رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع وفد برلماني كاميروني

رئيس مجلس النواب يجري مباحثات مع وفد برلماني كاميرونيأجرى رئيس مجلس النواب السيد رشيد الطالبي العلمي، يوم الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع وفد برلماني من الكاميرون يمثل لجنة المالية بالجمعية الوطنية، والذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.
وأفاد بلاغ لمجلس النواب أن السيد الطالبي العلمي، أكد خلال هذا اللقاء، الذي حضره نائب رئيس مجلس النواب، السيد شفيق رشادي، أن زيارة الوفد الكاميروني من شأنها تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية في المجال البرلماني خاصة على مستوى المراقبة المالية والأدوار المنوطة بالبرلمانات في مجال تقييم وتقويم السياسات العمومية.
وشدد السيد العلمي على أهمية دعم العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين مما سيمكن من تبادل الرؤى والأفكار والخبرات.
وذكر، في هذا السياق، برصيد مجلس النواب في مجال النجاعة المالية وما راكمه المجلس من خبرة وتجربة في علاقاته مع مؤسسات تشريعية صديقة من جهة، أو في علاقاته من جهة ثانية مع منظمات وهيئات دولية وفي مقدمتها الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي ومؤسسة وستمنستر للديمقراطية.
وفي هذا الصدد، أبرز رئيس مجلس النواب الأدوار التي أصبح يضطلع بها البرلمان وخاصة مجلس النواب في دستور 2011 باعتباره سلطة تشريعية لها كامل الصلاحيات والاختصاصات خاصة في مجال مراقبة المالية العمومية وتقييم السياسات العمومية، كما تطرق لطبيعة العلاقات التي تربط مجلس النواب بباقي المؤسسات.
كما استعرض السيد العلمي التطورات والمكتسبات التي حققها المغرب في مجالات حقوق الإنسان وتمثيلية المرأة والشباب وكذا الأمن ومكافحة الإرهاب وإعادة هيكلة الحقل الديني، والسياسة الجديدة للهجرة التي اعتمدتها المملكة ابتداء من سنة 2013. وأشار البلاغ إلى أن أعضاء الوفد البرلماني الكاميروني شددوا من جهتهم على أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين على مختلف المستويات خاصة البرلمانية، معبرين عن شكرهم للسيد العلمي على التوضيحات التي قدمها بشأن أدوار مجلس النواب في مجال مراقبة المالية العامة وتقييم السياسات العمومية.
كما استحسن أعضاء الوفد مبادرة المجلس الرامية لإصدار دليل مرجعي لمجلس النواب لتقييم السياسات العمومية، وهو ما اعتبروه مبادرة فريدة ومحمودة يتطلعون للاستفادة منها والتفاعل معها.
تجدر الإشارة إلى أن برنامج وفد الجمعية الوطنية الكاميرونية يتضمن عدة لقاءات مع مسؤولين برلمانيين وحكوميين.
ويضم الوفد الكاميروني كلا من السيد موتنبو روزيت رئيسة لجنة المالية والسادة داناتا بول ومارتان اتيندا وزام جون جاك ومنسيل بروسبير وكومبا كاستون أعضاء اللجنة ذاتها وكذا أطر بالجمعية الكاميرونية.