وزير الشؤون الخارجيةً يجري مباحثات مع وزير خارجية اريتريا

وزير الشؤون الخارجيةً يجري مباحثات مع وزير خارجية اريتريا

أجرى صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية و التعاون،رئيس كوب 22، الْيَوْمَ الجمعة 11 نونبر 2016 بمراكش، مباحثات مع وزير خارجية جمهورية اريتريا، عصمان صالح، تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.
وسلم السيد عصمان صالح بالمناسبة، السيد مزوار، رسالة من الرئيس الاريتري لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منوها بعودة المغرب إلى حاضنته المؤسساتية الاتحاد الأفريقي، معتبرا أن ذلك يعكس المكانة الرفيعة للمغرب بإفريقيا وتتويجا للسياسة الإفريقية التي يتبعها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي تهتم بالبعد التنموي لأفريقيا واستقرارها الروحي والأمني وازدهار ونماء شعوبها
كما شدد الوزير الاريتري على أن هذا الدور المحوري الْيَوْمَ للمغرب بإفريقيا ليس محط جدال بحكم عمق روابطه الإفريقية ومبادراته البناءة لصالح شعوب القارة .
ولَم يفت وزير اريتريا التنويه بعمق العلاقات الثنائية، وإبداء رغبة بلاده في أن يتخذ التعاون بين البلدين طابعا شموليا يهم كافة المجالات الاقتصادية والأمنية ، حيث دعا إلى استفادة بلاده من خبرات المغرب في المجال الفلاحي فضلا عن التكوين والبنيات التحتية و التعاون الأمني في مكافحة الإرهاب و التطرّف بما في ذلك تكوين الأئمة.

واتفق الطرفان على ضرورة التعجيل بانعقاد اللجنة المشتركة بين البلدين لإعطاء دفعة جديدة للعلاقات الثنائية بشكل يستجيب لتطلعات الشعبين وقائدا البلدين. كما كانت المباحثات فرصة للتداول في مجريات مؤتمر كوب 22 الذي يحتضنه المغرب وتبادل وجهات النظر في القضايا الدولية و الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.