتخاب رئيس الغرفة الأولى، حين هاجم عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، حزب العدالة والتنمية دون أن يشير إليه بالاسم، عندما صرح بان احتلال الرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية، لا يعني التحكم في المغاربة.

المساء أفادت أن المغرب، أعلن مساندته لعميلة درع “الفرات” لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي، خلال مشاركة الرباط في مؤتمر دولي لتعزيز الجهود الإسلامية والصديقة لهزم التنظيم بدعوة من رئاسة هيئة الأركان بوزارة الدفاع السعودية.

المساء أكدت أن فصل جديد، يرتقب بين وزارة الداخلية ومجموعة مدارس الفاتح، إذ قررت هذه الأخيرة التوجه إلى القضاء لإنصافها عبر رفع دعوى قضائية لوقف تنفيذ قرار وزارة الداخلية القاضي بإغلاق مدارسها بالمغرب.

المساء كتبت انه بعد أسابيع على إطلاق عمدة الدار البيضاء، عبد العزيز العماري، لمشروع شجرة لكل عائلة بيضاوية، بدأت مجموعة من الانتقادات تتوجه إلى المشروع، إذ أكدت مصادر مطلعة انه من الصعب جدا أن يلتزم العماري بهذا المشروع.

الأحداث المغربية

قالت الأحداث المغربية انه لأول مرة وفي تجمع حزبي كبير، توجه عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، بالكلام إلى حزب العدالة والتنمية وأمينه العام عبد اله بنكيران، وانتقد أخنوش طريقة تدبير هذا الحزب وأمينه العام لمرحلة ما بعد انتخابات السابع من أكتوبر قائلا” شي وحدين بغاو يكون بوحدهم، وحنا ما عدنا حتى شي خصم، وليس لدينا طاقة نضيعوها، حنى أولاد الناس نؤمن بالعمل”.

الأحداث المغربية أفادت انه في أسبوع واحد وجد الحسين الوردي، وزير الصحة نفسه مضطرا للرد على مجموعة من الأخبار التي تمس قطاع الصحة، معتبرا أنها مؤامرة تروم تبخيس عمل وزارته.

الأحداث المغربية أكدت أن الناطق الرسمي باسم الاتحاد الاشتراكي يونس مجاهد قال، في إشارة إلى انتخاب رئيس مجلس النواب، إن المرشح الوحيد لهذه المسؤولية هو الحبيب المالكي، مضيفا انه لا يعرف هل ستتقدم أحزاب أخرى باقتراح مرشحين آخرين.

الأحداث المغربية علمت انه بعد التشاؤم والتفاؤل بنجاح أول جلسة دستورية لمجلس النواب الجديد، تراوحت الأجواء التي سبقت أمس الاثنين لحظة انتخاب رئيس المجلس، وسط خلاف حاد بين عبد اله بنكيران وحلفائه من جهة، ومجموعة حلفاء عزيز أخنوش من جهة ثانية، بينما استبق أخنوش جلسة الاثنين بهجوم حاد على حزب العدالة والتنمية.

الأحداث المغربية كتبت أن ملف الثلاثي المنتفض ضد حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال لن تتضح معالمه، مصدر استقلالي قال، إن للجنة الأخلاقيات توصلت بالملفات الأسبوع الماضي، وهي الآن بصدد دراستها لكي تصبح جاهزة.