الأخت فاطمة مروان تستعرض أمام أعضاء الفريق التجمعي إستراتيجيتها حول الصناعة التقليدية

الأخت فاطمة مروان تستعرض أمام أعضاء الفريق التجمعي إستراتيجيتها حول الصناعة التقليديةعقد الفريق النيابي للتجمع الوطني للأحرار يوم الثلاثاء 16يونيو 2015، اجتماعه برئاسة الأخ وديع بنعبد الله رئيس الفريق، وحضور الأخ صلاح الدين مزوار رئيس الحزب ووزير الخارجية، والأخ رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، و الأخ أنيس بيرو الوزير المكلف بالجالية المغربية القاطنة بالخارج و شؤون الهجرة، والأخت فاطمة مروان وزيرة الصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني، والأخ محمد عبو الوزير المكلف بالتجارة الخارجية، و الأخ شفيق رشادي نائب رئيس مجلس النواب، و حضور متميز لمجموعة من الأخوات و الإخوة النواب أعضاء الفريق، فضلا عن عدد من شباب إتحادية أنفا بالدار البيضاء، ومنتخبين من فكيك.

وبعد ترحيب الأخ رئيس الفريق، برئيس الحزب وبالوزراء، وبالنواب وبضيوف الفريق تم منح الكلمة للأخ شفيق رشادي نائب رئيس مجلس النواب، الذي قدم مستجدات مكتب مجلس النواب والمشاريع الجاهزة للتصويت في الجلسة العامة.

الأخت فاطمة مروان تستعرض أمام أعضاء الفريق التجمعي إستراتيجيتها حول الصناعة التقليديةو قدمت الأخت الوزيرة فاطمة مروان، عرضا مستفيضا و غنيا حول “المحاور الأساسية الخاصة برؤية 2015 للصناعة التقليدية” و حصيلة 18 شهرا على رأس قطاع الصناعة التقليدية و السياسة الجديدة للصناعة التقليدية، ورؤية 2015.

و في هذا الصدد قالت الأخت فاطمة مروان، أن رؤية سنة 2015 لتنمية الصناعة التقليدية تشمل من بين أهدافها، تحقيق رقم معاملات إجمالي بقيمة 24 مليار درهم.

وأشارت إلى أن رؤية 2015 لتنمية الصناعة التقليدية تندرج في إطار إستراتيجية تنموية تعتمد مقاربة مندمجة وأهداف مرقمة، مضيفة أن القطاع سجل حتى الآن رقم معاملات إجمالي بقيمة 2ر20 مليار درهم.

وفي نفس السياق شددت الأخت مروان، على أن هذه الأهداف تشمل أيضا إحداث 115 ألف منصب شغل وإحداث من 200 إلى 300 مقاولة بالقطاع، من بينها 15 إلى 20 فاعلا مرجعيا وتكوين 60 ألف خريج من منظومة التكوين المهني بالقطاع، مؤكدة إلى أن هذه الإستراتيجية مكنت من تعبئة عدة شركاء سواء من القطاع العام أو الخاص، مما ساهم في توفير تمويل ودعم هام لمختلف المشاريع.

وبخصوص منجزات رؤية 2015 ، أبرزت الأخت الوزيرة أن الرؤية غطت كافة التراب الوطني من حيث المخططات الجهوية للصناعة الأخت فاطمة مروان تستعرض أمام أعضاء الفريق التجمعي إستراتيجيتها حول الصناعة التقليديةالتقليدية، أي 16 مخططا من بين ما هو موقع وما هو في طور الإعداد، فضلا عن انتقاء 7 فاعلين مرجعيين، أي مقاولات من الحجم الكبير في مرحلة أولى ثم 9 في مرحلة ثانية، مع مواكبتهم فيما يخص ترويج وتسويق المنتوج.

كما تم حسب الأخت الوزيرة، إحداث 724 مقاولة للصناعة التقليدية وفتح ما يناهز 90 ورشا للبنيات التحتية للإنتاج والتسويق وتسجيل ارتفاع في عدد تعاونيات الصناعة التقليدية من 622 وحدة سنة 2006 إلى 1640 وحدة سنة 2013 ، إلى جانب إحداث 53 ألف منصب شغل وتنظيم 152 معرضا جهويا للصناعة التقليدية وتخرج 23 ألف و346 متكونا ومتكونة من مراكز التكوين المهني بالقطاع وتكوين 18 ألف و24 مستفيدا ومستفيدة من برامج التكوين المستمر للصناع و30 ألف و22 مستفيدا ومستفيدة من برنامج محو الأمية الوظيفية. 

وتركز النقاش، خلال هذا اللقاء،حول تطور رقم المعاملات الإجمالي ومعاملات المقاولات الصغرى والمتوسطة في قطاع الصناعة التقليدية فضلا عن البعد الجهوي في هذه الرؤية.

كما تناول السيدات والسادة النواب خلال هذا الإجتماع بعض القضايا التي تستأثر باهتمامهم على رأسها : مسألة الإنتخابات المقبلة،تسريب امتحانات الباكالوريا، بعض التعديلات المطروحة الأخت فاطمة مروان تستعرض أمام أعضاء الفريق التجمعي إستراتيجيتها حول الصناعة التقليديةبخصوص بعض مشاريع القوانين المعروضة في اللجن النيابية.

وقبل الختام دعا الأخ صلاح الدين مزوار رئيس الحزب، جميع الأخوات والإخوة النواب إلى التعبئة من أجل إنجاح الإستحقاقات المقبلة، والعمل بحماس ومسؤولية ليتمكن حزب التجمع الوطني للأحرار، من إحراز المكانة التي يستحق في المشهد السياسي في بلادنا.