اجتماع الفريق النيابي لحزب التجمع الوطني للأحرار يوم الثلاثاء 02 غشت 2016

اجتماع الفريق النيابي لحزب التجمع الوطني للأحرار يوم الثلاثاء 02 غشت 2016عقد الفريق النيابي لحزب التجمع الوطني للأحرار يوم الثلاثاء 02 غشت 2016 اجتماعه الأسبوعي، برئاسة الأخ وديع بنعبد الله رئيس الفريق، وبحضور مجموعة من الجمعيات الفاعلة بمقاطعة آنفا.
في بداية الإجتماع رحب الأخ رئيس الفريق بالحاضرين، وذكرهم بجدول الأعمال، والذي توزع على أربع نقط:
• مستجدات أشغال مكتب مجلس النواب.
• الأسئلة الشفوية.
• أشغال اللجان الدائمة.
• مختلفات.
فبخصوص النقطة الأولى، قام رئيس الفريق الأخ وديع بنعبد الله نيابة عن نائب رئيس مجلس النواب الأخ شفيق رشادي بإطلاع السيدات والسادة النواب على أهم ما تم تداوله خلال الإجتماع الأخير لمكتب المجلس، متطرقا لطلبات تناول الكلمة من طرف الفرق النيابية في إطار المادة 104 من النظام الداخلي للمجلس قصد مناقشة أبرز المواضيع المستأثرة بإهتمام الرأي العام الوطني والتي تمت إحالتها على الحكومة، مفيدا بخصوص التشريع أنه ستعقد يوم الثلاثاء 02 غشت الجاري، ومباشرة بعد جلسة الأسئلة الشفوية جلسة تشريعية تخصص للدراسة والتصويت على النصوص الجاهزة، ومنها:
• مشروع قانون رقم 55.16 بتغيير وتتميم القانون رقم 62.99 المتعلق بمدونة المحاكم المالية.
• مشروع قانون رقم 97.12 يتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة.
وأضاف رئيس الفريق الأخ وديع بنعبدالله على أنه ستخصص يوم الأربعاء 03 غشت الجاري جلسة عمومية لتقديم التقرير المتعلق بتقييم السياسات العمومية الخاصة بالتنمية القروية، على أن تليها جلسة عمومية لاختتام الدورة التشريعية الثانية من السنة التشريعية 2015-2016.
أما فيما يتعلق بالأسئلة الشفوية، فقد همت أسئلة الفريق قطاع الجالية المغربية بالخارج وشؤون الهجرة، قطاع الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، وأخيرا قطاع العلاقات مع البرلمان، والتي جاءت على الشكل التالي:
• سؤال شفوي آني حول اعتماد البوابة الإلكترونية”فينكوم” لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، تقدم به النائب الأخ نور الدين الأزرق.
• سؤال شفوي حول الإرتقاء بأداء الإدارة المغربية خدمة للمواطن المغربي، تقدم به النائب الأخ حماد آيت باها.
• سؤال شفوي حول الإجراءات المتخذة لمكافحة حرائق الغابات، تقدم به النائب الأخ أحمد العجيلي.
وقد قدمت في هذا الإطار مجموعة من الملاحظات والإقتراحات من قبل الأخوات والإخوة النواب قصد إثراء النقاش حول الأسئلة المطروحة.
وبخصوص اللجان الدائمة، فقد تم إستعراض البرمجة الخاصة بجدول أشغال اللجان القطاعية خلال بحر هذا الأسبوع، ومنها اجتماع لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج يخصص لتقديم عرض حول التطورات الأخيرة التي عرفها مؤتمر منظمة الوحدة الإفريقية بكيغالي والرسالة الملكية في هذا الشأن، وتطورات القضية الوطنية على ضوء القرار الأخير للأمم المتحدة.
وفي نهاية هذا الاجتماع، قام رئيس الفريق الأخ وديع بنعبدالله بدعوة السيدات والسادة النواب، وأطر وضيوف الفريق إلى مأدبة غذاء أقيمت على شرف الحاضرين.